10 أخبار تكنولوجية عليكم معرفتها هذا الأسبوع

ثغرة في Firefox تسمح بسرقة الملفات

كشفت شركة Mozilla مطورة متصفح Firefox عن ثغرة جديدة فيه تسمح للمخترقين بالدخول إلى جهاز كومبيوتر المستخدم وسرقة ملفات منه. أحد المستخدمين هو من اكتشف إعلانات خبيثة داخل موقع أخبار روسي، عملت على استغلال ثغرة المتصفح وتمكنت من الدخول إلى جهازه وسحب ملفات ورفعها على خادم في أوكرانيا، بحسب ما أعلنت الشركة.

وأضافت الشركة أن سبب الثغرة هو تنفيذ رموز Javascript خبيثة تستغل مُستعرض مستندات PDF المُدمج مع المتصفح. وأطلقت الشركة تحديثاً جديداً للقضاء على الثغرة حمل الرقم 39.0.3، ويُمكن تحميله يدوياً من موقع الشركة، أو من مركز التحديث الموجود داخل المتصفح.

اعلان


Facebook يتيح التواصل المباشر بين الشركات والعملاء

أطلقت شركة Facebook ميزة جديدة تتيح التواصل المباشر بين الشركات والعملاء من خلال الرسائل المباشرة باستخدام تطبيق Messenger. وقد أصبح بإمكان الشركات إدراج زر "أرسل رسالة" في الإعلانات التي تظهر أمام مستخدمي Facebook، ليتمكن العملاء من إرسال رسالة مباشرة إلى الشركة. وتهدف Facebook من وراء هذه الميزة إلى إثبات أن الإعلان على الموقع يساهم في زيادة مبيعات الشركات.

iMac جديد بشاشة عملاقة

يبدو أن شركة Apple تنوي طرح أجهزة iMac جديدة، يتوقع الكشف عنها خلال مؤتمر في أكتوبر المقبل. ورصد موقع Consomac الفرنسي، ضمن التحديث الأخير للنسخة التجريبية من نظام Mac El Capitan الجديد، وجود 3 موديلات جديدة ضمن عائلة iMac مُرفقة بصور لهذه الأجهزةالتحديث الذي حصلت عليه أجهزة iMac بشاشة 21.5 إنشاً هو أنها أصبحت تدعم تقنية Retina ودقة عرض 4096 x 2304 – 4k Pixel.

Microsoft تطلق تطبيقاً للترجمة

أطلقت شركة Microsoft تطبيقاً خاصاً بها للترجمة اسمه Microsoft Translator، خاص بأجهزة الهواتف الذكية العاملة بنظامي IOS وAndroidوبهدف منافسة تطبيق Google translator، سيدعم هذا التطبيق أيضاً ساعة Apple Watch ومنصة Android Wear. وهو يتيح للمستخدمين الترجمة من 50 لغة وإليها.

تصميم جديد شفاف لموقع YouTube

أطلقت شركة YouTube تصميماً جديداً لمشغل الفيديو على موقعها، بتصميم شفاف يجعل مشاهدة الفيديو أوضح، كما بات شريط التحكم عن بعد يظهر أعلى الفيديو. ونشرت الشركة  صورة متحركة تظهر التصميم الجديد على حسابها في موقع Twitter.

تحديثات أمنية شهرية للهواتف الذكية

بعد الكشف عن ثغرات أمنية عدة في عدد من الهواتف، وآخرها Stagefright، أعلنت شركات عدة أنها ستسرسل شهرياً تحديثات أمنية لأجهزتها المحمولة. من بين هذه الشركات Samsung ،LG ،Google ،Nexusوقالت هذه الشركات إنها تسعى من ذلك، إلى البرهنة لعملائها أن أمن أجهزتهم وحمايتها من الثغرات الأمنية هو أولوية بالنسبة إليها.

Windows 10 إلى منصة Xbox one

 أعلنت شركة Microsoft أن نظام Windows 10 سيكون متوفراً على منصة Xbox One في نوفمبر المقبل. يوفّر النظام الجديد لمنصة الألعاب واجهات بتصميم جديد، ودليل One Guide لمعرفة مواعيد البرامج التي تعرض على القنوات التلفزيونية. كذلك يمكن لمستخدمي النظام الجديد على Xbox One، بث الألعاب من المنصّة وتشغيل الألعاب على الحاسوب بكل سهولة. ويُمكن أيضاً استخدامها كجهاز للتسجيل من القنوات التلفزيونية، حتى أثناء تشغيل أي لعبة من دون تعارض بين الميزتين.

اختراق هواتف Android عن طريق بصمة الإصبع

أكد خبراء أمنيون أن اختراق إطار العمل الخاص بقارىء بصمة الإصبع في نظام التشغيل Android، ممكناً، وذلك خلال مؤتمر Black Hat Securityوقد أوضح الخبراء أن هذا النظام ليس عرضة للاختراق وسرقة البيانات فقط، بل يمكن استخدامه في عمليات الدفع الالكتروني في خدمات مثل Android Pay.

تطبيق فيديو من Line

أطلقت منصة التواصل الاجتماعي Line تطبيقاً جديداً لبث الفيديو الحي وهو مخصص للمشاهير اسمه Vيسمح التطبيق للمستخدمين متابعة المشاهير ومشاهدة الفيديوهات التي يبثونها على صفحاتهم، والتعليق عليها. وبمجرد تنزيل التطبيق من متجري Apple وGoogle Play، يصبح سهلاً على المستخدمين معرفة أي جديد يبثه المشاهير الذين يتابعهونهم، إذ يتم إعلامهم بذلك.

Yono: سماعات أذن لمعرفة الفترة المناسبة للحمل

طورت الطالبة المتخرجة من جامعة Stanford الأمريكية Vanessa Xi، سماعات أذن أطلق عليها اسم Yono لمساعدة النساء على معرفة الوقت المناسب للحمل. الجهاز مصمم بطريقة تمكّن المرأة من تتبع الدورة الشهرية الخاصة بها، وتالياً معرفة الأيام الأكثر خصوبة لديها. يرصد الجهاز درجة حرارة جسم المرأة، التي تزيد قليلاً خلال فترة الخصوبة عن الأيام العادية وهو يستخدم الـBluethooth لإرسال البيانات إلى التطبيق على الهاتف الذكي، الذي يحلل الأرقام ويقترح الفترة المثالية للخصوبة.  ويتوقع إطلاق هذا الجهاز في الأسواق في ديسمبر المقبل وسعره نحو 99 دولاراً.

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيد عن التجاذبات السياسية القائمة.

التعليقات

المقال التالي