تطبيقات تساعدك على الدفاع عن نفسك

تطبيقات تساعدك على الدفاع عن نفسك

واحدة من ثلاثة نساء في العالم تتعرض أو تعرضت للعنف، وللعنف أنواع عدة. وفي الوقت الذي لا تستطيع فيه التكنولوجيا مجابهة العنف النفسي الذي تتعرض له النساء يومياً، يحاول الكثير من المطورين تسخير التكنولوجيا من أجل مكافحة العنف الجسدي، كالاعتداء بالضرب أو الاغتصاب أو التحرش الجنسي في الأماكن العامة. قد يكون الطريق طويلاً قبل تطوير تطبيق مناسب أو نظام حماية تكنولوجي يحمي المرأة من التعرض للعنف. لكن المحاولات التكنولوجية اليوم قد تعود بالفائدة على الكثيرات، إذ هنالك تطبيقات وافرة يمكنها أن تحد من تفاقم المشكلة ومواجهتها. إليكن بعض التطبيقات التي قد تساعدكن في حال وقوع حادثة اعتداء من أي نوع كان.

ON Watch

يستطيع هذا التطبيق حراستكن خلال خروجكن وحيدات من المنزل. يمكن التطبيق المستخدمات من إرسال رسالة فورية لطلب المساعدة من الطوارئ المحلية بحسب البلاد التي يقمن فيها. كما يمكنهن، إذا كن طالبات جامعيات، من إرسال رسالة إلى أمن الجامعة بشكل مباشر. بالإضافة إلى خدمة إرسال رسالة معدة مسبقاً إلى أرقام تختارها النساء لمجموعة من الأصدقاء، الذين يثقن بهم لطلب المساعدة. ولدى التعرض لحادثة، كل ما على المستخدمة فعله هو دخول التطبيق ثم الضغط على زر "إرسال"، وسيقوم التطبيق بإرسال تلك الرسالة إلى جميع الجهات المذكورة سابقاً. أما إذا كنّ في حاجة إلى أصدقائهن فقط من دون مساعدة الجهات المختصة، فيمكنهن فعل ذلك باختيار الأصدقاء فقط. يحوي التطبيق خاصية "ضبط المؤقت"، فإذا خرجت المستخدمة لتقوم بالرياضة أو الركض وحيدة، يمكنها استخدام هذه الخاصية. تضبط المؤقت على وقت محدد، يقوم بعده التطبيق بإرسال تنبيه لها، فإذا لم تستجب، يرسل طلب المساعدة إلى الجميع، بعد أن يحدد موقع المستخدمة بنفسه. التطبيق مجاني ومتوفر على نظام iOS.

Circle of 6

يمكن لجميع الاشخاص استخدام هذا التطبيق، فهو سهل الاستعمال. إلا أنه صمم خصيصاً لردع الاعتداءات المباشرة على النساء. تختار المستخدمة بعض المقربين (ستة أشخاص) للاتصال بهم عند الخطر. يوجد على واجهة التطبيق ست أيقونات يمكنها الضغط عليها في حال التعرض للخطر، ليوفر التطبيق بضع وسائل للاتصال بالأشخاص الستة المختارين، هي الاتصال المباشر، أو الرسالة النصية أو الانترنت في حال عدم تمكنها من الاتصال. يقدم التطبيق أيضاً شرحاً تفصيلياً عن الاعتداءات وأنواعها وكيفية التعامل مع كل نوع من العنف أو التحرش على حدة. التطبيق مجاني ومتوافر على نظام iOS.

bSafe

بطريقة التطبيق السابق نفسها، يرسل bSafe رسائل تنبيه نصية إلى مجموعة من الأشخاص المحددين مسبقاً بكبسة واحدة، مرفقاً الرسالة بموقع الضحية الدقيق. للتطبيق نسختان، الأولى مجانية تسمح بالاتصال المباشر بثلاثة أشخاص، إضافة إلى الرسائل النصية المرسلة إلى عدد غير محدد، والنسخة المدفوعة التي تسمح بعدد مفتوح من الاتصالات المباشرة بعدد كبير من الأشخاص، وهو متوافر على نظامي android وiOS.

Guardly

قد يكون هذا التطبيق مصمماً لأغراض أخرى، أوسع من حماية النساء فقط. علماً أن النساء في الكثير من البلدان يستخدمنه على هذا الأساس. Guardly هو تطبيق حماية يتيح لمجموعة من المستخدمين بناء شبكة تواصل محمية وسرية بعضهم مع بعض، وتصل هذه المجموعة إلى 15 مستخدماً على الشبكة نفسها، في نسخته المجانية، بينما يتيح عدداً غير محدود من المستخدمين في نسخته المدفوعة، فتستعين به الشركات في أنظمة الحماية أو الحراسة الخاصة بها. لكل مستخدم حساب خاص له على التطبيق، يمكنه من خلاله التعريف عمن يكون وإضافة وسائل الاتصال به المختلفة. فإذا كانت المستخدمة تتعرض للاعتداء أو للخطر، يمكنها بمجرد الضغط على زر واحد أن ترسل تنبيهاً إلى شبكتها، ويرسل التطبيق الموقع الدقيق لها عبر خدمة GPS. ويمكن ربط التطبيق برقم الشرطة أو بأرقام الجهات المختصة المحلية. كذلك يمكن للمستخدمين على شبكة واحدة أن يتبادلوا الرسائل على التطبيق نفسه، وهو متوفر على نظامي Android وiOS.

Hollaback

الشعار الرئيسي أو الفكرة الرئيسية التي يطرحها تطبيق Hollaback هو: "لديكم القوة لإنهاء التحرش". ويعنى التطبيق بشكل خاص بظاهرة التحرش في الأماكن العامة، إذ يمكن مستخدماته بمجرد الضغط على أيقونته، من التقاط صورة لحادثة التحرش التي يشاهدنها، ليسجلن بذلك إحدى قصص التحرش الكثيرة بدلاً من كتمانها. يتم تحميل الصور على التطبيق، مع تحديد موقعها الدقيق من خلال خدمة GPS، ثم يمكن للمستخدمة مشاركتها على وسائل التواصل الاجتماعي.

قد لا يكون هذا التطبيق وسيلة دفاعية مباشرة عن النساء لحظة تعرضهن للتحرش كسابقاته من التطبيقات، لكنه يساعد في تجميع وتحديد حالات التحرش وفضحها بشكل سهل. وقد يساعد في ما بعد على تجنّب المناطق التي يكثر فيها المتحرشون، كما يتيح فرصة لأهل المنطقة نفسها من معرفة هوياتهم ومنعهم من ذلك. التطبيق مجاني ومتوفر على نظامي ِAndroid وiOS.

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيداً عن التجاذبات السياسية القائمة.

كلمات مفتاحية
تطبيقات تكنولوجيا

التعليقات

المقال التالي