تطبيق Companion يحرسكم في طريق عودتكم إلى المنزل

تطبيق Companion يحرسكم في طريق عودتكم إلى المنزل

يتعرض عدد من النساء للتحرش أثناء خروجهن من المنزل، خصوصاً في الليل، قد يكون من قبل سائق سيارة الأجرة التي تستقلها، أو أحد الشبان على الطريق. يواجه عدد من الشبان أيضاً مخاطر المشي في شارعٍ مظلم أو مشبوه. مشكلة التجول ليلاً نعاني منها جميعاً، ومن الممكن أن نتعرض لأي طارئ.

وجدت ليكسي إرنست، برفقة 4 من خريجي جامعة ميشيغن، الحل لهذه المشكلة عبر تطوير تطبيق يدعى Companionتقول ليكسي: "حين كنا طلاباً في الجامعة، واجهنا كلنا خوف العودة إلى المنزل ليلاً وحدنا، وأدركنا أهمية إيجاد حل لهذه المعضلة. فبدأنا بالتخطيط لنقدم للناس راحة البال".

اعلان


تطبيق Companion

يستعمل تطبيق Companion تقنية الـGPS الموجودة في الهواتف الذكية، ليتتبع رحلة المستخدمين ويسمح لأحد الأصدقاء أو أفراد العائلة بالمراقبة. حين تنتقلون من مكان إلى أخر، عليكم تحديد وجهتكم على الخريطة التي يقدمها التطبيق، واختيار الأشخاص الذين تريدون إعلامهم في حال حدوث أمرٍ ما، ويهتم التطبيق بالباقي.

فعلياً يقوم Companion بالدخول إلى كاشف الحركة الموجود في هواتفكم، وفي حال ضبط أي تغيير في سرعة المشي، كالتوقف أو الركض المفاجئ أو الوقوع أرضاً، أو فصل السماعة عن الهاتف بشكلٍ مفاجئ، يقوم بإرسال إشعار يسألكم إذا كان هنالك أمر طارئ، ويمنحكم 15 ثانية للتأكيد على سلامتكم. فإذا لم تضغطوا على زر الإلغاء، يرسل التطبيق رسالة نصية أو إلكترونية إلى متابعينكم يعلمهم بحدوث خطب ما. كما هنالك زر أشعر بالتوتر أوI Feel Nervous  إذا تم نقره يعلم أصدقاءكم أن عليهم التحقق من سلامتكم. 

تم إطلاق النسخة الأولى من Companion في نوفمبر 2014، ثم أدخل إليه تعديلات وجرى تطويره في أغسطس الماضي. وقام بتحميل التطبيق أكثر من 600 مليون شخص حول العالم. وهو متوفر مجاناً لمستخدمي الهواتف العاملة بنظامي iOS وAndroid.

Companion ليس التطبيق الأول من نوعه، إذ تم إصدار عدد من التطبيقات المشابهة في الفترة الأخيرة. لكن يبقى الفرق الأهم هو أن Companion مجاني. في حين أن التطبيقات الأخرى هي غير مجانية، أو خدماتها محدودة جداً. من تلك التطبيقات نذكر StaySafe، وهو تطبيق يقوم على المبدأ نفسه، لكن يمكنكم إضافة ملاحظات إلى جانب الرسالة، قد تتضمن مثلاً رقم لوحة سيارة الأجرة التي ركبتم فيها وما شابه. وهو متوفر لمستخدمي الهواتف العاملة بنظاميiOS  وAndroid لكن بسعر 7 دولارات أميركية.

أقوال جاهزة

شارك غردCompanion حارسكم الافتراضي بكبسة زر

شارك غردهل تخافون من التنقل بمفردكم ليلاً؟ إليكم الحل مع تطبيق Companion

أما تطبيق Guardly ففي استطاعته أن يرسل إشعارات ليس فقط إلى الأشخاص الذين تختارونهم، ولكن للشرطة كذلك. عليكم دفع مبلغ 20 دولاراً أمريكياً للحصول على الاشتراك السنوي في الخدمات التي تحتاجون إليها. 

من أبرز تطبيقات السلامة أيضاً تطبيق Kitestring الذي اخترعه ستيفن بوير، شاب في الثالثة والعشرين من عمره. ما يميز Kitestring أنه يعتمد على الـBrowser الموجود في جميع الهواتف الذكية، وهو ليس في حاجة إلى الـGPS أو الإنترنت. عليكم تحديد رسالة مخصصة لكل مرة تستخدمون فيها التطبيق. ومن أهم مميزاته عدم اعتماده على التفاعل، بل على عدم التفاعل، لأنه من الصعب الوصول إلى الهاتف حين يكون المرء في موقف خطر، كمحاولة السرقة مثلاً. 

عندما تريدون استخدامه تحددون الفترة الزمنية التي ستكونون بمفردكم فيها، وحين يمر الوقت يرسل لكم البرنامج رسالة نصية للتأكد من سلامتكم، إذا لم تجيبوا على الرسالة، يقوم بإرسال الرسالة النصية المخصصة، التي حددتموها إلى الأشخاص الذين اخترتموهم لمساعدتكم. كما يمكنكم تأخير وقت المنبه بأن ترسلوا رسالة نصية تحددون فيها كم من الوقت تحتاجون للتأخير.

لكن بالرغم من كثرة هذه التطبيقات، فإن معظمها لا يعمل في العالم العربي، على عكس .Companion

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيد عن التجاذبات السياسية القائمة.

التعليقات

المقال التالي