مفتاح التحكم بالحُوَيْنات المنوية

مفتاح التحكم بالحُوَيْنات المنوية

وداعاً لحبوب منع الحمل وعمليات قطع القناة الدافقة عند الرجال (Vesectomy). فقد ابتكر مخترع ألماني البديل، وهو كناية عن مفتاح للرجال يعطي الرجل حرية القرار في إنجاب الأطفال. والجهاز المسمى Bimek SLV يتألف من صمام يوضع على كل قناة منوية. وبكبسة زر يغلق المفتاح ويعطل تدفق الخلايا المنوية، التي يستعيدها الجسم ويمتصها. يمكن لمس مفتاح الصمام وتبديله عند النقر، هناك أيضاً صمام أمان كي لا يشغل المفتاح عن طريق الخطأ.

اعلان


وسائل منع الحمل - مفتاح التحكم بالحُوَيْنات المنوية SpermSwitch

المفتاح، مقاسه 7 × 11 × 18 مم، مصنوع من PEEK Optima، وهي مادة بيولوجية تستخدم في العديد من الزراعات الطبية، كزراعة الجمجمة والأسنان. وتستغرق عملية وضعه نحو نصف ساعة تحت التخدير. ورغم أن الإجراء يبدو سريعاً وغير مؤلم، لا يزال ينتظر الموافقة الرسمية.

علماً أن المخترع Clemens Bimek زرع الـSLV بنفسه عام 2009، لكن الجهاز لا يزال في طور التجارب على متطوعين للتأكد من فعاليته.

وكونه يزرع في حالته المفتوحة، تظل خلايا الحُوَيْنات المنوية الموجودة في سوائل القذف قرابة ثلاثة أشهر. ويستحسن للرجال الذين يخضعون للعملية، إجراء فحوص تحليل السائل المنوي قبل المضي قدماً.

أقوال جاهزة

شارك غردكبسة زر تعطي الرجل حرية القرار في إنجاب الأطفال

ويتخوف بعض الخبراء مثل Wolfgang Buhmann، وهو متحدث باسم الجمعية الألمانية للمسالك البولية، من آثاره السلبية. فالصمام قد يؤدي إلى ندبة في القنوات المنوية تمنع الحُوَيْنات المنوية من السفر عبر الأنابيب، وتسبب مشكلة عقم على المدى الطويل، كما يمكن للحُوَيْنات المنوية أن تتجمع وتسد المفتاح مع مرور الوقت. وإذا ثبتت التجارب الطبية وتبين أن الجهاز آمن وفعال، فستطلقه شركة BIMEK SLV عام 2018، وسيبلغ سعر العملية مع الصمام 5640 دولاراً أميركياً.

وسائل منع الحمل - مفتاح التحكم بالحُوَيْنات المنوية SpermSwitch

ورغم أن الابتكار واعد في منع الحمل، فهذا لا يعني أنه يحل مكان الواقي الذكري، فهو لا يردع الأمراض المنقولة جنسياً. لذا هو يناسب العلاقات الزوجية أو الطويلة الأمد، لأنه يمنح الأزواج حرية اختيار الوقت المناسب للإنجاب.

Bimek SLV - The New Contraception for Men from Bimek SLV on Vimeo.

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيد عن التجاذبات السياسية القائمة.

كلمات مفتاحية
تكنولوجيا

التعليقات

المقال التالي