السياسيون يجيدون استخدام الـPhotoshop

السياسيون يجيدون استخدام الـPhotoshop

تستخدم الأنظمة الشمولية في مختلف بلدان العالم البروباغاندا لتلميع صورة النظام الحاكم، وقد انضمت صناعة الصورة عبر برنامج الفوتوشوب Photoshop (أو غيره) إلى لائحة الأساليب المستخدمة لتحقيق أهدافها. هذا البرنامج، الذي صار رمزاً للتلفيق السياسي للصور، قادر على تغيير سياسات وترسيخ أخرى، أو تحويل الجهد الذي يبذله النظام السياسي إلى أضحوكة. في ما يلي قائمة بأبرز استخدامات الفوتوشوب الفاشلة من قبل الأنظمة العربية.

1-   مبارك أولاً

أبرز استخدامات الفوتوشوب الفاشلة من قبل الأنظمة العربية - صورة 1

اعلان


 

قررت جريدة الأهرام المصرية أن الرئيس السابق حسني مبارك لا بد أن يكون في المقدمة دائماً، فنشرت صورة معدلة لوفد محادثات السلام في الشرق الأوسط في البيت الأبيض عام 2010. ظهر في الصورة مبارك يقود الوفد المؤلف من الرئيس الأمريكي باراك أوباما ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين  نيتنياهو ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس وعبد الله ملك الأردن، في حين أن الصورة الأصلية كانت تظهر الرئيس أوباما في المقدمة، بحسب ما أشارت إليه صحيفة الغارديان.

2-  أيضاً، السيسي أولاً

أبرز استخدامات الفوتوشوب الفاشلة من قبل الأنظمة العربية - صورة 2

 

يبدو أن لجريدة الأهرام علاقة وثيقة مع الفوتوشوب Photoshop، فنشرت أخيراً صورة للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في استعراض عسكري في روسيا. المستغرب في الصورة أن السيسي كان في مقدّم الوفد، حتى أنه يتقدم على الرئيس الروسي مخالفاً بذلك البروتوكلات المتعلقة بالضيف الرسمي، وهذا ما نشر لاحقاً، إذ تبيّن أن السيسي كان في مؤخر الوفد.

3-  القَسَم الوهمي

أبرز استخدامات الفوتوشوب الفاشلة من قبل الأنظمة العربية - صورة 3

 

الحرب التي تشهدها سوريا إلى جانب السلاح هي حرب إعلامية، ويبدو أن إعلام النظام لجأ إلى الفوتوشوب Photoshop عام 2011، حين نشرت وكالة الأنباء السورية "سانا" صورة للرئيس بشار الأسد  وأمامه محافظ حماة الجديد أنس عبد الرزاق نعيم لأداء القسم أمامه، صحيفة الغارديان أشارت فوراً إلى الصورة، ولفتت إلى أن الأسد ونعيم ربما لم يلتقيا، والصورة ليست إلا جزءاً من دعاية النظام السوري لتحسين صورته، خصوصاً أن حجم الطاولة بين الاثنين لم يكن منطقياً.

4-  مؤيدون وهميون، صواريخ رقميّة

أبرز استخدامات الفوتوشوب الفاشلة من قبل الأنظمة العربية - صورة 4Iran-Rockets

عام 2009 ظهرت شكوك حول قيام صحيفة إيرانية موالية للحكومة، بنسخ ولصق أجزاء من صورة لمسيرة مؤيدة  للرئيس الإيراني أحمدي نجاد لتبدو أعداد الموجودين أكبر، ولم تكن تلك المرة الأولى، فقبل ذلك بعام قامت إيران أيضاً بإضافة صاروخ وهمي إلى صورة قديمة لتجربة إطلاق صواريخ.

5-  برلمان أكثر رونقاً

أبرز استخدامات الفوتوشوب الفاشلة من قبل الأنظمة العربية - صورة 5

شهدت الانتخابات البرلمانية في العراق العام الماضي ترشح 3000 امرأة، وهو الرقم الأكبر منذ الإطاحة بنظام البعث. وما أثار جدلاً وسخرية حينذاك كان صور المرشحات، التي خضعت لتعديلات الفوتوشوب Photoshop، فتغيرت الوجوه وأصبحت أنصع وأشد بياضاً، وكأن صور الانتخابات تحولت إلى صور إعلانات لصالونات تجميل.

6-  السيسي في كل مكان

أبرز استخدامات الفوتوشوب الفاشلة من قبل الأنظمة العربية - صورة 6

تكاد مسيرة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لا تخلو من استخدام الفوتوشوب Photoshop، إذ نشرت السفارة المصرية في المغرب، العام الماضي، صورة زائفة له إلى جانب صورة ملك المغرب محمد السادس، ضمن احتفال أقامته السفارة المصرية في مناسبة نصر أكتوبر. أثارت هذه الصورة التعليقات والسخرية، لأن السيسي لم يلتق ملك المغرب يوماً.

نشر الموضوع على الموقع في 10.06.2015

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيد عن التجاذبات السياسية القائمة.

التعليقات

المقال التالي