Peach وسيلة التواصل الاجتماعي الجديدة التي شغلت الجميع

Peach وسيلة التواصل الاجتماعي الجديدة التي شغلت الجميع

كان شائعاً أنه لم يعد هناك أماكن شاغرة في عالم مواقع وتطبيقات التواصل الاجتماعي، فتأخذ المواقع القائمة أصلاً كـFacebook وTwitter وSnapchat وInstagram، وغيرها ما يكفي من وقت المستخدمين، وتحقيق مبتغاهم من التواصل الافتراضي.

لكن أخباراً جديدة غيّرت هذا الاعتقاد، إذ يشغل العالم الافتراضي منذ أسبوع تقريباً تطبيق التواصل الاجتماعي الجديد Peach. فوفقاً لجداول iTunes، هو ثامن أكثر التطبيقات شعبية، ويحل قبل أسماء أخرى معروفة مثل Tumblr وPeriscope. فما هو هذا التطبيق وما هي "كلماته السحرية" التي يتميز بها ويتحدث عنها الناس كثيراً؟

اعلان


أطلق التطبيق الجديد في السابع من يناير الجاري لمؤسسه Dom Hoffman، وهو أيضاً مؤسس تطبيق الفيديوهات الشهير Vine، وتم إطلاق نسخة محدثة منه في 13 يناير بسبب الضجة التي أثارها على مواقع التواصل. هو متوفر مجاناً على نظام iOS في الوقت الحالي، إلا أن الشركة المؤسسة تعد بنسخة لمستخدمي نظام Android قريباً. يُعدّ Peach محاولة لتحديث المفهوم التقليدي لشبكات التواصل الاجتماعي بأنواعها، فهو بسيط جداً، لا يحتاج المستخدمون إلى كثير من الوقت لاستعماله، وكل شيء يبدو واضحاً لحظة تحميله.

كل ما عليكم فعله هو محاولة إيجاد الأصدقاء من خلال أرقام هواتفهم أو اسم المستخدم الخاص بهم على التطبيق، ويسألكم التطبيق أن ترسلوا رسالة نصية إلى الأصدقاء، الذين تودون دعوتهم إلى تحميله واستخدامه لتتمكنوا من التواصل من خلاله.

أقوال جاهزة

شارك غردكل ما تحتاجون إلى معرفته عن Peach، وسيلة التواصل الاجتماعي الجديدة التي شغلت الإنترنت

تطبيق Peach

للتطبيق واجهة تشبه مبدئياً واجهة Facebook، فهي صفحة واحدة يمكنكم من خلالها رؤية ما يشاركه أصدقاؤكم عن نهارهم، كما يمكنكم أن تشاركوا أصدقاءكم في ما تقومون بفعله، من خلال عبارات تلصقونها على حسابكم، ويمكن للأصدقاء في هذه الحالة أن يعجبوا بمنشوراتكم، أو يمكنكم أن تتبادلوا التعليقات على تلك المنشورات.

ماذا عن الكلمات السحرية إذاً؟

Magic words أو الكلمات السحرية على التطبيق، هي كلمات يمكنكم كتابتها لتتيح لكم مجموعة من الخيارات، كأنكم تأمرون التطبيق أن يقوم بأفعال معينة. فإذا كتبتم مثلاً Here، أي هنا، سيبحث التطبيق فوراً عن موقعكم ليختصر عليكم فعل ذلك، وهذا ما يمكنكم من مشاركة موقعكم الحالي مع الأصدقاء، كخدمة الـCheck in على Facebook إنما أكثر مرحاً. تستطيعون كذلك أن تكتبوا كلمة Weather لتشاركوا مع أصدقائكم حالة الطقس في المكان الذي تمكثون فيه وبالطريقة نفسها. تضمن الكلمات السحرية أيضاً باقة من التفاصيل الأخرى المسلية. لنفترض مثلاً أنكم تستمعون إلى أغنية ما، وتريدون أن تخبروا أصدقاءكم بذلك، يكفي أن تكتبوا كلمة Song، فيبدأ التطبيق بالاستماع إلى الأغنية ويبحث عنها على الانترنت ليعرف اسمها واسم مغنيها وبعض المعلومات عنها، ويقدمها لكم، وكل ما عليكم فعله حينها هو أن تضغطوا على زر " Post" لتصبح المعلومات كلها على صفحتكم. كذلك يتميّز التطبيق بخاصية Draw التي تتيح لكم تنفيذ رسمة افتراضية سريعة، قد تعبر عنكم، أو تنفسوا من خلالها عن عبء النهار الثقيل، وGif ليبحث لكم عن Gif تناسبكم.

المرح والتسلية هما الهدفان من كل هذه الكلمات السحرية، وهذا ما يطمح مصمم التطبيق لتمييزه به عن شبكات التواصل الأخرى.

المصباح الملهم

إذا كنتم لا تعرفون ماذا ستنشرون اليوم، فالمصباح الملهم يساعدكم. هو زر يمكنكم الاستعانة به في حالات مشابهة، ولدى الضغط عليه تظهر لكم مجموعة من الأسئلة التي قد تلهمكم بمشاركة فكرة ما، كالسؤال عن مغنيكم أو رسامكم المفضل مثلاً، وسيثني عليكم التطبيق بكلمة "Bravo"، حين تنشرون شيئاً ما، ويطرح عليكم سؤالاً عما إذا كنتم تريدون أن تنشروا شيئاً آخر لاحقاً.

من إيجابيات هذا التطبيق أنه خصوصي، وليس موجوداً كاملاً على الشبكة العنكبوتية، فهو يحافظ على خصوصية المستخدمين، وليس عاماً مثل Facebook، ويتواصل عليه الأصدقاء فقط.

أما الحديث الرائج كثيراً اليوم على مواقع التواصل، فهو عن إمكانية استمرار تطبيق كهذا وقدرته على المنافسة. الأمر غير محسوم بعد، فقد يلقى المصير نفسه كتطبيق Ello الذي صدر مطلع عام 2015، لكن الفرق أن Peach يثير اهتمام المستخدمين أكثر منه ومن سواه أيضاً.

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيد عن التجاذبات السياسية القائمة.

التعليقات

المقال التالي