تطبيقات أساسية لمتابعة أحوالكم الصحية

تطبيقات أساسية لمتابعة أحوالكم الصحية

عالمياً، أصبحت التطبيقات والمواقع الإلكترونية التي تعنى بالشؤون الصحية تحل مكان الأطباء في بعض الأحيان، وإذا لم تحلّ مكانهم كلياً، فهي تساهم في تقريب المسافات بينهم وبين المرضى. فالاستشارات الإلكترونية والوصفات عبر الهاتف، باتت من ضروريات سكان دول عدة. 

أما عربياً، فهذا القطاع بدأ أخيراً يلاقي نجاحاً، خصوصاً مع التوعية على الأمراض والمواضيع الجنسية، إذ أتاحت بعض التطبيقات أو المواقع الإلكترونية للمستخدمين الاستفسار بسرية تامة عما يريدون معرفته. وتستعمل بعض التطبيقات لأغراضٍ أخرى، مثل الاستفسار عن أدوية أو أعراض صحية معينة.

إليكم بعض التطبيقات التي ننصحكم بتحميلها على هواتفكم لمتابعة أحوالكم الصحية. 

أقوال جاهزة

شارك غردتطبيقات ننصحكم بتحميلها على هواتفكم لمتابعة أحوالكم الصحية

شارك غردعندما يتحول الهاتف إلى مرافقكم الصحي

الطبي

تطوّرت هذه المنصة التي تجمع الأطباء بالمستخدمين العرب، لتصبح متوفرة مجاناً على أجهزة Android. فهذا الموقع هو الأكبر والأكثر شهرةً في مجال الصحة في العالم العربي، ويتيح للمستخدم إرسال سؤال مجاناً وتتم الإجابة عنه من قبل الأطباء قبل نشره علناً مع الجواب أمام جميع المستخدمين، كما يسمح بإجراء محادثة هاتفية مدتها 10 دقائق مع طبيب، مقابل 10 دولارات أمريكية.

Don’t Forget Your Pills

غالباً ما ينسى الإنسان أن يلتزم موعد أخذ الدواء الذي وصفه له الطبيب، وكلما زادت المواعيد، بات من الأصعب حفظها، وحفظ الجرعة التي يجب أخذها. كما يدل اسمه، يعمل هذا التطبيق على تذكير المستخدم أن يأخذ دواءه في وقته، وبالكمية المطلوبة. يمكنكم تحميله مجاناً على أجهزة iOS وAndroid

Micromedex

يعدّ هذا التطبيق مرجعاً أساسياً وسهل الاستعمال لكلّ ما يتعلق بالأدوية، والجرعات المطلوبة وطريقة استعمالها، والأعراض الجانبية التي يمكن أن تنتج عنها. كذلك يساعدكم على اختيار الدواء المناسب لمعالجة مرضكم،  بالبحث عن المرض الذي تعانون منه. يمكنكم تحميله على أجهزة iOS وAndroid، مقابل 2.99$، وهو يعمل من دون الاتصال بشبكة الانترنت.

iGrowth

يساعد هذا التطبيق الأهل على تقييم نمو أطفالهم على صعيد الوزن والطول وفقاً لأعمارهم، ومقارنتهما بأرقام المعايير المعتمدة لدى منظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة. ويتيح التطبيق فتح ملفات لأكثر من طفل في الوقت عينه، الأمر الذي يسهّل العملية على الأهل. وهو متاح مجاناً على أجهزة iOS.

Symple

يجمع اسم التطبيق كلمتين هما: Simple وSymptom، لأنّه يساعد على كشف الأعراض الصحية بطريقة بسيطة. كما يتيح لكم تسجيل حالاتكم النفسية يومياً لتكتشفوا كيف تؤثّر على صحتكم. ويسمح التطبيق باستعماله كمذكرة طبية، تدوّنون فيها أيام مرضكم، وتاريخ زيارات الطبيب، وتاريخ إجراء الفحوص واللقاحات. يمكنكم تحميله مجاناً على أجهزة iOS.

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيداً عن التجاذبات السياسية القائمة.

التعليقات

المقال التالي