10 أخبار تكنولوجية عليكم معرفتها هذا الأسبوع

Tossup للتخطيط للمناسبات

أطلق Microsoft Garage، وهو مشروع تابع لشركة Microsoft، تطبيق Tossup الذي يتيح للمستخدم التخطيط لمناسباته وجمع الآراء حولها، ويجعل هذه المهمة سهلة عليه. التطبيق المتوفر للهواتف العاملة بنظامي IOS وAndroid، يسمح للمستخدم بأن يضع الخطة لمناسبة معينة واتخاذ القرار في شأنها بشكل جماعي، ودعوة الأصدقاء عبر البريد الالكتروني، أو الرسائل النصية القصيرة SMS، أو عبر Facebook مع خيارات تتعلق بمكان المناسبة مثلاً، ثم يجمع أجوبة الأصدقاء ومراجعات الأماكن للمساعدة على الوصول إلى الإجماع.

تحديثات Facebook

أطلق Facebook أداة جديدة تسمح لمستخدميها بالتحكم بشكل أفضل بنشرة المستجدات News Feed عندهم. تتيح هذه الأداة لهم أن يختاروا مسبقاً عرض أخبار بعض الأصدقاء في نشرتهم.

Google تزيل تطبيقاً خبيثاً

حذفت شركة Google تطبيقاً مخادعاً من متجر Google Play، انتحل صفة تطبيق BatteryBot pro، الذي يستخدم عادة لمراقبة طاقة البطارية التي يستخدمها الهاتف. واكتشفت شركة أمن المعلومات Zscaler التطبيق "المخادع" الذي يسرق المستخدمين ولديه القدرة على إرسال رسائل نصية خبيثة Scam SMS، ولم يتمكن المستخدمون من حذفه من هواتفهم الذكية.

هاتف ذكي من Samsung  بأقل من 100 دولار

أعلنت شركة Samsung عن عزمها طرح هاتف ذكي جديد، Galaxy V Plus، لينضم إلى فئة

الهواتف المنخفضة المواصفات والسعر. ويقدّم “Galaxy V Plus”، الذي سيكون سعره أقل من 100 دولار أمريكي، شاشة TFT بقياس 4 بوصات وبدقة 800×480 Pixel، وذاكرة وصول عشوائي "رام" قدرها 512 Mb. أما سعته التخزينية فلن تتجاوز Gb 2 قابلة للتوسيع لتصل إلى 64 Gb من خلال إضافة بطاقة ذاكرة خارجية MicroSD. وستطلق الشركة هاتفها الذكي الجديد باللونين الأبيض والأسود بسعر 82 دولاراً أمريكياً.

Truecaller يطلق Truemessenger

أطلقت شركة Truecaller، التي تمتلك تطبيق أكبر دليل هاتف للهواتف الذكية، تطبيق Truemessenger لنظام التشغيل Android، يساعد المستخدمين على إدارة الرسائل النصية القصيرة التي تصل إلى هواتفهم. من خلال تحميل التطبيق يصبح بإمكان المستخدم أن يعرف هوية الشخص الذي أرسل له رسالة نصية قصيرة SMS حتى لو لم يكن مدرجاً ضمن قائمة الاتصال الخاصة به.

احتفلوا بعيد ميلادكم على Twitter

أضاف موقع Twitter ميزة جديدة تتيح للمستخدم إضافة تاريخ ميلاده إلى ملفه الشخصي، ليتنسى للأصدقاء الاحتفال به، على غرار الميزة الموجودة على Facebook. ويحتفل Twitter أيضاً بعيد ميلاد المستخدم، في حال أضاف تاريخ ميلاده، من خلال عرض مجموعة من البالونات الملونة، التي ترتفع إلى أعلى صفحة الـWeb، عند دخوله إلى صفحته الخاصة، وعند كل تحديث للصفحة.

التخزين السحابي من Amazon

أعلنت شركة Amazon عن إطلاق تطبيق جديد لخدمة التخزين السحابي Cloud Drive لنظامي التشغيل IOS وAndroid. ويتيح التطبيق الجديد للمستخدمين عرض الملفات ومراجعة المستندات والصور وتشغيل التسجيلات الصوتية والمرئية ومشاركة الملفات مع التطبيقات الأخرى. وتهدف الشركة من إطلاق التطبيق الجديد إلى منافسة خدمات التخزين السحابي الأخرى، مثل Dropbox، وGoogle Drive، وOne Drive. إذ يمكن للمستخدمين الحصول على مساحة تخزينية مفتوحة مقابل 60 دولاراً أمريكياً في السنة، أي أنها الأرخص بين جميع الخدمات.

مشاركة Google Maps على Facebook

أدخلت Google تحديثاً على تطبيق الخرائط Google Maps للهواتف العاملة بنظام IOS ، لإضافة ميزة مشاركة الموقع الجغرافي عبر موقع Facebook أو تطبيق Messenger. ويحمل التحديث الجديد رقم 4.8.0، ويتيح للمستخدمين مشاركة موقعهم الجغرافي مع أصدقائهم من خلال المحادثات من داخل خرائط Google من دون الخروج من التطبيق.

أصغر وأخف كاميرا Go Pro

أعلنت شركة  GoPro عن كاميرا جديدة أصغر حجماً بنسبة 50%، وأخف وزناً بنسبة 40%، من سابقاتها التي أطلقتها، وهي “Hero 4 Session”. يتميز هذا الطراز الجديد Hero 4 Session، بأنها كاميرا مقاومة للماء من دون الحاجة إلى غطاء خاص، لكن لا يمكنها الغوص عميقاً كما الطرازات الأخرى.

وتختلف عن غيرها من الكاميرات بأن المسافة القصوى التي يمكن أن تبلغها تحت الماء هي 10 أمتار فقط، كما أنها لا تأتي مع شاشة LCD Touch التي تعمل باللمس، بل يتم تشغيلها بالضغط على زر واحد مع إمكانية التحكم فيها من خلال تطبيق على الأجهزة الذكية. كذلك تمتاز بنظام ميكروفون ثنائي جديد مصمم لتحسين التعامل مع ضوضاء الريح، وسيتم طرحها في الأسواق بمبلغ 400 دولار أمريكي.

Samsung تطوّر شاشات بدقة 11K

تعتزم شركة Samsung تطوير شاشة للهواتف الذكية بدقة 11K مع كثافة تبلغ 2250 Pixels، تتفوق على أفضل الشاشات الموجودة حالياً بـ4 أضعاف.

وتهدف Samsung من خلال هذا التطوير إلى توفير الإمكانية للأجهزة الذكية أن عرض محتوى ثلاثي الأبعاد 3D. فمقدار الدقة الهائل لهذه الشاشة يشعر المستخدم وكأنه يشاهد شاشة ثلاثية الأبعاد 3D.

يشار إلى أن أقصى دقة بلغتها تقنيات شاشات الهواتف الذكية وصلت إلى 2K، أو ما يعرف بـ QHD.

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيداً عن التجاذبات السياسية القائمة.

التعليقات

المقال التالي