10 أخبار تكنولوجية عليكم معرفتها هذا الأسبوع

تسريبات عن إطلاق iPhone 6s الشهر المقبل

تخطط شركة Apple للكشف عن هاتفها الذكي الجديد، الذي من المرجح أن يسمى iPhone 6s أو iPhone 7، يوم الأربعاء 9 سبتمبر، وفق تسريبات تؤكد أن الشركة ستطلق هاتفاً بشاشة صغيرة لمن يفضل الهاتف بشاشة صغيرة مثل iPhone 5 وiPhone 5s، وذكرت هذه التسريبات أن الهاتف سيطلق عليه اسم iPhone 6c.

ميزة الوضع الليلي من Google Maps

أصبح بإمكان مستخدمي تطبيق الخرائط Maps للأجهزة المزودة بنظام تشغيل iOS، إضافة خاصية القيادة الليلية إلى هواتفهم، حتى لا يتعرض السائق للإبهار أثناء القيادة. فقد أعلنت شركة Google إطلاق إصدار جديد من تطبيق الخرائط هو 4.9.0 يتضمن وظيفة الوضع الليلي التي كانت تقتصر في السابق على إصدار Android من تطبيق Google Maps.

تصفّح البريد الإلكتروني Outlook من Apple Watch

أعلنت شركة Microsoft إطلاق مجموعة من التطبيقات المخصصة للساعة الذكية Apple Watch. بدايةً مع تطبيق البريد الإلكتروني Outlook، الذي يوفر لأصحاب ساعة Apple الذكية إمكانية الوصول إلى رسائلهم البريدية. وثانياً، تطبيق Wunderlist، الذي يوفر وظيفة الإضافة السريعة لإنشاء الملاحظات أو المهمات المراد القيام بها بسرعة.

SnapChat تطلق تحديثاً جديداً

أطلقت خدمة الرسائل المصورة SnapChat تحديثات جديدة لتطبيقها على نظامي IOS وAndroid. يوفر التطبيق خاصية "وضع السفر" Travel Mode الجديدة، التي تمنع تنزيل القصص Stories أثناء تصفح الإنترنت عبر بيانات الهاتف الجوال، وهذا ما يقلل استهلاك البيانات خلال أوقات السفر. والأهم، فقد أصبح في إمكان المستخدمين معرفة من شاهد ما يبثونه من رسائل مصورة عن طريق النقر على أيقونة "العين"، التي تظهر إلى جانب كل رسالة.

تويتر تحذف حد الـ140 حرفاً من الرسائل

"هل اطلعت اليوم على رسائلك الخاصة؟ ربما تكون لاحظت وجود شيء مفقود: الحد المفروض على الرسائل، المعين بـ 140حرفاً. إذ أصبح في إمكانكم الدردشة ضمن الموقع، وضمن رسالة واحدة من دون حدود لعدد الأحرف". بهذه الكلمات أعلنت شركة Twitter عبر موقعها الرسمي إنهاء حد الـ140 حرفاً للرسائل الخاصة. يذكر أن هذا التغير يطبق على الرسائل الخاصة فقط، فعدد الأحرف المسموح بها ضمن التغريدة الواحدة ما زال محدداً بـ140 حرفاً.

Alphabet من Google

أعلنت Google رسمياً شركتها الجديدة Alphabet في خطوة كبيرة لإعادة هيكلة شاملة لأعمالها، والتي ستنضوي تحت مظلتها جميع شركاتها ومشاريعها وعلى رأسها شركة Google.

وتطمح الشركة من هذه الخطوة إلى تحقيق المزيد من المشاريع، وتمكين رواد الأعمال والشركات المميزة من التطوّر، والاستثمار والتوسع في نطاق الفرص والموارد المتاحة، وتحسين الشفافية والإشراف، وتحسين حياة أكبر عدد من الناس. وسيتم استبدال Google Inc بـAlphabet Inc في سوق الأسهم، فتصبح Google شركة فرعية مملوكة بالكامل لشركة Alphabet.

ساعة Gear S2 الذكية من Samsung

أطلقت شركة Samsung ساعتها الذكية الجديدة Gear S2، خلال حدث Unpacked. النموذج المعروض للساعة يبدو بعيداً عن النموذج الأصلي لساعة Gear S، إذ تأتي الساعة بشاشة مستديرة، وإطار معدني وواجهة مستخدم جديدة، وتعمل بنظام Tizen من Samsung بدلاً من نظام Android Wear الذي كان موجوداً على الساعة الأصلية.

WalkCar أصغر وسيلة تنقّل في العالم

صممت شركة Cocoa Motors اليابانية وأنتجت نموذج Scooter الكهربائي الجديد Walkcar، وهو متين وصغير ويمكن وضعه في حقيبة الكومبيوتر المحمول. وبرغم أن وزنه يبلغ 3 كيلوغرامات فقط، فإن هذا الـScooter قادر على حمل شخص وزنه 120 كيلوغراماً وسرعته تصل إلى 12 كم في الساعة. هو لا يملك عجلة قيادة، ويوجه بواسطة تغيير مركز الثقل. فللاستدارة نحو اليسار يجب الضغط على جانبه الأيسر. ومن المحتمل أن يبدأ إنتاجه في الخريف المقبل، وعرضه بنحو 800 دولار.

Samsung تختبر نسخة من هاتف Galaxy S7

أحدثت وثيقة نشرت من داخل شركة Samsung على موقع التدوين الصيني Weibo ضجة كبرى، إذ تؤكد أن الشركة تختبر نسخة من هاتف Galaxy S7 تعمل بمعالج Snapdragon 820 وهو الذي يحمل الرقم الرمزي MSM8996.

وعلى الرغم من أن Samsung استغنت تماماً عن معالجات Snapdragon في الجيل الحالي من هواتف Galaxy S6، فإن التقارير تشير إلى عودتها مرة أخرى لاستخدام تلك المعالجات في الجيل المقبل من هواتف Galaxy.

تطبيق الأخبار الآنية من Facebook

يطلق موقع Facebook قريباً تطبيقاً خاصاً بالأخبار ضمن مبادرة الموقع للأعمال Facebook Business. وبينما تقوم Facebook بتجاربها النهائية قبل الإعلام عن التطبيق الجديد، أفادت التسريبات أن التطبيق قد يشبه كثيراً موقع Twitter للرسائل القصيرة. وقد يقدّم هذا التطبيق لمستخدميه خدمة الدخول الى وكالات الأنباء وآخر الأخبار العالمية.

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيداً عن التجاذبات السياسية القائمة.

التعليقات

المقال التالي