10 أخبار تكنولوجيا عليكم معرفتها هذا الأسبوع

عدسات ذكية لاصقة من Google

أعلنت شركة Google أنها ستطلق العام المقبل الاختبار الأول من نوعه. عدسات ذكية لاصقة، تعمل على تطويرها مع شركة نوفارتس Novartis الطبية. والغرض من هذا الابتكار تصحيح ضبط العين التلقائي للصورة، وهو يستهدف الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في النظر، وصعوبة في القراءة، بسبب الشيخوخة أو لأعراض صحية كالسكري وغيره.

Apple تُطلق النسخة التجريبية الأولى من نظام iOS 9.1

أصبحت النسخة التجريبية الأولى من نظام iOS 9.1 متوفرة لجميع مشتركي برنامج تجربة النسخ التجريبية من Appleويمكن تحميلها وبدء التعرف إلى المزايا الجديدة التي تحويها. يشار إلى أن التصميم الجديد سيضمّ وجوهاً تعبيرية جديدة Emoji وتحسينات عدّة في الأداء.

اعلان


Microsoft تكشف عن الموعد الرسمي لصدور Office 2016

أعلنت شركة Microsoft بشكل رسميّ عن موعد إطلاق Office 2016 على نظام Windows، وهو 22 سبتمبر المقبل. وستضمّ التطبيقات الجديدة من Office تحديثات عدّة، أهمها إمكانية تعديل المستندات بشكل جماعي مع مزامنتها وتخزينها على المنصة السحابية التخزينية OneDrive.

Instagram تتيح للشركات إطلاق حملة دعائية

أعلنت منصة مشاركة الصور والفيديو القصير Instagram، أنه أصبح في مقدور الشركات الصغيرة والكبيرة إطلاق حملات دعائية إلكترونية، عبر صفحات موقعها الإلكتروني. وأشارت الشركة إلى أنه أصبح من السهل على المعلنين، الذين يستخدمون موقعها، تحديد الشريحة المستهدفة وتسويقها للأشخاص المهتمين بها فقط، سواء كانت عن الأزياء أو الرياضة أو السيارات أو المأكولات.

Amazon تعلن فشل هاتفها الذكي  Fire Phone

قررت Amazon وقف تصنيع وبيع المزيد من هاتف Fire Phone الذكيّ، بعد أن خفضت سعره عدة مرات حتى وصل إلى 30 دولاراً فقط. ويحمل الهاتف مزايا معقدّة، مثل شاشته التي تحمل تأثيرات ثلاثية الأبعاد، وحساسات تعقب الوجه وغيرها. فضلاً عن الخدمات والتطبيقات في داخله، التي كانت تركز على متجر Amazon، وهو على ما يبدو الغرض الأساسي من الهاتف.

تحديث تطبيق Wikipedia على أندرويد

أطلق تطبيق موسوعة Wikipedia تحديثاً جديداً على نظام Android. ضمّ العديد من الخيارات والإضافات التي تهدف لجعل إمكانية البحث أسرع وأسهل. فقد أصبح في إمكان المستخدمين معاينة مقاطع صغيرة من المقالات، من دون عرضها كلّها على الشاشة، وذلك عبر ميزة القوائم المتوفرة عند النقر على أحد الروابط الموجودة في المقالة. والتحديث الجديد يسمح للمستخدمين بقراءة مقتطف عن المعلومات، ورؤية عدد قليل من الصور، قبل أن يقرر المستخدم العودة إلى المقال الأصلي، أو الضغط على الرابط لقراءة المقالة كاملةً.

Whatsapp على الكمبيوتر لمستخدمي iPhone

بدت الخانة الخاصة بهواتف iPhone أخيراً من ضمن الأجهزة المدعومة على موقع خدمة Whatsapp web. وأصبح في مقدور المستخدمين، الذين يحملون هواتف، قراءة الرسائل التي تصلهم على الـWhatsappمن الكمبيوتر مباشرة. يشار إلى أن الخدمة لا تزال في حاجة لفتح الـWhatsapp من هاتفكم أيضاً في الوقت نفسه، لتتمكنوا من استخدام الخدمة على جهازكم.

Microsoft تشتري Adallom

أعلنت شركة Microsoft أنها اشترت شركة Adallom المتخصصة بالأمن السحابي ومساعدة العملاء والشركات على حماية ممتلكاتها عبر التطبيقات السحابية.

حجب الإعلانات على YouTube

أفادت بعض الشائعات أن شركة Google تسعى للبحث عن الطرق التي تمكنها من تقليل الضرر الحاصل بسبب برامج حجب الإعلانات على موقع YouTube، لما في ذلك من ضرر كبير على إيراداتها. إذ بينما يستخدم رواد الموقع برامج تسمح لهم بحجب الإعلانات الدعائية، أثّر ذلك بشكل مباشر على إيرادات الشركة وبعض من خدماتها. وأشارت دراسات نُشرت حديثاً إلى قيام نحو 144 مليون مستخدم باستخدام برامج حجب الإعلانات اعتباراً من نهاية عام 2014.

Facebook تعدل صفحات الشركات 

أطلق موقع التواصل الاجتماعي Facebook تعديلات جديدة لصفحات الشركات، التي من شأنها أن تعزز التفاعل مع المستخدمين. تضمّ الصفحات الجديدة المكيفة خصوصاً مع الهواتف الذكية، خانة تفاعلية واضحة تحت صورة الغلاف في الصفحة. وكشفت الشركة أنها تختبر حالياً خانات جديدة مثل "اتصل الآن" و"أرسل رسالة" و"تواصل معنا". وقد تتضمن الصفحات الجديدة أقساماً تسمح بالترويج للمنتجات والخدمات، مع تقديم السلع والعروض المتوفرة.

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيد عن التجاذبات السياسية القائمة.

التعليقات

المقال التالي