10 أخبار تكنولوجية عليكم معرفتها هذا الأسبوع

Apple تطلق Ipod بألوان جديدة

انتشرت أخبار هذا الأسبوع عن إطلاق شركة Apple لأجهزة Ipod حديثة بحسب الموقع الفرنسي igen.fr. الأجهزة الجديدة من Ipod Touch، Ipod Nano، وIpod Shuffle، ستحمل ألواناً جديدة مثل الزهري، الأزرق، الرمادي، الذهبي والأسود، كما يشير الخبر. وفي حين سيحمل الإصدار الجديد لـIpod Nano وShuffle فقط ألواناً جديدة، ستتميز الـIpod Touch بإضافة Apple لمكونات داخلية جديدة إليها من شأنها أن تجعل أداءها أسرع.

Whatsapp تختبر إضافة زر "أعجبني"

تعمل شركة Whatsapp على اختبار ميزة جديدة لإضافتها إلى خدماتها، وهي زيادة زر "أعجبني" أو I Like، الشبيه بالموجود على موقع التواصل الاجتماعي Facebook. وقد نشر أحد المستخدمين الذين يختبرون نسخاً معاينة من Whatsapp وهو Ilhan pektas، تغريدة على صفحته على موقع Twitter، أعلن من خلالها أن الخدمة تختبر إضافة زر "إعجاب" Like  للصور التي يتم تشاركها بين المستخدمين.

الشراء مباشرة من محرك بحث Google

أطلقت شركة google ميزة جديدة هي Purchases on Google، تسمح للمستخدمين الشراء مباشرة من نتائج البحث عبر أجهزة الهواتف المحمولة. كما أعلنت الشركة أنها ستضيف للمتسوقين ميزة إظهار معلومات عن تصنيف المنتجات وتوفرها في أماكن مجاورة لهم، إلى جانب الإعلانات التي تظهر ضمن نتائج البحث.

 

هذه الميزة الجديدة ستكون متوفرة في البداية لأجهزة الهواتف العاملة بنظام Android خلال هذا الشهر، وفي وقت لاحق، خلال الأشهر المقبلة، ستصبح متوفرة لأجهزة الهاتف العاملة بنظام IOS. وأشارت الشركة إلى أن الميزة الجديدة، ستتيح للمستخدمين معلومات عن المنتجات التي تهمهم استناداً إلى  تاريخ التصفح الخاص بهم. كما أنها ستستخدم في عمليات الشراء البيانات المالية للمستخدمين التي تم تخزينها مسبقاً.

 

قياس دهون الجسم عبر هاتف Samsung الذكي

تعمل شركة Samsung على تطوير تطبيق لهاتفها الذكي، يمكّن المستخدم من قياس الدهون في جسمه. وقد تم نشر سجل براءة اختراع توضّح بالرسوم كيفية قياس الدهون في جسم المستخدم من خلال الهاتف الذكي. لا يوجد ما يؤكد أن هذه التقنية ستتوفر على أجهزة هواتف Samsung، كما أنها في حال وجدت قد لا تكون دقيقة جداً. لكن شركات مثل Samsung تعمل دائماً على ابتكار أفكار وتطبيقات جديدة لتسهيل حياة المستخدم وجذبه لشرائها.

أنحف هاتف من Samsung

كشفت شركة Samsung هذا الأسبوع عن هاتفها الذكي الجديد الأنحف على الإطلاق Galaxy A8. يتميز هذا الهاتف الذي لا تتعدى سماكته 5.9 ميليمترات، ووزنه 151 غراماً، بشاشة Super AMOLED قياسها 5.7 بوصات، وبدقة 1920×1080 pixel، ومعالج معلومات processor من نوعQualcomm Snapdragon 615 سرعته 1.5 GHZ. يحتوي الهاتف الجديد على ذاكرة تخزين داخلية قابلة للتوسيع تصل إلى 128 GB، من خلال إضافة بطاقة ذاكرة خارجية MicroSD.

كما يتميز بكاميرا تصل دقتها إلى 16 Megapixel ومثبت صورة بصري OIS، وأخرى أمامية بدقة 5 Megapixel. وتقول شركة Samsung أن أنحف هواتفها الجديد يحتوي على بطارية تكفي لمدة 304 ساعات من وضع الاستعداد.

عودة Nokia عام 2016

أعلنت شركة صناعة شبكات الاتصالات الفلندية Nokia، أنها قد تعود إلى تصميم وترخيص أجهزة هاتف محمولة تحت اسم علامتها التجارية عام 2016. وأكدت الشركة أن موعد وصول هواتفها إلى السوق هو موعد انتهاء صلاحية الاتفاق المبرم بينها وبين شركة Microsoft، التي اشترت قطاع الهواتف المحمولة والخدمات منها عام 2014، بسبب تراجع المبيعات.

تحديث Skype لهواتف Android

أطلقت شركة Skype تحديثاً لتطبيقها على أجهزة الهواتف العاملة بنظام Android، يقدّم مزايا وتحسينات جديدة للمستخدمين. الإصدار الجديد، الذي يحمل رقم 5.5، يسهّل على المستخدمين الذين يقومون بتسجيل خروجهم منه، إعادة الدخول عن طريق تذكر التفاصيل اللازمة لذلك، بما في ذلك كلمة المرور. وبذلك يتعين على المستخدم النقر على زر السهم فقط لتسجيل الدخول مجدداً.

مساعد افتراضي لـFacebook Messenger

Moneypenny هو المساعد الجديد الافتراضي الذي سيحصل عليه تطبيق المراسلات Messenger في موقع Facebook. هذه الخدمة تسعى إلى ربط المستخدمين بأشخاص حقيقيين لتقديم النصائح في البحث وشراء بعض المنتجات والخدمات. وفي حين لا يبدو جلياً بعد ما هي المميزات الأخرى التي ستقدمها هذه الخدمة الجديدة، يبدو من الأخبار المتناقلة عنها أنها ستمكّن المستخدم من إرسال رسالة إلى أحد الأشخاص بما يريده، وهو يقدم له الخدمات اللوجيستية التي يحتاجها.

تحديث Google Drive

أصدرت شركة Google تحديثاً جديداً لخدمة التخزين السحابية الخاصة بها  Google Drive. التحديث يتيح للمستخدمين التحكم أكثر باستخدام البيانات التي يتم تشاركها مع الآخرين، إذ سيصبح بإمكان المستخدمين منع الآخرين من تحميل وطباعة ونسخ ملفات محددة. وليس على المستخدم سوى وضع علامة على مربع الاختيار لمنع زملائه وأصدقائه من مشاركة عمله مع الآخرين.

حديث عن Ipad ضخم في الأسواق في نوفمبر

ورد في نشرة تايوانية خبر تناقلته وسائل الإعلام العالمية يفيد أن شركة Apple ستطلق في الأسواق جهاز Ipad جديداً ضخماً بحجم 12.9 إنش. وأشار الخبر إلى أن شركة Apple ستبدأ بتوفير عناصر جهازها الجديد في شهر سبتمبر المقبل، لكنه لن يكون متوفراً في الأسواق قبل منتصف شهر نوفمبر المقبل.

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيداً عن التجاذبات السياسية القائمة.

التعليقات

المقال التالي