ماذا يحدث على Twitter من قضايا العالم العربي

ماذا يحدث على Twitter من قضايا العالم العربي

"ما يحدث في العالم يحدث على تويتر"، بهذه الكلمات قدّم موقع Twitter تقريره"عام 2015 على تويتر". بين #jesuischarlie و#prayforparis الوسوم المتضامنة مع الفرنسيين في مصائبهم المتكررة لهذا العام، بدايةً بالاعتداء على صحيفة Charlie Hebdo مطلع العام، إلى الهجمات السبع على الباريسيين في نوفمبر الماضي، عبوراً بـ#lovewins، وسم الاحتفال والمباركة لتشريع زواج مثليي الجنس على الأراضي الأمريكية، يطلق موقع  موقع تويتر تقريره لأكثر المواضيع تأثيراً وتداولاً لعام 2015. بين ذلك كله، أين ورد العرب في هذه المواضيع الأكثر تدوالاً؟

أقوال جاهزة

شارك غردتغريدة الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز بعد تتويجه هي سادس أكثر تغريدة أعيد نشرها في العالم لهذا العام

شارك غردعام 2015 على تويتر. كيف كان حضور العرب؟

يقسم الموقع التقرير 4 أقسام هي: المواضيع الأكثر تأثيراً في الرأي العام العالمي، الشخصيات المهمة التي بدأت حسابات على Twitter هذا العام، أكثر التغريدات التي أعيد نشرها من قبل الناس، وأخيراً أكثر المواضيع تداولاً.

اعلان


اللاجئون يشغلون العالم

في القضايا الأكثر تأثيراً في العالم، يبرز الشرق الأوسط، خصوصاً العرب، في قضية التدفق الهائل للاجئين من الشرق الأوسط وأفريقيا إلى أوروبا. فالهروب السوري من الحرب عبر المياه الإقليمية التركية إلى اليونان، فتح المجال أمام طرق التهريب للكثير من الجنسيات للعبور بالطريقة نفسها إلى أوروبا، وهذا ما أدى إلى تدفق مئات الآلاف من اللاجئين خلال أشهر الصيف الثلاثة. وكان الموضوع المؤثر على موقع Twitter هو حملة #welcomerefugeesالتي أطلقها بعض العاملين في مجال حقوق الإنسان في أوروبا، لتشجيع الحكومات على فتح الطرق أمام اللاجئين، الذين علقوا في بعض الدول الأوروبية قبل الوصول إلى الدولة الهدف، خصوصاً هنغاريا.

أما في مجال التعاطف الجماعي العالمي مع الأفراد، فكان لقضية الطفل الأمريكي من أصل سوداني أحمد محمد، وقع كبير. فهو مخترع الساعة الرقمية، التي اعتقد مدرسوه أنها قنبلة، وهذا ما أدى إلى اعتقاله وتقييد يديه بالأصفاد في ولاية تكساس الأمريكية، وأثار جنون العالم، لأن كونه مسلماً لا يعني أن ابن الـ14 عاماً إرهابي بالضرورة، وقد أدى ذلك إلى انطلاق وسم #Istandwithahmad في أقل من ست ساعات لمساندته، ووصلت التغريدات المتعلقة بالموضوع إلى 370 ألفاً.

داعش والقرآن ونادي الأهلي الرياضي  

كذلك في المواضيع الأكثر تداولاً بين الناس، أعد Twitter بضع لوائح بأكثر الوسوم تبادلاً عام 2015. وقسّم اللوائح تبعاً للمواضيع، فهناك لوائح الموسيقى والتلفزيون، والأخبار والسياسة، والتكنولوجيا والرياضة، والتسلية والمشاهير. فللعرب حصةٌ في داعش #ISIS، والقرآن#Quran  ونادي #الأهلي الرياضي المصري.

ومعروف أن الدولة الإسلامية بلغت قمة انتشارها عام 2015، بعد الكثير من الأحداث العالمية التي شاركت فيها وتبنتها، منها إسقاط الطائرة السياحية الروسية المتجهة من شرم الشيخ في مصر إلى روسيا، وهجمات باريس، وتفجيرات الضاحية الجنوبية في بيروت. أما نادي الأهلي الرياضي فهو الوسم الوحيد من بين كل الوسوم، مكتوب باللغة العربية نفسها.

تغريدة الملك السعودي

أما أكثر التغريدات التي أعيد نشرها Retweeted، يبرز الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، الملك السعودي من بين العرب، كسادس تغريدة أعيد نشرها في العالم لهذا العام. وفيها يتوجه الملك إلى الشعب السعودي بعد تتويجه، في 29 يناير 2015، واستقطبت ما يقارب367.820  مغرداً. يقول فيها:

ولم يسبقه من السياسيين في التغريدات الأكثر مشاركة من الناس، إلا الرئيس الأمريكي باراك أوباما في تغريدته التي يبارك فيها تشريع زواج المثليين في أمريكا، قائلاً إن "اليوم هو خطوة كبيرة نحو المساواة. لمثليي الجنس الآن كل الحق في الزواج، كأي إنسان آخر".

أما التغريدات الباقية التي سبقته، فلا تتعلق بالسياسة ولا بالزعماء. بل بقضايا شعبية أخرى، كانفصال زين مالك، عن فريقه الموسيقى One Direction.

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيد عن التجاذبات السياسية القائمة.

التعليقات

المقال التالي