10 أخبار تكنولوجية عليكم معرفتها هذا الأسبوع

Apple وشركة Mapsense للخرائط

كثيراً ما تستحوذ شركة Apple على شركات تقنية صغيرة للاستفادة من خبراتها وتقديم خدمات جديدة لمستخدميها. أخيراً قامت الشركة بشراء شركة Mapsense المتخصصة في مجال الخرائط من دون إعلان سبب هذه الخطوة. تعمل شركة Mapsense، التي تأسست عام 2013 في مجال الاستفادة من الحوسبة السحابية لأخذ دفعات كبيرة من بيانات المواقع وتحويلها إلى بيانات قابلة للتضمين في تطبيقات الأجهزة الذكية. ويرى خبراء أن Apple قد تستفيد من هذه العملية في تطوير خدمة الخرائط التابعة مثل تزويد المستخدمين بيانات آنية عن حركة المرور وغيرها.

زر "لا يعجبني" على Facebook

لأن ليس كل اللحظات التي يتشاركها رواد موقع Facebook هي لحظات سعيدة، قرر موقع التواصل الرائد إطلاق زر "لا يعجبني" Dislike، من ضمن أزرار التفاعل المتوافرة لديه على الموقع. وأوضح مارك زاكربرغ المدير التنفيذي للشركة أن القرار جاء بناءً على طلب عدد كبير من المستخدمين.

أقوال جاهزة

شارك غردجديد التكنولوجيا هذا الأسبوع

قلم ذكي من Apple

أصدرت شركة Apple قلماً ذكياً يحمل اسم Apple Pencil لأجهزة الـ"آيباد" الجديدة الهدف من القلم زيادة عنصر الابتكار بين المستخدمين، وهو موجَّه بشكل خاص لمحترفي الرسم والتصميم. قدرته عالية على حساب الزوايا الهندسية بدقة، وسيتيح لهم الكتابة والرسم بسهولة على الجهاز اللوحي. يذكر أن القلم قابل للشحن، وتدوم بطاريته 10 ساعات.

Amazon تطلق ثلاث لوحيات جديدة - Fire Tablets

طرحت شركة Amazon ثلاث لوحيات جديدة Fire Tablets، بقياس 7 و8 و10 بوصات، مواصفاتها عالية جداً وأسعارها تنافس العلامات الأخرى. تتمتع اللوحيات الإلكترونية الثلاث بكاميرا عالية الدقة، وتختلف ذاكرة التخزين بين واحدة وأخرى، وسعرها يبدأ من 50 دولاراً.

تطبيق MyFord Mobile للتحكم بالسيارة عن بعد

طوّرت شركة Ford لصناعة السيارات تطبيق MyFord Mobile ليدعم نظامي Android Wire وساعة Apple، للتحكم ببعض سياراتها عن بعد عبر الساعات الذكية. ويتيح التطبيق التحكّم بالسيارة لاسلكياً عبر الساعة الذكية، مثل مكيف الهواء وغلق القفل أو فتحه، وقياس المسافة وغيرها.

Youtube والبث المُباشر لألعاب الفيديو

أعلنت شركة Google أنها ستُتيح قريباً إمكانية بث الألعاب مُباشرةً عبر موقع الأفلام القصيرة YouTube لجميع مُستخدمي الأجهزة الذكية التي تعمل بنظام Android. وقال ريان ويات مديرYoutube Gaming  إن هذا التحديث سيتيح للمستخدمين إمكانية تشغيل الكاميرا الأمامية، والتعليق صوتياً أثناء اللعب قبل أن يقوم المُستخدمون بمشاركة الفيديو على YouTube.

Google تعرض دساتير الدول ضمن محرّك البحث

أصبح من الممكن الاطلاع على دساتير بعض الدول من خلال مُحرك البحث Google، بالشراكة مع شركة Constitution. الهدف من هذه الميزة هو تسهيل الوصول إلى المعلومات والأحكام القضائية. وتتضمن قائمة الدول المدعومة حاليًا 12 دولة، ويُمكن تجربة هذه الخدمة عبر كتابة كلمة Constitution في مُحرك البحث ليظهر دستور الولايات المُتحدة الأمريكية مثلاً.

SnapChat تعيد عرض الصور مقابل 99 سنتاً

يتميّز تطبيق SnapChat بخاصية عرض الصور والأفلام بشكل سريع لا تزيد عن بضع ثوان فقط، لتختفي من جديد. لكن أصبح في إمكان المستخدمين مشاهدتها مرة أخرى مقابل 99 سنتاً، إذ أطلقت خدمة التراسل المصور SnapChat تحديثاً جديداً لتطبيقها تسمح بدفع 99 سنتاً مقابل القدرة على إعادة تشغيل الصور ومقاطع الفيديو التي تمت مشاهدتها سابقاً.

Lumia 550 هاتف جديد من Microsoft

تحضّر شركة Windows Phone التابعة لـMirosoft إلى إطلاق هاتفMicrosoft Lumia 550 ، وهو أول جهاز من السلسلة الخامسة لدعم تقنية اتصال LTEيتميز الهاتف بمعالج Snapdragon 210 وبشاشة 4.7 بوصات، ودقة عرض 720×1280 Pixel، وبذاكرة تخزينية 8 Giga Bytes، وسيتم إطلاقه بنظام التشغيل 10 Windows موبايل.

Samsung تنافس Whatsapp

أطلقت شركة Samsung برنامج تراسل فوري باسم Socializer، يشبه تطبيق Whatsapp، لكنه يعمل على هواتف Android فقط. وأوضحت الشركة أن التطبيق يتيح إمكانية تبادل الرسائل النصية والصور ومقاطع الفيديو، والرسائل الصوتية والرموز التعبيرية. ويتضمن منصة تطبيقات الويب Swap، التي تتيح إمكانية تبادل برامج الـWeb الصغيرة داخل حوارات الدردشة.

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيداً عن التجاذبات السياسية القائمة.

التعليقات

المقال التالي