10 أخبار تكنولوجية عليكم معرفتها هذا الأسبوع

Youtube Newswire: مقاطع الفيديو الموثّقة

أصبحت كاميرا الهاتف الجوال للصحافيين وهواة التصوير عنصراً أساسياً في نقل الأخبار إلى الجمهور. إلا أن هذا التطور طرح إشكالية الصدقية والثقة في مصدر الفيديوهات التي يتم تداولها. لذلك تعاونت شركة Youtube مع شبكة الأخبار الاجتماعية Storyful لإطلاق خدمة جديدة هي Youtube Newswire التي تنشر أبرز مقاطع الفيديو اليومية المعروضة على Youtube، بعد توثيقها والتحقق من صحتها.

Lightning: المشروع الجديد لـTwitter

قريباً سيصبح موقع Twitter مقصداً لمستخدمي الانترنت لمتابعة الأحداث الهامة في العالم. هذا هو المشروع الذي تعمل شركة Twitter على تطويره، وستطلقه لاحقاً تحت اسم Lightning وهو سيتيح للمستخدمين، حتى لغير المسجلين في الموقع، إمكان الوصول الفوري إلى المحتوى سواء كان تغريدات نصية، أو صوراً أو حتى مقاطع فيديو، تتعلق بحدث معين.

Web Assembly: إنترنت أسرع بـ20 مرة

يعاني جميع مستخدمي الإنترنت من مشكلة سرعة التصفّح، لذلك تعاونت شركات التكنولوجيا الكبرى في العالم Google وApple وMozilla وMicrosoft لحل هذه المشكلة. إذ يعمل مهندسون من الشركات الأربع على تطوير مشروع Web Assembly لإنتاج مجموعة من الأكواد سيجري استخدامها في متصفحاتهم في المستقبل، لتسريع التصفح 20 مرة أسرع من النظام الحالي.

Cloud Player: الموسيقى السحابية

يعاني غالبية مستخدمي أماكن التخزين السحابية مثل Google Drive وDropbox وغيرها، من صعوبة عرض بعض الملفات خصوصاً الصوتية منها.
لذلك تعمل شركة Double Twist على تطوير مشروع Cloud player، الذي يتيح لكم فرصة الاستماع إلى ملفاتكم الصوتية مباشرة من خدمة التخزين السحابي التي تستخدمونها. هذا التطبيق متوفر اليوم على نظام أندرويد فقط.

ثغرة أمنية في أجهزة Apple

اكتشف عدد من الباحثين المتخصصين في أمن المعلومات ثغرة أمنية كبيرة في أجهزة Apple. الطريقة التي اعتمدتها Apple في بناء تطبيقاتها الخاصة بالتواصل، سمحت للباحثين بالحصول على معلومات المستخدم بسهولة، وتلقّي كلمات السرّ الخاصة به.

إيرباص تدخل عالم الإنترنت الفضائي

تعمل شركة Airbus لتصنيع الطائرات على تصميم 900 قمر صناعي وبنائها لمصلحة شركة One Web من أجل تزويد المستخدمين بخدمة انترنت فائقة السرعة عبر الفضاء.
وقد تبلغ الكلفة الكلية للمشروع ما بين 1.5 و2 مليار دولار أمريكي. ومن المتوقع أن تمول مجموعة Virgin التي يملكها رجل الأعمال البريطاني ريتشارد برانسون، وشركة Qualcomm المصنعة للشرائح الإلكترونية.

تحديث تطبيق Hello من فيس بوك

أدخلت شركة Facebook تحديثات جديدة على خدمة Hello، التي أطلقتها في أبريل الماضي، ليكون برنامجاً بديلاً عن برنامج الاتصال العادي على أجهزة Android.
بالإضافة إلى شكل البرنامج الذي أصبح أكثر أناقة، تشمل التعديلات إمكان الحصول على معلومات كاملة عن المكالمات التي لم يتم الرد عليها، وتلك التي تأتي من جهات محظورة. يعمل هذا التطبيق على إظهار معلومات المتصل وإن لم يكن في عداد قائمة أصدقاء المتلقي، وإجراء المكالمات الصوتية والتواصل مباشرة عبر Facebook.

Twitter: التشغيل التلقائي للفيديو

ربما لاحظ مستخدمو موقع Twitter، أن بعض التغريدات التي تحتوي على فيديوهات بدأت تعمل من تلقاء نفسها. فقد أطلقت الشركة ميزة التشغيل التلقائي لأشرطة الفيديو على تطبيق iPhone وiPad وعلى واجهة شبكة الانترنت.

BitTorrent Shoot تتيح نقل الملفات بين الأجهزة

أطلقت شركة Bit Torrent تطبيق Shoot لإرسال الملفات بسرعة وسهولة بين الهواتف حتى لو اختلفت أنظمة تشغيلها. يتميز التطبيق الجديد بأنه لا يعتمد على الانترنت لنقل الملفات والمعلومات، بل يكفي أن يكون المستخدم قريباً من الشخص المرسل، ليستقبل جميع الملفات التي يريدها بطريقة لاسلكية.

خدمة البحث عن السعرات الحرارية من Google

خبر سار لمحبي الطعام، الذين يقلقون من كمية السعرات الحرارية التي يتناولونها في كل وجبة. فقد أطلقت شركة Google خاصية جديدة لمحرك البحث الخاص بها يتيح تحديد عدد السعرات الحرارية التي يتضمنها أي طبق، فلدى البحث عن وصفة لإعداد نوع معين من المأكولات، أصبح في إمكانكم تضييق نطاق بحثكم بحسب المكونات وكمية السعرات الحرارية وزمن إعداد الوجبة. هذه الميزة لم تصل بعد إلى الشرق الأوسط، إذ تحرص Google على إطلاقها بداية في الولايات المتحدة الأمريكية ثم توسيعها لتصل إلى جميع المستخدمين.

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيداً عن التجاذبات السياسية القائمة.

التعليقات

المقال التالي