تطبيقات قد تنشر أسراركم اليومية، احذروها

تطبيقات قد تنشر أسراركم اليومية، احذروها

لا بدّ من الاعتراف أن الهواتف الذكية أصبحت عنوان حياتنا الأوسع، والصديق الدائم والأقرب للكثيرين عبر العديد من الخدمات التي توفرها. لكنّ لكل هذه الخدمات ثمناً لا يدركه الجميع، في وقت تزداد التساؤلات حول مسألة الخصوصية على شبكة الانترنت.

لا يمكن اتهام التكنولوجيا بقدر ما يجب تسليط الضوء على التطبيقات التي يتم تحميلها على الهواتف، والتي تعرّض خصوصية المستخدمين للاختراق. فقد توصلت دراسة من معهد "ماساتشوستس" للتقنية، إلى أن 73% من تطبيقات هواتف Android نشرت عناوين الـE-mail للمستخدمين لمصلحة طرف ثالث. في المقابل نشرت 47% من تطبيقات هواتف Apple معلومات عن الموقع الجغرافي. في ما يلي أبرز التطبيقات المتهمة بالتجسس على المستخدمين.

اعلان


تطبيق Facebook Messenger

هو أحد أبرز التطبيقات المتهمة بالتجسس، إذ تتيح بنود الخصوصية في هذا التطبيق إمكانية التجسس على رسائل المستخدمين لمصلحة الحكومات، إلا أن شركة Facebook رفضت هذه الاتهامات بعد الجدل الكبير الذي أثير حول التطبيق. يذكر أن Facebook Messenger يتيح الدردشة والتواصل بين مستخدمي Facebook بين الأصدقاء أو الغرباء وهو مجاني ومتوفر لمستخدمي Android وIOS.

تطبيق Viber

أشهر من أن يُعّرف، فهو يأتي في صدارة التطبيقات التي تتيح خدمة مكالمات الصوت والفيديو، لكنه يواجه اتهامات تفيد بأنه يسمح بالوصول إلى جميع الأسماء والرسائل والتسجيلات الصوتية، وتسليمها لجهات استخبارية مختلفة عُرف منها السلطات الإسرائيلية. وهو مجاني ومتوفر لمستخدمي Android وIOS.

تطبيق Pinterest

هو واحد من أهم تطبيقات النشر ومشاركة المحتوى الرقمي، عبر صور أو فيديوهات يتم إرفاقها بروابط، لكنه يقوم بمشاركة معلومات المستخدمين الخاصة مع 4 جهات أخرى وخارجة عن الدائرة الإدارية المسؤولة عنها، وهذا ما يثير الكثير من الشكوك حوله. التطبيق مجاني ومتوفر لمستخدمي Android وIOS.

تطبيق Whoshere

إذا كنتم من محبي محادثات الفيديو، فهذا التطبيق سينال اهتمامكم، إذ يتيح هذه الخدمة من دون الحاجة لإعطاء رقمكم الخاص أو بريدكم الالكتروني للأصدقاء الذين يريدون الاتصال بكم، ولكن لهذا كله ثمناً، إذ تفيد غالبية التقارير أن لديه القدرة على مراقبة المستخدمين والوصول إلى الأرقام والحسابات وفتح كاميرا الهاتف من دون علم المستخدم. وهو مجاني ومتوفر لمستخدميAndroid وIOS.

تطبيق LocalScope

يصف مستخدمو هذا التطبيق بأنه أكثر من رائع، إذ يتيح اكتشاف الأماكن التي تزورونها بمجرد وضع علامة على الخريطة، ويحدد لكم أقرب المراكز والأماكن التي تريدون الذهاب إليها كالفنادق، المصارف وغيرها. لكنه في الوقت نفسه يشارك معلوماتكم مع 17 جهة مجهولة. متوفر بكلفة 2.99 دولارين أميركين لمستخدمي IOS.

تطبيق Map My Walk

إذا كنتم من عشّاق رياضة المشي والركض، تعرفون هذا التطبيق جيّداً، فهو يتيح لكم معرفة المسافات التي تقطعونها، مع إعلامكم بعدد السعرات الحرارية التي تخلصتم منها، ولكن هذا التطبيق متهم بالتجسس على مستخدميه عبر مشاركة المعلومات مع جهات مجهولة. هو مجاني ومتوفر لمستخدمي Android وIOS.

تطبيق Tiny Flashlight+LED

يجسّد التطبيق مصباحاً يدوياً مضيئاً يمنحكم إضاءة إضافية، لكنه يسجّل معلوماتكم الشخصية المعروفة بحزمة "EXIP" التي تتضمن مكان المستخدم، والبيانات الشخصية، وسجل الأرقام، ومحتوى الرسائل النصيّة وغيرها من البيانات المهمة. وهو مجاني ومتوفر لمستخدمي Android وIOS.

تطبيق "Angry Birds"

ولتطبيقات الألعاب نصيبها من هذه القائمة، فلعبة Angry Birds الأكثر شعبية أو الطيور الغاضبة يعدّها خبراء الأمن وسيلةً للأمن القومي الأميركي من أجل التجسس على المعلومات والبيانات الخاصة بالمستخدمين. التطبيق مجاني ومتوفر لمستخدمي Android وIOS.

تطبيق Happy Fish

لعبة أخرى تتهم بالتجسس على مستخدميها، وهي أيضاً منتشرة بين المستخدمين، لا سيما المراهقين منهم. تتضمن رموزًا خبيثة يمكنها تعيين مكان المستخدمين بشكل دقيق، عدا الوصول إلى الملفات من الصور والفيديوهات، بالإضافة الى إمكانية الاطلاع على الرسائل النصية. هذا التطبيق مجاني ومتوفر لمستخدمي Android وIOS.

سامر حمدان

صحافي من لبنان. مهتم بمواضيع التكنولوجيا ومواقع التواصل الاجتماعي، ومتابع لآخر المستجدات العربية والعالمية في هذا الإطار.

كلمات مفتاحية
تطبيقات تكنولوجيا

التعليقات

المقال التالي