مخترعون عرب دون سن الـ15

مخترعون عرب دون سن الـ15

لا يلقى المبدعون العرب، وخاصة الصغار في السن منهم، التقدير الكافي الذي يلقاه سواهم من حول العالم، برغم كون بعض اختراعاتهم فريدة من نوعها، أو تعدّ مفيدة لمجتمعاتهم.

فعلى خلفية قضية الطفل الأمريكي أحمد محمد، الذي أُوقف بعدما جلب إلى المدرسة في دالاس ساعة صنعها بنفسه، توجّهت الأنظار إلى كل من دعمه، من الرئيس الأمريكي باراك أوباما إلى مؤسس فايسبوك مارك زوكربيرغ، أو حتى معرض العلوم في Google. للمناسبة، نقدم لكم قائمة بمبدعين ومخترعين عرب دون سن 15.

اعلان


أديب البلوشي، الإمارات

عن عمر يناهز التسع سنوات، استطاع الطفل الإماراتي أديب البلوشي اختراع دعامة مضادة للماء صالحة لذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك بعدما استشعر معاناة والده المصاب بشلل الأطفال. لم تكن هذه الدعامة الابتكار الوحيد الذي سُجِل من بين نجاحات البلوشي، فقد اخترع أدواتٍ أخرى من شأنها خدمة ذوي الاحتياجات الخاصة، كالكرسي المتحرّك الذكي المتصل بالشرطة والمنزل عبر الأقمار الصناعية، والعصا الخاصة بالمكفوفين التي تتميز بنغمات خاصة تنبه مستخدميها أثناء المشي. ونظراً لفرادة ابتكاراته، حصل البلوشي على جوائز ومنح دراسية عدة.

أقوال جاهزة

شارك غردقائمة بمبدعين ومخترعين عرب دون سن الـ15

شارك غردهل تذهب قدرات هؤلاء المخترعين الصغار سداً في العالم العربي؟

إيهاب حلاب، لبنان

استغرقت فترة ابتكار وتطوير فكرة حلاب سنواتٍ عدة، وذلك بعدما تعرض هو ووالده لحادث مركب بحري، وكان له من العمر 11 سنة. كاد هذا الحادث يودي بحياتهما. بعده، بدأ إيهاب التفكير بطريقة تساعد الانسان على التنفس تحت الماء، حتى توصّل إلى اختراع خياشيم اصطناعية تحوّل الأكسجين إلى أكسيجين غازي. لقي حلاب، الملقب بـ"نيوتن طرابلس"، دعم العديد من شخصيات المنطقة وبعض الجمعيات، وتابع في تطوير أفكارٍ أخرى كصندوق يمكن أن يحلّ محل قوارير الأكسجين المستعملة حالياً في المستشفيات. يضع المريض الصندوق على ظهره ويتلقى منه الاكسجين الذي كان مياهاً قبل أن يحولها الصندوق إلى أكسجين.

رضوان عباد، الجزائر

حاز الطفل الجزائري رضوان عباد عام 2014 جائزة أصغر مخترع عربي وأفريقي في أولمبياد الاختراع في تونس، وكان يبلغ من العمر 14 عاماً. وجاءت هذه الجائزة بعد اختراعه مولداً كهربائياً خصيصاً لسكان غزة الغارقين في الظلام جراء الاعتداءات الإسرائيلية على القطاع. فهذا المولد غير مكلّف، وباستطاعته تشغيل مصابيح البيت والأجهزة الإكترونية. أما شحنه، فيتم إما عبر الطاقة المولدة من الرياح، أو عبر طاقة المد والجزر، أو عبر الطاقة الشمسية. وشحنه 30 دقيقة كافٍ لتشغيله 12 ساعة.

سليمان بن أحمد بالحمر، السعودية

كان الحادث الذي تعرّض له الطفل السعودي سليمان بن أحمد بالحمر مع أخيه ووالدهما، السبب الرئيسي وراء اختراعه إشارة المرور المتنقلة. والاختراع كناية عن إشارتين للمرور متنقلتين تنظمان المرور في حال وقوع أي حادث أو تعرّض المنطقة لكارثة طبيعية. وكان سليمان قد عرض ابتكاره خلال مهرجان العلوم والابداع الذي يقام في العاصمة السعودية الرياض.

تطول قائمة أسماء المبدعين العرب الذين هم دون عمر الـ15، وبينهم أيضاً بدران ومحمود محمد بدران (10 و8 سنوات)، وهما أخوان مصريان ابتكرا خلايا شمسية تمتص الطاقة وتصلح في شحن الهواتف والأجهزة الالكترونية. والفتى السعودي أحمد آل رشيد (12 سنة)، الذي ابتكر سجادة أرضية مرتبطة بدائرة كهرومغناطيسية تعمل على إضاءة الغرفة عبر إرسال ذبذبات إلى الجهاز المسؤول. بالإضافة إلى الفتى اليمني أسعد الكامل الذي اخترع جهازاً كهرومغناطيسياً يولد طاقة بديلة.

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيد عن التجاذبات السياسية القائمة.

التعليقات

المقال التالي