شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

لنبدأ من هنا!
5 تطبيقات للمواعدة في العالم العربي

5 تطبيقات للمواعدة في العالم العربي

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

تكنولوجيا

الأربعاء 19 أكتوبر 201610:57 م

غالباً ما يحاول العرب وخصوصاً الجيل الجديد، أن يتحرروا من عادات مجتمعاتهم المحافظة. من بين الأمور التي يحاولون أن يتخطوها هي فكرة الزواج المدبر، وصعوبة الاختلاط بين الجنسين في العديد من الدول العربية. لذلك، يعمد بعضهم إلى الاستعانة بتطبيقات على هواتفهم الذكية، من شأنها مساعدتهم على التعرف إلى أشخاص قد يشكّلوا شركاء حياتهم في المستقبل. فما هي أكثر تلك التطبيقات انتشاراً في العالم العربي؟

تطبيقات المواعدة في العالم العربي - تطبيقات للمواعدة بين العرب - تطبيق ArabbuzzArabbuzz

BuzzArab

ربما هو أكثر التطبيقات انتشاراً في العالم العربي، مع أكثر من 120 ألف مستخدم من الدول العربية والجاليات العربية في الولايات المتحدة وأوروبا وكندا وأستراليا. أسسه شريف عمر من مصر، ليشبه التطبيقات العالمية المماثلة، لناحية الميزات والخصائص التي يقدمها. يجمع التطبيق الآلاف من خلفياتٍ ودياناتٍ وجنسياتٍ مختلفة، ويركز على جمع شخصين متشابهين. وخلال أكثر من سنتين، سجل أكثر من 500 قصة نجاح من بين مستخدميه. يتوفر هذا التطبيق مجاناً على أجهزة Android وApple.

تطبيقات المواعدة في العالم العربي - تطبيقات للمواعدة بين العرب - تطبيق Et3arrafEt3arraf

Et3arraf

أسسه الشاب اللبناني سيدريك معلوف Cedric Maalouf بعدما خاض تجربة حب في فرنسا، فشلت بعد 3 سنوات، ليكون أول موقع تعارف في العالم العربي، وينتقل بعدها إلى الهواتف الذكية. يتميز هذا التطبيق بأنه تطور بمساعدة مهندسين وخبراء في العلاقات الزوجية، ويعمل على أساس تحليل متقدم لشخصية المستخدم. من مشرق العالم العربي إلى مغربه، يستخدم هذا التطبيق أكثر من 40 ألف شخص، 40% منهم متواجدون في السعودية، و40% آخرين في مصر والأردن والمغرب. أما اﻟ20% الآخرين فهم من مختلف الدول الأخرى. يمكن تحميل هذا التطبيق مجاناً من متجر Apple و Google Play.

تطبيقات المواعدة في العالم العربي - تطبيقات للمواعدة بين العرب - تطبيق SalamzSalamz

Salamz

Salamz أو سلامز، هي فكرة ابتكرها الرائد في مجال الأعمال الماليزي همام الغنامي Homam Alghonami مؤسس شركة روكيت تيك Rocket Tech عام 2014، لتكون أجدد تطبيقات التعارف في العالم العربي والإسلامي. اسم التطبيق يأتي من كلمة سلام مع الزين لمواكبة العصر. وقد استخدم هذا الاسم لأن في هذا التطبيق "ستجد الحب والسلام". يتوزع مستخدمو التطبيق على جميع الدول العربية وبين الجاليات المسلمة في العالم، خصوصاً في السعودية، مصر، المغرب، العراق والأردن.وهو متوفر حالياً فقط على أجهزة Android.

تطبيقات المواعدة في العالم العربي - تطبيقات للمواعدة بين العرب - تطبيق MyDiasporoMyDiasporo

MyDiaspora

يطمح الرائد في مجال الأعمال الروسي آرسن كازيباكوف Arsen Kazibekov أن يصبح تطبيقه هذا، أول تطبيق للتعارف "حلال"، أي بمعنى أنه يمتثل لجميع المعايير الإسلامية، ويحظى بدعم الحكام ورجال الدين المسلمين. بيّنت دراسة  قام بها فريق عمله أن أكثر من 55% من مستخدمي التطبيقات المماثلة عالمياً يأتون من بلاد إسلامية أو بلاد محافظة. لذلك، عمد إلى إنشاء هذا التطبيق ليكون بديلاً للأشخاص الذين يكترثون للمعتقدات الدينية والتقليدية في المجتمعات المحافظة. تتوافر هذه الخدمة مجاناً على الأجهزة التي تعمل بنظام iOS ونظام Android، مع تحديثات غير إلزامية كلفتها 7 دولار.

تطبيقات المواعدة في العالم العربي - تطبيقات للمواعدة بين العرب - تطبيق JelteeJeltee

Jeltee

أسسه شابان أرمنيان يعملان في دبي كبديل لتطبيق تندر Tinder العالمي، بعد أن تم منعه في الإمارات في يناير 2015، لأنه يخالف الشروط المفروضة من الإدارة الإلكترونية في الإمارات. يعمل هذا التطبيق بالطريقة عينها التي يعمل بها تندر Tinder، التطبيق الأول في العالم مع أكثر من 50 مليون مستخدم من الدول العالمية والعربية كافة. يهدف Jeltee إلى مساعدة الأجانب الذين انتقلوا إلى الإمارات مؤخراً على التعرف إلى أشخاص جدد لتمضية الوقت. هذا التطبيق متوافر فقط في أبو ظبي ودبي، وعلى أجهزة Apple، Android وWindows Phone.

نشر الموضوع على الموقع في 01.08.2015


رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

WhatsApp Channel WhatsApp Channel
Website by WhiteBeard