كيف يمكنكم حماية هواتفكم من التجسس؟

كيف يمكنكم حماية هواتفكم من التجسس؟

شهد العام المنصرم سلسلة غير مسبوقة من اختراقات الهواتف، والتجسس على المستخدمين. ومعروف أن الهواتف عُرضة يومياً لعدد كبير من هجمات القرصنة، وهذا ما أثر على ثقة المستخدمين بقدرات الشركات على حماية بياناتهم. وقد أدّت هذه الاختراقات إلى ازدياد الإنفاق على الحماية الإلكترونيّة وأمن معلومات المستخدمين، خصوصاً على الهواتف والأجهزة الذكية. وأخيراً بدأت شركات عدة ابتكار تطبيقات تحمي الهواتف من الهجمات المشبوهة وعمليات التجسس.

فإذا أردتم حماية الهاتف من الهجمات الإلكترونية المتواصلة والتجسس، ننصحكم بتحميل واحد من هذه التطبيقات:

Silent Circle

يتوفّر هذا التطبيق على منصتيّ Android وiOS. وهو يقوم بتشفير جميع الاتصالات الهاتفية والرسائل النصية والصوتية والبريدية التي يتم تبادلها بين المستخدمين. كذلك ينبه ويمنع كل نشاط مشبوه من أي تطبيق مُحمّل على الهاتف، خصوصاً التطبيق الذي حاول تحديد مكانكم أو الحصول على معلوماتكم الشخصية.

Look Out

هذا التطبيق متوفر أيضاً على منصتيّ Android وiOS، ويقوم بتوفير الحماية الكاملة للهاتف، وإذا حاول أحد التجسس أو الاختراق، ينبه فوراً المستخدم، ويرسل له رسالة مفصلة إلى بريده الإلكتروني، عن النشاط أو العملية المشبوهة التي قام بها أحد الأشخاص أو التطبيقات أو حتى المواقع الإلكترونية. هذا ليس كلّ شيء، فهو يبلغ المستخدم عمن يحاول تتبع مكانه، إلى جانب ميزة التصفح الآمن، وحماية الأجهزة من السرقة، والتحكم بها بعد وقوع حادثة السرقة أو فقدان الهاتف، وذلك بهدف الحفاظ على الخصوصية.

أقوال جاهزة

شارك غردتطبيق يعلمكم عبر بريدكم الإلكتروني بمحاولات اختراق هاتفكم

شارك غرد5 تطبيقات تحمي هواتفكم من التجسس

Avira Mobile Security

هناك الكثير من التطبيقات التي تعمل بشكل سري وتقوم بتتبع المستخدمين وترصد أي معلومة خاصة بهم. لذلك أطلقت شركة "Avira" تطبيق "Avira Mobile Security"، الذي يوفر للمستخدمين إمكانية فحص جميع التطبيقات والعمليات التي يقوم بها هاتفهم. فهو يحتوي على ماسح ضوئي لكشف العمليات الخبيثة Malicious process scanner، وأداة لحماية الهوية، وجهاز شامل لتحديد موقع الأداء الوظيفي. وهو متوفر على منصتي Android وiOS.

Bitdefender Mobile Security

هو التطبيق الأكثر شعبية على الإطلاق، يتضمن ماسحاً ضوئياً للبرمجيات الخبيثة، وميزة مكافحة البرامج الضارة، إذ يمسح جميع التطبيقات والملفات المشبوهة أو التلقائية التي يتم تحميلها على الهاتف. متوفر على منصتي Android وiOS.

Call Blocker

في بعض البلدان العربية، هناك هواتف معرّضة أكثر من غيرها للاختراق، وقد يتخطى هذه الهجمات موضوع سرقة المعلومات أو التجسس إلى اتصال تلقائي يقوم به الجهاز على أرقام دوليّة بكلفة باهظة، تصل كلفة الدقيقة الواحدة إلى 10$، فتذهب هذه الدولارات إلى المقرصن. لذلك يُنصح بتحميل تطبيق "Call Blocker" الذي يسمح للمستخدمين بوضع الرقم الذي يريدونه أو التي تصنف كـ"SPAM" ضمن "لائحة سوداء" Black List تمكنهم من عدم الرد عليها. التطبيق متوفر فقط لمستخدمي الهواتف العاملة بنظام Android.

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيداً عن التجاذبات السياسية القائمة.

التعليقات

المقال التالي