كيف تساعد قطعة مجوهرات صغيرة في مواجهة التحرش

كيف تساعد قطعة مجوهرات صغيرة في مواجهة التحرش

مع ازدياد حالات التحرش الجنسي والاغتصاب حول العالم، حيث واحدة من 5 نساء تتعرض للاغتصاب في الولايات المتحدة، و99.3% من المصريات هن عُرضة للتحرش بحسب تقرير صادر عن الأمم المتحدة، بادرت ياسمين مصطفى ورفاقها فعلياً لإيجاد حل للمشكلة، وليس الاكتفاء بحملات التوعية أو انتظار الأجهزة القضائية والأمنية.

مجوهرة إلكترونية اسمها "أثينا" Athena لا يتجاوز حجمها ثلاث قطع نقدية متراكمة، سيؤدي دخولها إلى الأسواق في 2016، بحسب الشركة المنتجة، إلى تغيير حقيقي في حوادث الاغتصاب، بدءاً في الولايات المتحدة ولاحقاً حول العالم. الجهاز الدائري الصغير الذي يأتي بألوان مختلفة، يمكن وضعه في أي مكان تريد حاملته. لدى التعرض للتحرش، تكفي كبسة واحدة على قطعة المجوهرات هذه، لينطلق جرس إنذار كفيل بأن يرعب المعتدي، ويقوم الجهاز إضافة إلى ذلك، بإرسال رسائل قصيرة إلى أرقام الأقرباء والأصدقاء الأقرب إلى مكان الاعتداء عبر خدمة GPS.

athena-size

في حديث مع رصيف22، تقول صاحبة الفكرة ياسمين مصطفى: "الأرقام المتصلة بالعنف ضد المرأة مرعبة، ومع ذلك لا يبدو أن هناك منتجات عملية في السوق تسعى للحد من هذه الظاهرة. أردت اختراع منتج يتناسب مع المرأة العصرية ويكون فعالاً في حمايتها من التحرش". بدأت الفكرة عندما تعرضت امرأة في الحي الذي تقطن فيه ياسمين في مدينة فيلاديلفيا الأميركية للضرب المبرح والاغتصاب في الشارع، أثناء قيامها بدفع أجرة مرأب السيارات.

حينذاك قررت المديرة التنفيذية التي هي أيضاً من مؤسسي شركة "روار فور غود" Roar For Good أن تكرّس وقتها لإيجاد حل عملي للمشكلة. تقول: "لقد قررت أن يكون المنتج على شكل مجوهرة لأن أجهزة الدفاع عن النفس التقليدية معقدة، وقد تكون مؤذية، هكذا انتقلنا من بخاخ الفلفل إلى قطعة مجوهرات سهلة الوصول ومناسبة للروتين اليومي لأي امرأة". ترتبط المجوهرة الذكية بتطبيق على هواتف Android وiPhone عن طريق الـBluetooth، ويمكن للمستخدمين الاشتراك بالتطبيق ووضع لائحة متصلين لحالات الطوارئ. المجوهرة أيضاً مزودة بإضاءة LED وبطارية عمرها 3 أشهر ومقاومة للماء ببنية ألمينيوم متينة وخفيفة.

أقوال جاهزة

شارك غردقطعة مجوهرات صغيرة مصممة لحمايتك من التحرش

شارك غردقلادة تخيف المتحرش وترسل رسائل فورية إلى أهلك وأصدقائك

يتوقع صدور المنتج إلى الأسواق الأميركية قريباً، إذ يبدو أنه يستجدي الموضة كجهاز "إلكتروني حديث قابل للارتداء" في سبيل التسويق، خصوصاً أنه المنتج الأول لشركة ياسمين ورفاقها. وعلى الرغم من أن الشركة في تقديمها للمنتج تشير إلى أنه تم تجريبه في محاكاة لحوادث التحرش ومحاولات الاغتصاب، تبقى فاعليته قيد تجريب المستهلك.

وتؤكد ياسمين أن "الهدف الأساسي هو التخفيف من حالات التحرش، وترهيب المتحرشين من فكرة الإنذار". وتقول: "هناك ضرورة أيضاً لدعم التوعية والحماية، لذلك سنتشارك مع The one love Foundation لندعم حملاتهم وأنشطتهم من خلال عائدات بيع المنتج".

"أثينا" أكسسوار لطيف المظهر سيعوض الكثير من النساء عن حمل الأدوات الحادة أو رذاذ الفلفل في حقائبهن. يذكر أنه سيتوفر في الأسواق بسعر 99$، كما يمكن طلبه الآن من خلال حملة التمويل الجماعي التي تقوم بها الشركة عبر Indiegogo، بتكلفة 75$.

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيداً عن التجاذبات السياسية القائمة.

التعليقات

المقال التالي