10 أخبار تكنولوجية عليكم معرفتها هذا الأسبوع

Microsoft تطلق Windows 10

أطلقت شركة Microsoft نظام التشغيل الجديد Windows 10، الذي سيتاح مجاناً في 190 دولة لمستخدمي أنظمة التشغيل Windows 7 وWindows 8.1 وهواتف Windows 8.1. وتأمل شركة Microsoft في منافسة نظامي Android وIOS، بعد أن عانى نظامها السابق Windows 8 من مشاكل عدة ولم يحقق النتائج المرجوة منه. أبرز مميزات النظام الجديد إعادة قائمة الـStart بعد اختفائها من النظام السابق، الأمر الذي أربك المستخدمين.

شاشة شحن لاسلكي من Samsung

أعلنت شركة Samsung عن أول شاشة في العالم توفر ميزة الشحن اللاسلكي للأجهزة الذكية، تحمل اسم SE370. الشاشة متوفرة بقياسين هما 23.6 و27 بوصة. وبالإضافة إلى جودة الصورة وتحسين الأداء البصري والتصميم المدروس، صممت الشاشة لفترات طويلة من الاستخدام، ما يجعل تجربة المستخدم أقل تعباً وإرهاقاً،. كما تقلّل من الآثار الضارة للضوء الأزرق على عيني المستخدم. تعمل على جميع الأجهزة الذكية التي تستخدم معيار الشحن اللاسلكي العالمي Qi. لم تحدد الشركة بعد موعد إطلاق هذه الشاشة في الأسواق، ولم تذكر سعرها.

اعلان


أيقظني تطبيق جديد للاستيقاظ

هل تواجهون صعوبة في الاستيقاظ صباحاً؟ مطوّر التطبيقات حسن قاسم وجد الحل، بتطويره لتطبيق جديد لنظام التشغيل Android أطلق عليه اسم أيقظني. يهدف التطبيق إلى مساعدة المستخدمين على الاستيقاظ في أوقات محددة، وهو يستخدم طرقاً مختلفة لإيقاف المنبه، كإجراء العمليات الحسابية، وإعادة كتابة أحرف عشوائية، أو تكرار نمط معين (الذاكرة). كما يمكنكم اختيار إيقاف المنبه بالطريقة العادية إذا لم ترغبوا في تلك الطرق.

ثغرة "شديدة الخطورة" في نظام Android

أكد باحثون أميركيون اكتشاف ثغرة في الهواتف التي تعمل بنظام Android قد تؤثر على نحو مليار جهاز في العالم. هذه الثغرة تمكن القراصنة من إرسال رسائل وصور وفيديو من خلال جهاز المستخدم من دون فتح أو تحميل أي ملف. كما تمكنهم من إرسال شفرة خبيثة تسمح بإلغاء أو نسخ البيانات، والتحكم في الكاميرا والميكروفون، واختراق التطبيقات المختلفة، ما يسمح بالتحكم تقريباً بالهاتف. واعتبر الباحثون في شركة Zimperium الأميركية لأمن المعلومات أن هذه الثغرة هي الأشد خطورة في أنظمة Android وأسوأ ما تعرضت له على الإطلاق. ووفقاً للشركة يؤثر هذا الخلل على أي هاتف مصنع في السنوات الخمس الماضية.

Nokia تطلق كاميرا الواقع الافتراضي

كشفت Nokia عن OZO VR، وهي كاميرا الواقع الافتراضي الجديدة التي ستمكن المستخدمين من تصوير مقاطع فيديو بتقنية 3D وزاوية 360 درجة. الكاميرا مصممة لصناع المحتوى المحترفين، وتعمل على تسجيل فيديو مجسم ثلاثي الأبعاد 3D، وصوت مكاني من خلال ثماني عدسات متزامنة، وثمانية مكبرات صوت مدمجة. الشركة يمكن عرض المحتوى المسجل بواسطة الكاميرا من خلال أجهزة الواقع الافتراضي، مثل النظارات المتاحة تجارياً. ولم تكشف الشركة عن السعر المقرر لكاميرتها الجديدة، التي يتوقع أن يبدأ طرحها في السوق في الخريف المقبل.

هاتف Motorolla الجديد

كشفت شركة Motorolla النقاب عن نسخة جديدة من هاتفها الذكي Moto X هو Moto X  Style، بشاشة كبيرة دقتها QHD وحجمها 5.7 بوصات. وسيكون الهاتف متوفراً في الأسواق في أيلول المقبل. يضم الهاتف بطارية بميزة Turbo Charger التي قالت الشركة إنها ستجعله الهاتف الأسرع شحناً في العالم، إذ تتيح هذه الميزة ملء البطارية بنسبة 34% بمجرد وصلها بالشاحن مدة 15 دقيقة. أدخلت تحسينات عدة على كاميرا الهاتف، إذ تبلغ دقة الكاميرا الخلفية 21 Megapixel، ودقة الكاميرا الأمامية 5Megapixel.

Facebook يكشف عن خطته لكسب المال من الـMessenger

أثناء الحدث الذي عقد لإعلان النتائج الفصلية لشبكة Facebook للربع الثاني من عام 2015، أعلن المدير التنفيذي للشركة  Mark Zuckerberg خطته للاستفادة من تطبيق Messenger في جمع المال. تعتمد سياسة Facebook الإعلانية على التقريب بين الشركات والعملاء، وقد شجعت الشركات على إنشاء صفحات مجانية على الشبكة لتزيد من التفاعل بينها وبين زبائنها، ومع الوقت صار على الشركات أن تدفع لتفعل ما تنشره على الموقع. لن تختلف سياسة Messenger لكسب المال عن هذه الاستراتجية.

إطلاق Apple TV في سبتمبر

تطلق شركة Apple الجيل التالي من Apple TV خلال شهر سبتمبر المقبل، مع جهاز تحكم جديد، ودعم التحكم بواسطة المساعد الشخصي Siri. ونقل موقع Buzzfeed عن مصادر مطلعة، أن نسخة Apple TV المقبلة ستأتي مع هيكل أرق سماكة، ومزايا تحكم أعيد تصميمها لتتضمن لوحة تحكم لمسية، ومساحة تخزين داخلية أكبر. وستطلق الشركة مع الجهاز متجر تطبيقات خاص به، وحزمة تطوير برمجيات SDK موجهة لمطوري التطبيقات.

تطبيق Livetext من Yahoo

أعلنت شركة Yahoo عن تطبيق جديد للتراسل الفوري عبر الفيديو الصامت، أطلقت عليه اسم Livetext. يوفر التطبيق للمستخدمين ميزة إجراء مكالمات مرئية عبر الفيديو ولكنها صامتة، أي أن التواصل مع الآخرين سيكون من خلال النصوص والرموز التعبيرية التي تظهر على الشاشة أثناء المحادثة. التطبيق متوفر مجاناً لمستخدمي الهواتف الذكية العاملة بنظام Android وIOS.

هاتف Sony الجديد بسرعة تصوير عالية

"ركزوا أكثر الآن، طريقة جديدة لالتقاط صور بجزء من الثانية آتية. 03.08.15 Xperia". بهذه التغريدة على موقع Twitter، أعلنت شركة Sony قرب موعد إطلاقها لهاتفها الذكي الجديد في الثالث من أغسطس المقبل.

وتحدثت التسريبات عن أن هاتف  Xperia C5 Ultra مزود بكاميرا قادرة على التركيز السريع، ربما وفق تقنية Phase Detection، الموجودة في الكاميرات المحترفة. هذه التقنية توفر التركيز التلقائي على نقاط عدة في الوقت نفسه أثناء التقاط الصور، للحصول على وضوح أعلى. الكاميرا الخلفية للهاتف ستكون دقتها 13 Megapixel، وكاميرا أمامية بدقة 5 أو 13 Megapixel. أما شاشة الهاتف، فيتوقع أن تكون من دون حواف قياسها 5.5 بوصات، وذاكرة وصول عشوائي سعتها 2 Gigabytes.

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيد عن التجاذبات السياسية القائمة.

التعليقات

المقال التالي