وسائل تعرّف أبنائنا إلى البرمجة، لغة العصر الجديد

وسائل تعرّف أبنائنا إلى البرمجة، لغة العصر الجديد

اتخذت المعرفة في هذه الأيام شكلاً جديداً بكل معنى الكلمة. في هذا العصر التكنولوجي الرقميّ، لم يعد كافياً بعد الآن تثقيف أبنائنا بتعليمهم المواد الثلاث المعروفة: القراءة والكتابة وعلم الحساب. إنّ علماً رابعاً يجب أن يُضاف إليها، هو نظم الحلول الحسابيّة، أو ما يُعرف بالخوارزميّات، التي تعلم الناس كيفية التفكير وتجزئة المشكلة إلى أقسام عدة. ويتضمّن ذلك حل المشاكل والتجزئة والتفكير الخوارزمي والتصحيح والتصميم. سواء أعجبنا ذلك أم لا، فإن البرمجيّات هي اللغة الجديدة التي تحكم عالمنا، بدءاً من اتصالاتنا اليوميّة ووصولاً إلى المعاملات اليوميّة.

يمكنكم البدء بتعريف أبنائكم إلى البرمجة من خلال العديد من الموارد مثل:

اعلان


Daisy the dinosaur

متوفر على iOS، مخصّص للأعمار من 5 إلى 7 سنوات، وهو مدخل أساسي لبرمجة الكومبيوتر، يتعلّم فيه الولد التكرار والبرمجة الشرطيّة من دون معرفته بذلك، عبر صنع ديناصور أخضر ظريف يتحرّك تبعاً للأوامر. يمكن للمعلّمين والآباء والأمّهات صناعة تحدّيات في البرمجة لأولادهم. تساعد هذه اللعبة في تأسيس مهارات تحليليّة وحلّ المشاكل في سنّ صغيرة.

LightBot

متوفر على الـiOS وAndroid، ومنه نسختان: واحدة للأعمار من 4 إلى 8 سنوات، وأخرى للأعمار من 9 سنوات وما فوق. وهي تقدّم طريقة سهلة لتعليم الأولاد بعض المفاهيم مثل التكرار والجمل الشرطيّة من دون برمجة.

أقوال جاهزة

شارك غردتطبيقات ومواقع لتعليم الأطفال البرمجة

شارك غردلم يعد كافياً اليوم تثقيف أبنائنا بتعليمهم القراءة والكتابة وعلم الحساب! يجب أن نضيف إليها البرمجيات، لغة العصر

Gamestar Mechanic

هو موقع إلكتروني، وتكلفة الاشتراك فيه دولاران. مخصص للأعمار من 7 إلى 14 عاماً، وهو يعلّم التفكير النقدي والمهارات في حل المشاكل، من خلال جعل الأولاد يصممون ألعاب الفيديو الخاصة بهم.

Cargobot

متوفر على الـiOS، مخصّص للأعمار من 6 إلى 13 عاماً. وهو لعبة ترفيهية صعبة، هدفها برمجة رجل آلي لإنجاز سلسلة معقدة من المهمات المتزايدة، وتساعد على تعليم الأولاد التفكير المنطقي.

Tynker

هو موقع إلكتروني وتطبيق على الـiOS، متوفّر بالطبعتين النموذجيّة والمتميّزة. ليس مخصصاً لفئة عمريّة محددة (ابتداءً من الصف الرابع)، ويهدف إلى تعليم الأولاد البرمجة بطريقتهم الخاصة. وهو مبنيّ أساساً على مجموعة من الأحجيات يتم حلّها عبر عرض الأوامر على نحو متسلسل، باستخدام واجهة السحب والإسقاط (Drag and Drop Interface). وبحلّ هذه الأحجيات، يتعلّم الأولاد كيفيّة التعرّف إلى الأنماط وتجزئة المشاكل، والانخراط في ترتيب المشاكل بالتسلسل والتكرار والبرمجة الشرطيّة. يذكر أن النسخة النموذجيّة مجانيّة، أمّا سعر النسخة المتميّزة فيعتمد على عدد المقاعد التي يشتريها الصف الدراسي.

Scratch

هو موقع إلكتروني مخصّص للأعمار من 8 إلى 16 عاماً. أثناء اللعب، يستخدم الأولاد لغة البرمجة المرئيّة المؤلّفة من الأحجار لتحريك العفاريت، كما أن أنواعاً مختلفة من الأحجار  تُنشىء حلقات ومتغيّرات وتشغّل الأصوات، وما شابه ذلك.

Codecombat

هو موقع الكتروني مخصّص للأعمار من 15 عاماً وما فوق وللكبار أيضاً. يعلّم لغة Javascript من خلال الألعاب القتاليّة، ومناسب كذلك للطلّاب الجامعيّين وطلّاب الثانويّة العامّة. يمكن لطلّاب المرحلة المدرسيّة المتوسّطة اللعب عبر هذا الموقع أيضاً، ولكنهم في حاجة إلى موافقة الوالدَين. حتى أنه يمكن استخدامه من قِبل المعلّمين في الصفوف الدراسيّة، لأنه لعبة يمارسها بضعة لاعبين في آن واحد.

هناك العديد من الموارد الأخرى مثل KidsRuby وKodu وAlice (مدخل إلى تعلم صناعة أفلام الرسوم المتحركة)، وLego Mindstorms وTerrapin Logo. والكتب مثل Hello Ruby وHello World وSuper Scratch Programming Adventure.

وهنالك مواقع إلكترونية تعليمية لا تبغي الربح المادي مثل code.org، ومهمتها السّماح لكلّ طالب في كل مدرسة بفرصة التعرّف إلى علوم الكومبيوتر وإتقانها بمهنية عالية داخل الصف الدراسيّ وخارجه. مؤسس هذا الموقع باتروفي، يوضح أن "الموقع يرشد الطلاب والأساتذة بالطريقة نفسها، لتعلّم أساسيات البرمجة باستخدام الألعاب، وإضافة إلى ذلك، أبرم مارك زوكربيرغ وبيل غايتس اتفاقاً مع الموقع لتقديم دروس فعلية للطلّاب أثناء البرنامج التمهيدي Hours of Code.

أما إذا رغب الراشدون في تعلم البرمجة ومهارات أخرى على شبكة الانترنت، فهي متوفرة على مواقع Codeschool وCodecademy وTreehouse.

نشر الموضوع على الموقع في 27.07.2015

ناشطة إجتماعية، مدمن قهوة، وكاتبة مستقلة.

التعليقات

المقال التالي