10 أخبار تكنولوجية عليكم معرفتها هذا الأسبوع

IPhone 7 يعمل بالطاقة الشمسية

قد لا يحتاج مستخدمو أجهزة IPhone 7 إلى الكهرباء لشحن بطارية الهاتف الجديد، الذي سيتم إطلاقه في سبتمبر 2016. فقد حصلت شركة Apple على براءة اختراع لاستخدام خلايا الطاقة الشمسية في أجهزتها.

وبحسب براءة الاختراع، يجري شحن الألواح الشمسية المدمجة في شاشات الأجهزة على مدار اليوم، لينتهي الاعتماد الكلي على الطاقة الكهربائية لشحن الجهاز. وستعمل الشركة على إطالة عمر بطاريات هواتفها الحالية والسابقة، بمقدار ساعة عمل إضافية، من خلال التحديثات التي ستجريها على نظام التشغيل 9 iOS في المستقبل القريب.

سيارة ثلاثية الأبعاد

أعلنت شركة  Local Motors الأمريكية تصنيعها سيارة Strati-EV باستخدام طابعة عملاقة ثلاثية الأبعاد 3D. السيارة، الأولى من نوعها في العالم، مصنوعة من مادة البلاستيك الحراري، وهي مادة يمكن إعادة تدويرها. وتوفّر إمكانية تغيير قطعها عند تضررها خلال وقت قياسي، أما سعرها فبين 18 و30 ألف دولار.

لا يختلف الشكل الخارجي لهذه السيارة عن السيارات العادية، ويمكن أن تصل سرعتها إلى أكثر من 80 كلم/ساعة. وتبدو للوهلة الأولى هشة، لكن المهندسين الذين صمموها، يؤكدون على صلابة المادة المستخدمة في طبعها، والتي لا تقل عن صلابة المعادن.

Samsung تطلق هاتفيها الجديدين الشهر المقبل

كشف موقع businesskorea أن شركة Samsung ستطلق هاتفيها الجديدين Galaxy Note 5و Galaxy S6 Edge Plus، في 13 أغسطس المقبل. وستقيم الشركة حدثاً في مدينة نيويورك لهذه المناسبة. ويعتبر تاريخ إطلاق الهاتفين مبكراً بالنسبة إلى شركة Samsung التي تنتظر عادة مؤتمر IFA السنوي في برلين لتعلن منتجاتها الجديدة. إلا أن الموقع الكوري أشار إلى أن الشركة تسعى إلى منافسة شركة Apple، من خلال إطلاقها المبكر للهاتفين الجديدين.

تحديث Whatsapp لأنظمة Android

أعلنت Whatsapp تحديث جديد لتطبيقها على نظام التشغيل Android، يمكّن المستخدم من تحديد المحادثات على أنها غير مقروءة Mark as Unread، ويضيف نغمات مخصصة لجهات الاتصال.

بالضغط المستمر على إحدى المحادثات على التطبيق، يظهر للمستخدمين ضمن القائمة خيار التحديد غير مقروء، إذا أرادوا تأجيل قراءة الرسالة، كما يمكّنهم من إضافة إشارة دائرة خضراء لقراءتها لاحقاً. يوفّر التحديث أيضاً إضافة إشعارات مخصصة Custom Notifications لجهات الاتصال والمجموعات، لضبط نغمة رنين محددة لكل من الرسائل أو المكالمات. وهو يمكّن المستخدمين من استهلاك أقل قدر ممكن من بيانات الانترنت عند إجراء المكالمات الصوتية، من دون أن يؤثر ذلك على جودة الاتصال، مع تأخر بسيط في وصول الصوت.

تطبيق للرسائل الالكترونية من Microsoft

أطلقت شركة Microsoft تطبيقاً جديداً يسهّل تبادل رسائل البريد الالكتروني بين زملاء العمل في الشركات.

التطبيق الجديد، الذي أطلقت عليه اسم Send يوفّر للمستخدمين إرسال الرسائل الالكترونية بالطريقة التي توفرها تطبيقات التراسل الفوري، من دون الحاجة للحصول على رقم الهاتف الخاص بزميل العمل، وباستخدام عنوان البريد الالكتروني. يتطلب التطبيق أن يكون للمستخدم حساب بريد الكتروني على الـOffice 365، وهو يتيح خيار "رد سريع" Quick Reply، الرد على الرسائل الواردة بسرعة. ويمكن أن تتم مزامنة المحادثات مع خدمة البريد الالكتروني Outlook التابعة لـMicrosoft، وهذا ما يسمح للمستخدمين بمتابعتها من أي مكان. التطبيق متوفر حالياً على نظام iOS.

Sonovation تطور تقنية لاستشعار بصمات الأصابع

أعلنت شركة Sonovation تطوير تقنية جديدة لاستشعار بصمات الأصابع للهواتف الذكية والأجهزة اللوحية. التقنية الجديدة تضع أجهزة استشعار حيوية Biometric للموجات فوق الصوتية تحت طبقة Gorilla Glass الزجاجية، لقراءة بصمات الأصابع على شاشة الجهاز الخاص بالمستخدم. أجهزة استشعار بصمات الأصابع تقوم بالمسح الثلاثي الأبعاد 3D لبصمات الأصابع، وهذا ما يتيح قراءة بصمة إصبع المستخدم، حتى لو كانت رطبة أو متسخة. ولم تعلن الشركة أي تفاصيل في شأن تاريخ توفّر هذه التكنولوجيا الجديدة على الأجهزة المحمولة.

الدردشة على Twitter

أصبحت الدردشة عبر موقع Twitter متاحة من خلال تطبيق Popsicle. بينما اقتصرت في الماضي على إرسال التغريدات أو الرسائل المباشرة  Direct Message. بدء محادثة جديدة يتطلب من المستخدمين فقط النقر على حساب المستخدم الآخر الموجود في قائمة جهة الاتصال داخل التطبيق. وهو متوفّر الآن لأجهزة الهواتف العاملة بنظام التشغيل IOS.

تعديل تطبيق YouTube  للهواتف الذكية

أطلق شركة YouTube تعديلاً لتطبيقها على الهواتف الذكية، يضيف أدوات لتوليف الفيديوهات ويجعل تتبع القنوات التي يشترك فيها المستخدمون أسهل. ميزة التوليف الجديدة تسمح للمستخدمين بتصوير فيديو وإضافة فلتر وموسيقى إليه. التعديل متوفر على أجهزة الهواتف العاملة بنظام Android وسيصبح متوفراً قريباً لأجهزة IOS.

هاتف ZTE الجديد بتقنية Force Touch

قدمت شركة ZTE هاتفها الجديد Axon Mini، الذي يعتبر أول هاتف ذكي يقدم شاشة تدعم تقنية الـForce Touch  التي تستخدمها شركة Apple في ساعتها الذكية.

تعتمد ميزة Force Touch أو قوة اللمس، على استشعار الشاشة لقوة ضغط المستخدم عليها، لتنفّذ أوامره وفقاً لقوة الضغط. والهاتف الجديد، الذي ستطلقه الشركة في الأسواق في سبتمبر المقبل، مصمم بشاشة Super AMOLED بقياس 5.2 بوصات.

تحديث تطبيق Skype

أطلقت شركة Microsoft تحديثاً جديداً لتطبيق Skype لأجهزة الهواتف العاملة بنظام Android. التحديث يجعل شكل التطبيق أجمل واستخدامه أسهل، بحسب ما أعلنت الشركة. كذلك جلب هذا التحديث ميزة رؤية المزيد من المحادثات بلمحة سريعة من خلال تبويب Recent. كذلك يسمح التحديث الذي يحمل الرقم 5.6 بمعرفة أي من أصدقائكم Online، إذ باتت الصور الرمزية للمستخدمين ومعلومات الحالة تظهر في أعلى كل محادثة. أصبحت رسائل الدردشة أكثر وضوحاً أيضاً.

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيداً عن التجاذبات السياسية القائمة.

التعليقات

المقال التالي