إليكم أقوى التقنيات التكنولوجية التي يمتلكها رجال الأمن في العالم

إليكم أقوى التقنيات التكنولوجية التي يمتلكها رجال الأمن في العالم

لم تعد وسائل ملاحقة المجرمين والكشف على مسرح الجريمة كما كانت في الماضي، إذ أوجدت التكنولوجيا العديد من التقنيات التي تساعد رجال الأمن والشرطة في القيام بمهماتهم بشكل أدق وأكثر بساطة. وتزامناً مع استخدام التقنيات التكنولوجية بأدق تفاصيل حياتنا، كذلك يفعل رجال الأمن الذين يملك بعضهم عدداً هائلاً من التقنيات التكنولوجية، في ما يلي أجددها:

 

كاميرا ReconRobotics

كاميرا ReconRobotics

لدى عدم معرفة موقع الأعداء تكمن المخاطر، إذ يتم إرسال بعض العناصر أو الكلاب التي قد تقتل على أرض المعركة دون نجاح مهمتها وإعلام رجال الأمن عن موقع الأعداء، ولهذا تم ابتكار هذه الكاميرا المتطورة التي تدخل بخفة شديدة ودون أن يعلم بها أحد.

علماً أن لدى شرطة ولاية "مينيسوتا" الأمريكية هذه الكاميرا التي يمكن التحكم بها عن بعد، لاسيما انها تستطيع السير بسرعة قياسية وتسلق الجبال وجميع المعوقات بفضل إطاراتها الصلبة.

 

نظام ShotSpotter

نظام ShotSpotter

في حال وجود عدة طلقات نارية يصعب تحديد المصدر، استعانت شرطة ولاية "كانزاس" الأمريكية بهذا النظام المتطور الذي يتم تجهيز الحي أو المنطقة به.

فعند سماع طلقات نارية، يقوم هذا النظام بفضل أجهزة الاستشعار والكاميرات المتطورة بإعلام رجال الأمن بمصدر هذه الطلقات ويتم تحديد مكانها على الخريطة.

 

طائرات دون طيّار MAV

طائرات دون طيّار MAV

تستخدم شرطة ولاية "فلوريدا" الأمريكية الطائرات دون طيار من نوع "MAV" لتؤمن نظرة الطير الثاقبة من السماء، حيث تتيح هذه الطائرات الكشف على مسرح الجريمة بشكل دقيق.

ويجري تطوير هذه الطائرات لرصد الحوادث بشكل تلقائي وإعلام الشرطة بضرورة التحرك. يشار إلى أنه يتم التحكم بها من خلال أجهزة رجال الأمن ويمكنها الارتفاع بين 25 و300 قدم فوق سطح الأرض.

 

جهاز Starchase GPS

جهاز Starchase GPS

هو جهاز متطور لدى شرطة ولاية "فلوريدا" الأمريكية يتم إلصاقه عن بعد على سيارة المطلوبين، لتجري ملاحقتها وتحديد مكانها عن بعد وفقاً للخريطة التي سترسم الطريق الأسرع للحاق بها.

 

تقنية "قطرة دم"

تقنية "قطرة دم"

لم يتم إطلاقها بعد، ولكن تسعى مجموعة من الخبراء في جامعة "King's College London" إلى تطوير تقنية تسمح للشرطة بالتعرف إلى لون وطول وسن المجرم من خلال قطرة دم واحدة في مسرح الجريمة.

وتستخدم هذه التقنية الحامض النووي لأقل قطرة دم ممكن الحصول عليها، ومن ثم يستطيع جهاز الملاحقة والتحقيق في المركز الأمني وضع رسم توضيحي لملامح الجاني العامة.

 

كاميرا Ally FirstVu HD Body

كاميرا Ally FirstVu HD Body

تأتي هذه الكاميرا بمزايا متطورة أبرزها ما يتيح لها الرؤية الواسعة حتى 130 درجة وبدقة 720p، الأمر الذي قد يساعد رجال الأمن في التحقيقات إذ تستطيع تخزين ما يصل مساحته إلى 32 جيغابايت وتسجيل ما يقارب 8 ساعات من اللقطات.

 

"رجل الشرطة" الذكي

"رجل الشرطة" الذكي

هو أحد أهم ما تملكه شرطة دبي، هو روبوت متطور يستطيع التوجه بسرعة إلى الجمهور الذي ناداه والتحدث معهم بشكل أوتوماتيكي والرد على جميع الاستفسارات وإعلامهم بالمستندات الضرورية لاتمام المعاملة مثلاً.

 

نظارات غوغل

نظارات غوغل

وتمتلك شرطة دبي أيضاً نظارات "غوغل" الذكية التي تستخدمها لرصد مخالفات السير والمرور، وإلقاء القبض على المشتبه بهم عبر تقنية تحديد ملامح الوجه واعلام جهاز الشرطة بالأمر ليتم اتخاذ القرار المناسب.

 

سامر حمدان

صحافي من لبنان. مهتم بمواضيع التكنولوجيا ومواقع التواصل الاجتماعي، ومتابع لآخر المستجدات العربية والعالمية في هذا الإطار.

كلمات مفتاحية
تكنولوجيا

التعليقات

المقال التالي