شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

لنبدأ من هنا!
خدمة Apple Music المنتظرة صارت متوفرة

خدمة Apple Music المنتظرة صارت متوفرة

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

تكنولوجيا

الثلاثاء 18 أكتوبر 201606:40 ص

أعلنت مجموعة آبل Apple المعلوماتية عن إطلاق خدمتها المدفوعة الأجر للموسيقى على الإنترنت التي تتضمن تقنية البث التدفقي وإذاعة رقمية وشبكة تواصل اجتماعي، والتي تأمل بفضلها غزو سوق مزدهرة.

وتشمل خدمة Apple Music المتوفرة في أكثر من مئة بلد إذاعة "بيتس 1" Beats 1 التي تبث محتويات مباشرة على مدار الساعة ووظيفة للاستماع مباشرة إلى الموسيقى من الانترنت بتقنية البث التدفقي. وتسعى المجموعة الأميركية بواسطة هذه الخدمة إلى منافسة عمالقة القطاع، من قبيل "سبوتيفاي" Spotify و"ديزر" Deezer و"باندورا" Pandora.

مقالات أخرى:

الإعلانات الأبرز لـApple في مؤتمر المطورين 2015 

تطبيقات ضرورية ترافقكم أثناء السفر 

وتقدم Apple Music أيضاً شبكة تواصل اجتماعي اسمها "كونيكت" Connect يمكن للفنانين أن ينشروا عليها صوراً وأشرطة فيديو وكلمات أغنياتهم أو حتى أعمالهم الجديدة كي يتشاركها المحبون ويعلقوا عليها. وستخضع الخدمة بداية لمرحلة تجريبية مجانية مدتها ثلاثة أشهر قبل توفيرها بسعر 9.99 دولارات في الشهر الواحد.

وأطلقت إذاعة Beats 1 المجانية التي لا يتطلب الاستماع إليها الاشتراك في بقية الخدمة عند الساعة 15:00 بتوقيت غرينيتش مع موسيقى براين إينو Brian Eno.

ثم أتى دور منسق الأسطوانات النيوزيلندي زين لوو Zane Lowe الذي كان يعمل في إذاعة "بي بي سي راديو 1" BBC Radio 1. وقد اختار أن يبدأ بأغنية "سيتي" City لفرقة البوب البانك المستقلة "سبرينغ كينغ" Spring King التي ليست جد مشهورة. وهو كشف أن هذا الخيار كان محط نقاشات داخلية لعدة أشهر.

وستتعاون الإذاعة، في جملة مقدمي البرامج الذين اختارتهم، مع عدة نجوم، أبرزهم نجم البوب إلتون جون Elton John ومغني الراب دكتور دري Dr. Dre.

وستقدم Apple Music ألبوم "1989" لـ”تايلور سويفت” Taylor Swift للمرة الأولى بتقنية البث التدفقي بعدما أعطتها المغنية الحق الحصري بذلك. وكانت المغنية الأميركية قد أدلت بهذا الإعلان بعدما هددت بمقاطعة الخدمة في حال لم تقدم المجموعة التي تتخذ في كوبرتينو مقراً لها عائدات مالية لائقة للفنانين الذين تبث أعمالهم، بما في ذلك خلال المرحلة التجريبية. وأذعنت Apple لضغوطات سويفت وحصلت على الحق الحصري منها لعرض ألبومها بتقنية البث التدفقي.

وتعول المجموعة على كوكبة من النجوم للترويج لخدمتها الموسيقية، فقد قدم فاريل وليامز Pharrell Williams الثلاثاء أغنيته الجديدة "فريدوم" Freedom على إذاعة Beats 1.

وتعد Apple رائدة في مجال شراء الأغنيات المحملة عن الإنترنت بواسطة متجرها الإلكتروني iTunes. وتأمل، بفضل هذه الخدمة الجديدة، جذب المستهلكين الذين يعتمدون تقنية البث التدفقي في مجال تهيمن عليه عالمياً مجموعة Spotify السويدية التي تضم 60 مليون مستخدم.

وستوفر الخدمة بداية لمستعملي أجهزة Apple، على أن تقدم في الخريف نسخة تتماشى مع الأجهزة العاملة بنظام Android من Google.

وقد أطلقت Google قبل فترة قصيرة خدمتها الموسيقية Google play المستوحاة من خدمة "سونغزا" Songza التي اشترتها العام الماضي والتي يساعد فيها أشخاص المستخدمين على اختيار مجموعاتهم الموسيقية. لكن Google play لا تتوافر حالياً إلا في الولايات المتحدة.

وكانت Apple قد خاضت مجال البث التدفقي في العام 2013 مع iTunes Radio التي لم تلق النجاح المرجو. وهي تعيد الكرة اليوم مع خدمة مدفوعة الأجر أكثر طموحاً. وكانت قد دفعت 3 مليارات دولار لشراء مجموعة Beats الموسيقية التابعة لمغني الراب دكتور دري Dr. Dre والمنتج جيمي إيوفيني Jimmy Iovine، في إطار أكبر صفقة في تاريخها.

ولا تشكل الموسيقى سوى جزء بسيط (أقل من 9% من مبيعات الربع الأول) من نشاطات Apple التي تخوض مجالاً تحتدم فيه المنافسة. لكن الهدف الأكبر يبقى تعزيز صورة المجموعة الريادية وتحفيز مبيعات منتجها الرئيسي ألا وهو هاتف آيفون iPhone.

إنضمّ/ي إنضمّ/ي

رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

Website by WhiteBeard