شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

ادعم/ ي الصحافة الحرّة!
هل تعانون من ضعف في الإرسال والإنترنت؟ الحل بهذه الخطوات

هل تعانون من ضعف في الإرسال والإنترنت؟ الحل بهذه الخطوات

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

تكنولوجيا

الأحد 2 يوليو 201709:19 م

برغم تطوير عمل الهواتف الذكية وأبراج الإرسال، يعاني الآلاف من المستخدمين في العالم العربي من مشكلة ضعف إرسال الهاتف، الأمر الذي يؤثر على جودة المكالمات وسرعة خدمة الانترنت. هذه المشكلة يجب أن تعالجها شركات الهواتف الذكية والاتصالات معاً، بزيادة عدد أبراج الإرسال وتحسين عملها في المناطق، فضلا عن تطوير شريحة الإرسال بالهواتف، إلا أن هذا كله لم يحصل حتى الآن.

فإذا أردتم تحسين إرسال هاتفكم وجودة الانترنت، إليكم بعض الخطوات الفعالة:

بدايةً يمكن لمستخدمي هاتف Iphone معرفة قوة الإرسال بطريقة دقيقة جداً، وهي طلب الرقم *3001#12345#*، والدخول إلى صفحة "الاختبار الميداني"، ثم البحث عن الرقم الذي ينتهي بوحدة "دي بي إم" DBM، فإذا كان الرقم أعلى من 100، فذلك يعني أن الإرسال قوي، وإذا كان أقل، فإن مصير الاتصال هو الانقطاع.

الانتقال من غرفة إلى أخرى

في العديد من المناطق الريفية خصوصاً، يُنصح بالانتقال من غرفة إلى أخرى في المنزل، لتحديد المكان المناسب الذي يستقبل فيه الهاتف إشارة الإرسال القوية، ويُنصح أيضاً، بفتح النوافذ أو الصعود إلى الأماكن المرتفعة للقيام بالاتصال أو لاستقبال خدمة الانترنت بشكل طبيعي.

إطفاء الجهاز

أحياناً، يمكن الحصول على إرسال هاتف جيد من خلال إعادة تشغليه، أو إطفائه ثم وضعه في حال الطيران Airplane mode، لأن هذا الأمر سيؤدي إلى استقبال إشارة الإرسال الأقوى في المنطقة التي يكون فيها المستخدم.

تغيير طريقة الإمساك بالهاتف

تحتوي الهواتف في بعض الأحيان على شريحة إرسال ضعيفة، ويمكن من خلال وضع يد المستخدم في المكان غير الملائم أن يحجب الإرسال عن الهاتف، ويؤدي ذلك إلى فقدان الاتصال. لذا يُنصح بتغيير طريقة الإمساك بالهاتف للحصول على إرسال أفضل.

خدمة الانترنت

كذلك يؤثر ضعف الإرسال على جودة خدمة الانترنت، التي تعدّ سرعتها ضعيفة جداً في العالم العربي مقارنة بالدول المتقدمة. ففي حين تصل سرعة الانترنت في كوريا الجنوبية إلى 1 جيغابايت في الثانية، نجد أن دولة الإمارات العربية تحتل المرتبة الأولى في العالم العربي بسرعة الانترنت، إذ تبلغ سرعتها 24.6 ميغابايت في الثانية، أما خدمات الانترنت الخاصة بالهواتف، فتبلغ السرعة 25.1 ميغابايت في الثانية.

مقالات أخرى

كيف يمكنكم حماية هواتفكم من التجسس؟

وتأتي سلطنة عمان في المرتبة الثانية بسرعة 13.9 ميغابايت في الثانية، و14.9 ميغابايت في الثانية للهواتف المحمولة، لتحل قطر في المرتبة الثالثة بسرعة 11.6 ميغابايت في الثانية، أما سرعة التحميل للهواتف فهي 16.6 ميغابايت. أما السعودية، فتحتل المرتبة الرابعة بسرعة تصل إلى 10.5 ميغابايت في الثانية، وسرعة تبلغ 7.4 ميغابايت للهواتف المحمولة. في المقابل، لا تزيد سرعة التحميل للهواتف المحمولة في لبنان ومصر عن 3 ميغابايت في الثانية.

لذا في حال أردتم تحسين سرعة خدمة الانترنت على هواتفكم إليكم بعض الخطوات الفعالة:

إرسال الهاتف

تختلف شرائح الإرسال التي تزود بها الشركات الهواتف الذكية. فهناك شرائح تستقبل إشارة الانترنت بطريقة ضعيفة، لذا عليكم الانتباه إلى مواصفات الهاتف قبل شرائه، وقد أكدت إحدى الدراسات أن هاتفيiPhone 5sو Samsung Galaxy S3 ، يتمتعان بأفضل شرائح إرسال في الهواتف الذكية.

ترك التطبيقات مفتوحة

الغالبية العظمى من مستخدمي الهواتف الذكية ينسون دائماً إغلاق التطبيقات بعد الانتهاء من استعمالها. والتطبيقات حين تبقى مفتوحة من دون استخدامها، تقوم بشكل متواصل بإرسال واستقبال الإشارات، الأمر الذي يضعف سرعة الانترنت، لذلك يفضل إغلاق التطبيق بشكل كامل بعد الانتهاء من استخدامه.

نظام التشغيل

تؤدي بعض أنظمة التشغيل إلى بطء سرعة الانترنت بشكل مباشر، وفي حالة معاناة المستخدم المستمرة من بطء الإشارة، فعليه التأكد من تحديث نظام التشغيل أو تغيير الهاتف.

كثرة التطبيقات

كلما قام المستخدم بتحميل تطبيقات أكثر على هاتفه، ضعفت إشارة الانترنت، إذ إن بعض التطبيقات يؤثر على الإشارة بشكل كبير. لذا عليكم الانتباه دائماً أن لا تقوموا بتحميل الكثير من التطبيقات على هاتفكم، يمكنك تحميل التطبيقات التي تحتاجونها أكثر، والاستغناء عن تلك غير المهمة.

إعلانات التطبيقات المجانية

كما تتسبب إعلانات التطبيقات المجانية في الكثير من الأحيان ببطء إشارة خدمة الإنترنت. تعتمد معظم شركات تطوير التطبيقات المجانية للهواتف الذكية على الإعلانات التي تظهر على تطبيقاتهم، إذ يحصلون على عمولة من كل نقرة Click أو كل 1000 مشاهدة، لكن هذه الإعلانات قد تؤثر على سرعة الانترنت، لأنها تقوم بإرسال واستقبال الإشارات في حال بقي التطبيق مفتوحاً.

إنضمّ/ي إنضمّ/ي

رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

Website by WhiteBeard