شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

انضمّ/ ي إلى ناسك!
مخترعون عرب دون سن الـ15

مخترعون عرب دون سن الـ15

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

تكنولوجيا

الأربعاء 19 أكتوبر 201611:41 ص

لا يلقى المبدعون العرب، وخاصة الصغار في السن منهم، التقدير الكافي الذي يلقاه سواهم من حول العالم، برغم كون بعض اختراعاتهم فريدة من نوعها، أو تعدّ مفيدة لمجتمعاتهم.

فعلى خلفية قضية الطفل الأمريكي أحمد محمد، الذي أُوقف بعدما جلب إلى المدرسة في دالاس ساعة صنعها بنفسه، توجّهت الأنظار إلى كل من دعمه، من الرئيس الأمريكي باراك أوباما إلى مؤسس فايسبوك مارك زوكربيرغ، أو حتى معرض العلوم في Google. للمناسبة، نقدم لكم قائمة بمبدعين ومخترعين عرب دون سن 15.

مخترعون عرب صغار - متخرعون صغار عرب دون سن الـ15 - أديب البلوشيأديب-سليمان-البلوشي

أديب البلوشي، الإمارات

عن عمر يناهز التسع سنوات، استطاع الطفل الإماراتي أديب البلوشي اختراع دعامة مضادة للماء صالحة لذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك بعدما استشعر معاناة والده المصاب بشلل الأطفال. لم تكن هذه الدعامة الابتكار الوحيد الذي سُجِل من بين نجاحات البلوشي، فقد اخترع أدواتٍ أخرى من شأنها خدمة ذوي الاحتياجات الخاصة، كالكرسي المتحرّك الذكي المتصل بالشرطة والمنزل عبر الأقمار الصناعية، والعصا الخاصة بالمكفوفين التي تتميز بنغمات خاصة تنبه مستخدميها أثناء المشي. ونظراً لفرادة ابتكاراته، حصل البلوشي على جوائز ومنح دراسية عدة.

مخترعون عرب صغار - متخرعون صغار عرب دون سن الـ15 - إيهاب حلابايهاب-حلاب-

إيهاب حلاب، لبنان

استغرقت فترة ابتكار وتطوير فكرة حلاب سنواتٍ عدة، وذلك بعدما تعرض هو ووالده لحادث مركب بحري، وكان له من العمر 11 سنة. كاد هذا الحادث يودي بحياتهما. بعده، بدأ إيهاب التفكير بطريقة تساعد الانسان على التنفس تحت الماء، حتى توصّل إلى اختراع خياشيم اصطناعية تحوّل الأكسجين إلى أكسيجين غازي. لقي حلاب، الملقب بـ"نيوتن طرابلس"، دعم العديد من شخصيات المنطقة وبعض الجمعيات، وتابع في تطوير أفكارٍ أخرى كصندوق يمكن أن يحلّ محل قوارير الأكسجين المستعملة حالياً في المستشفيات. يضع المريض الصندوق على ظهره ويتلقى منه الاكسجين الذي كان مياهاً قبل أن يحولها الصندوق إلى أكسجين.

مخترعون عرب صغار - متخرعون صغار عرب دون سن الـ15 - رضوان عباد_رضوان-عباد-

رضوان عباد، الجزائر

حاز الطفل الجزائري رضوان عباد عام 2014 جائزة أصغر مخترع عربي وأفريقي في أولمبياد الاختراع في تونس، وكان يبلغ من العمر 14 عاماً. وجاءت هذه الجائزة بعد اختراعه مولداً كهربائياً خصيصاً لسكان غزة الغارقين في الظلام جراء الاعتداءات الإسرائيلية على القطاع. فهذا المولد غير مكلّف، وباستطاعته تشغيل مصابيح البيت والأجهزة الإكترونية. أما شحنه، فيتم إما عبر الطاقة المولدة من الرياح، أو عبر طاقة المد والجزر، أو عبر الطاقة الشمسية. وشحنه 30 دقيقة كافٍ لتشغيله 12 ساعة.

مخترعون عرب صغار - متخرعون صغار عرب دون سن الـ15 - سليمان بن أحمدسليمان-بن-أحمد-بالحمر

سليمان بن أحمد بالحمر، السعودية

كان الحادث الذي تعرّض له الطفل السعودي سليمان بن أحمد بالحمر مع أخيه ووالدهما، السبب الرئيسي وراء اختراعه إشارة المرور المتنقلة. والاختراع كناية عن إشارتين للمرور متنقلتين تنظمان المرور في حال وقوع أي حادث أو تعرّض المنطقة لكارثة طبيعية. وكان سليمان قد عرض ابتكاره خلال مهرجان العلوم والابداع الذي يقام في العاصمة السعودية الرياض.

تطول قائمة أسماء المبدعين العرب الذين هم دون عمر الـ15، وبينهم أيضاً بدران ومحمود محمد بدران (10 و8 سنوات)، وهما أخوان مصريان ابتكرا خلايا شمسية تمتص الطاقة وتصلح في شحن الهواتف والأجهزة الالكترونية. والفتى السعودي أحمد آل رشيد (12 سنة)، الذي ابتكر سجادة أرضية مرتبطة بدائرة كهرومغناطيسية تعمل على إضاءة الغرفة عبر إرسال ذبذبات إلى الجهاز المسؤول. بالإضافة إلى الفتى اليمني أسعد الكامل الذي اخترع جهازاً كهرومغناطيسياً يولد طاقة بديلة.


رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

WhatsApp Channel WhatsApp Channel
Website by WhiteBeard