أبرز ابتكارات 2015 التكنولوجية

كان عام 2015 مميزاً في ما يتعلق بالمعدات التكنولوجية، التي يرتبط عملها بالهواتف الذكية، ما شكل نقلة نوعية في عالم التكنولوجيا ومن ثم في عالمنا الواقعي، إذ أصبح بإمكاننا نقل التحكم بالكثير من الأشياء في حياتنا عن بعد، ونقلها معنا أينما ذهبنا. رصيف22 اختار لكم مجموعة من أبرز تلك المعدات. 

Doppler Labs Here Active Listening Earbuds

اختراعات تكنولوجية 2015 - Here-Active-Listening

هذه السماعات ليست كغيرها. فهي تستطيع من خلال تطبيق على هاتفكم الذكي، سيطرح في سوق التطبيقات لاحقاً، أن تضخم الأصوات التي تريدونها من العالم الواقعي المحيط بكم، وأن تخفض الأصوات الأخرى التي تختارونها أيضاً. هي سماعات لاسلكية، وكل ما عليكم فعله هو وضعها على الأذنين والتحكم بها من خلال التطبيق، لتتفاعل مع الأصوات الحقيقية وتفصل بعضها عن بعض، فتسمح للمستخدم في النهاية، من خلال Here Active listening Earbuds، أن يجري مكالمة هاتفية كاملة في مدرج طيران أو على سكة قطار وقت عبوره، ولن يتأثر بذلك أبداً. 

Pantelligent

اختراعات تكنولوجية 2015 - pantelligent

تستطيع هذه المقلاة الذكية أن تقوم بكل التفكير عنكم أثناء الطبخ، فتوفر عليكم الوقت والجهد. قد يكون الطبخ أحياناً مهمة شاقة للأشخاص الذين لديهم الكثير من المشاغل، لكن Pantelligent تعمل بالتزامن مع تطبيق متوافر على نظامي android وiOS على جهازكم الذكي. بعد أن تختاروا الوجبة التي تودون إعدادها على قائمة الوجبات الواسعة الموجودة مسبقاً على التطبيق، يقوم بإرشادكم خطوة تلو الأخرى إلى ما يجب القيام به. وتقوم المقلاة الذكية بتعديل الحرارة بما يناسب المقادير الموضوعة فيها، كما تعلمكم بالوقت الدقيق لالتقاط المكونات منها، أو إضافة المكونات الجديدة التي يرشدكم إليها التطبيق.

أقوال جاهزة

شارك غردسماعات تجعلنا نختار الأصوات التي نريد سماعها في محيطنا، وعاء يعتني بمزروعاتنا أثناء سفرنا... ابتكارات هذا العام

sproutling

اختراعات تكنولوجية 2015 - srouting

هو جهاز صغير متعقب لحركة أطفالكم، لكنه ليس كالأجهزة العادية التي تقوم بإنذاركم حال استيقاظ طفلكم فحسب، بل هو جهاز ذكي جداً يستطيع أن يراقب نوم طفلكم، وحرارة جسمه، ونبضات قلبه، وضغط دمه، كما أنه يرتبط مع تطبيق متوفر على نظام iOS، ليخبركم بحركة طفلكم والبيئة المحيطة به وحرارة الغرفة التي ينام فيها، ونقاوة هوائها في كل لحظة من لحظات نومه. كذلك يخبركم بالوقت المتوقع لاستيقاظه لتعرفوا ما يمكنكم فعله ريثما يستيقظ. هو جهاز قابل للارتداء في كاحل الطفل بشكل غير مزعج له، وقابل للغسل أيضاَ ومتوافر بثلاثة قياسات. ينذركم sproutling من خلال التطبيق إذا كان طفلكم يتعرض لأي نوع من الأخطار عبر رسالة عاجلة.

Cognitoys

اختراعات تكنولوجية 2015 - Cognitoys

اللعبة التفاعلية الأذكى من نوعها، فهي متصلة بالانترنت، ولها شخصيتها الخاصة، تلعب مع أطفالكم كأنها صديقتهم ومعلمتهم في الوقت نفسه. Cognitoys لعبة ناطقة تستطيع الإجابة عن آلاف الأسئلة التي يطرحها أطفالكم عليها بشكل مباشر، كما أنها تدرس شخصية الطفل وتطور شخصيتها الخاصة على هذا الأساس. فهي تحصي الخصائص المكونة لشخصية الطفل، والأشياء التي يحب والتي يكره، وتقوم بالتفاعل معها لتناسبه.

Aura

اختراعات تكنولوجية 2015 - withings

يمكن لـAura، الجهاز الصغير الذي يجمع بين كونه منبهاً ذكياً وضوءاً متعدد الألوان، أن يغير حياتكم. فهو قادر على جعل دورة نومكم أفضل بأضعاف مما هي عليه، إذ يستطيع أن يجعلكم تخلدون إلى النوم على الضوء والموسيقى المناسبين، ويوقظكم بتعديلات متتالية على الضوء والموسيقى على نحو لا يزعجكم. كما يمكنكم اختيار القائمة المناسبة من الموسيقى وربطها إلى الجهاز عن طريق تطبيق متوفر على نظام iOS. كما يقوم بإرسال تقارير لكم عن درجات الحرارة في غرفة نومكم، وإذا ما كانت مناسبة أو يجب تعديلها. ويقيس ساعات نومكم ويفيدكم بمعلومات عنها إذا كانت كافية أو لا، وكيف يمكن تنظيمها. وبالتعاون بين التطبيق والجهاز يمكنكم تنظيم ساعات نومكم.

HoloLens

اختراعات تكنولوجية 2015 - HoloLens

تتميز Hololens، النظارات الجديدة من Microsoft، بذكائها العالي. فهي قادرة على التفاهم مع مرتديها بكل سهولة، إذ ليس هناك شاشة للمسها أو فأرة للنقر بها. النظارة قادرة على فهم الإيماءات البصرية والأوامر الصوتية، ويمكنكم عند ارتدائها دمج الصور الثلاثية الأبعاد بالعالم المادي. مثلاً يمكنكم وضع البناء الذي تصممونه على طاولة في غرفتكم للتمكن من رؤية كيف سيكون شكله في المستقبل.

كما سهلت النظارة التواصل عبر الانترنت، فأصبح بإمكان أحد أصدقائكم، مساعدتكم في تركيب أو تصليح بعض أثاث البيت من دون الحاجة إلى شرح المشكلة التي تواجهكم. فالنظارة قادرة على ترجمة معطيات العالم المادي، وإرسالها  إلى الشخص الآخر عبر Skype، ليحركها بشكل يظهر عندكم ثلاثي الأبعاد، فيمكنه تعليمكم أي شيء من دون الاضطرار إلى شرح كثير.

Restrica

اختراعات تكنولوجية 2015 - Restrica

تستطيع Restrica الكاميرا ذات التصميم الجديد أن تحدد موقعها عبر الـGPS الخاص بها، والبحث عبر الانترنت عن الصور التي تم التقاطها في هذا الموقع. في حال وجود الكثير من الصور الملتقطة في موقعكم، تمنعكم الكاميرا من أخذ المزيد من الصور، مفترضة أنه عليكم التقاط صور غير تقليدية ومختلفة عن الصور التي تنتشر على الانترنت.

تحتوي الكاميرا على عامل صغير يشبه الموجود في كاشف الألغام، لكنها بدلاً من تحذيركم بوجود لغم، تقوم بإعلامكم بتوفر صورة جيدة في المكان الموجودين فيه وعليكم التقاطها.

The parrot pot

اختراعات تكنولوجية 2015 - باروت

وعاء ذكي لمزروعاتكم، يستطيع حماية النبتة وتقدير ما تحتاج إليه طوال غيابكم، حتى ولو وصلت مدة إجازتكم إلى شهر كامل. فهو يرتبط بتطبيق متوفر على نظامي Android وiOS ويملك حساساً صغيراً، تستطيعون من خلاله مراقبة تربة المزروعة، وحاجتها إلى الماء، والضوء الذي تتعرض له. وتعدّل Parrot pot كلّ ذلك تلقائياً. كما يمكنكم ترك كمية من الماء تناسب مدة غيابكم، وتكون حكيمة كفاية لري النبتة تلقائياً بالكمية المناسبة.

TZOA

اختراعات تكنولوجية 2015 - Tzoa

تساعدكم TZOA الأداة الصغيرة، على العيش حياة صحية بأقل درجة ممكنة من تلوث الهواء، عن طريق تقديم خارطة بيانات توضح نسبة تلوثه، ما يساعد في تحديد المكان المناسب لممارسة الرياضة، أو اختيار المكان الذي تريدون التنزه فيه، أو حتى تحديد مصدر التلوث في الحي والعمل على الحد منه. عن طريق تطبيق مرتبط بها، متوفر على نظام iOS ترسل هذه الأداة بعض التوصيات لكم، للمحافظة على صحتكم. كالتوصية بفتح النوافذ لتجديد هواء الغرفة، وتنبهيكم في حال التعرض للقليل أو الكثير من أشعة الشمس.

Sphero BB8

اختراعات تكنولوجية 2015 - روبوت

يمكنكم الآن إحضار إحدى تقنيات فيلم حرب النجوم إلى منازلكم، الرجل الآلي BB8، صديقكم الذي يستطيع العيش معكم كمساعد شخصي. يحفظ كل جداولكم ومواعيدكم ويذكركم بها، يقوم باتصالاتكم التي لا يمكنكم القيام بها، حتى أنه يتمكن أحياناً من القيام بواجبات منزلية معينة في حال غيابكم، كتصوير المزروعات وإرسال معلومات عنها، أو إنذاركم بخلل ما يحدث في البيت، من خلال شخصيته التكيفية التي تتغير تبعاً لما تقومون به. ويمكنكم التحكم به عن طريق جهازكم الذكي عبر تطبيق متوفر على نظاميandroid  وiOS ويستجيب للأوامر الصوتية الصادرة من الوسط المحيط به، فيظهر العديد من التعبيرات عند إعطائه الأوامر الصوتية. يتحرك هذا الرجل الآلي بسرعة أقصاها 7 أقدام في الثانية، ويدعم اتصال Bluetooth يبلغ مداه 100 قدم.

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيداً عن التجاذبات السياسية القائمة.

التعليقات

المقال التالي