شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

اشترك/ ي وشارك/ ي!
الإمارات ستنتهي من بناء أوّل مدينة على المريخ بحلول 2117

الإمارات ستنتهي من بناء أوّل مدينة على المريخ بحلول 2117

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

تكنولوجيا

الأربعاء 15 فبراير 201701:38 م
الإمارات تعلن عن سعيها لبناء أول مدينة متكاملة على المريخ، لتكون بذلك أو دولة عربية تفكر في استغلال "الكوكب الأحمر". أطلق الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات ورئيس مجلس الوزراء، عبر تغريدة نشرها أمس على حسابه الخاص على موقع تويتر، مشروع "المريخ 2117" والذي سيبدأ في وضع تصوّر متكامل لإنشاء أول مدينة مصغّرة متكاملة على الكوكب الأحمر بالتعاون مع المعاهد والمؤسسات الدولية المتخصّصة.
يستهدف المشروع في مراحله النهائية "بناء أوّل مستوطنة بشرية على المريخ خلال مائة عام، من خلال قيادة تحالفات علمية بحثية دولية لتسريع العمل على الحلم البشري القديم في الوصول لكواكب أخرى". وقد عمل عليه الشيخ محمد بن راشد مع ولي عهد أبوظبي ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان. وشدّد الشيخ محمّد بن راشد على أنّ المشروع يستهدف بالدرجة الأولى بناء قدرات علمية ومعرفية إماراتية، وتحويل الجامعات الإماراتية إلى مراكز بحثية. UAE-MarsUAE-Mars سيبدأ المشروع بفريق علمي إماراتي ويتوسّع خلال الفترة القادمة لضمّ علماء وباحثين دوليين لتسريع الخطوات البحثية لإيصال البشر للكوكب الأحمر، خلال العقود القادمة. ومن أهداف المشروع أيضاً، استكشاف وسائل التنقل والسكن والطاقة والغذاء على كوكب المريخ، بالإضافة إلى السعي لتطوير وسائل نقل أسرع للوصول والعودة من الكوكب خلال مدّة أقصر من المدّة المستغرقة في الوقت الحالي. ويجعل هذا المشروع من دولة الإمارات اليوم، واحدة من أهمّ 9 دول في العالم تستثمر في علوم الفضاء. وقال الشيخ محمد بن راشد في هذا الشأن: "نسعى من خلال المشروع الجديد لتقديم إسهامات علمية للمعرفة البشرية ودولة الإمارات أصبحت جزءاً من حراك بشري لاستكشاف الفضاء". وأضاف: "لا حدود لطموحات البشر إلا خيال البشر... والذي ينظر للقفزات العلمية في القرن الحالي يؤمن بأنّ قدراتنا البشرية يمكن أن تحقّق أهمّ حلم بشري". مؤكداً أن كل ما ينتجه المشروع الجديد من معرفة وأبحاث سيكون متاحاً لجميع المعاهد البحثية التخصصية الدولية وذلك لأنّ "الهدف من ورائه هو أن تساهم الأبحاث في تطوير حياة البشر على الأرض". يذكر أنّ هذا المشروع أطلق خلال "القمة العالمية للحكومات" بحضور 138 حكومة وأهمّ 6 منظمات دولية وأكبر الشركات التقنية العالمية، "لإيصال رسالة بأهمية التعاون البشري لتحقيق اختراقات علمية في مجال الفضاء" بحسب الشيخ محمد بن راشد. وكانت مجموعة من المهندسين الإماراتيين بالتعاون مع مجموعة من العلماء والباحثين، وضعت خلال الفترة السابقة، تصوراً لأوّل مدينة بشرية على كوكب المريخ، والتي سيتمّ بنائها من قبل الروبوتات. وسلّط المخطّط هذا الذي تمّ عرضه في "القمة العالمية للحكومات"، الضوء على أسلوب الحياة المتوقّع على الكوكب الأحمر بما في ذلك كيفية التنقل وإنتاج الطاقة وتوفير الغذاء وأعمال البنية التحتية والإنشاءات والمواد المستخدمة فيها. وكانت الإمارات أعلنت في العام 2015، عن بدء العمل على مشروع لإرسال المسبار العربي والإسلامي الأوّل إلى كوكب المريخ، بقيادة فريق عمل إماراتي سيستكشف الكوكب الأحمر، في رحلة علمية تصل في العام 2021.

رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

WhatsApp Channel WhatsApp Channel
Website by WhiteBeard