الإعلانات الأبرز لـApple في مؤتمر المطورين 2015

الإعلانات الأبرز لـApple في مؤتمر المطورين 2015

"ستعيد Apple تشكيل تجربتك مع الموسيقى، وتغير طريقة تعاطيك معها إلى الأبد". هذا ما وعد به تيم كوك Tim Cook الرئيس التنفيذي لشركة Apple في الخطاب الذي ألقاه في مؤتمر Apple العالمي للمطورين WWDC. المؤتمر الذي افتتح في 8 يونيو في مدينة سان فرانسيسكو الأمريكية، سيستمر حتى 12 يونيو. جاء إعلان كوك هذا بمنزلة الخطوة التي ينتظرها مستخدمو Apple من هذا الحدث، خصوصاً بعد أن انتشرت شائعات كثيرة عن إمكان توفير Apple لخدمة الموسيقى.

خدمة المويسقى

يبدو أن Apple، ومع منصة الـStreaming الجديدة، دخلت السوق التنافسية الحادة في عالم الخدمات الموسيقية، وقررت الاعتماد على سلطة النجوم والمشاهير لترويج منتجاتها. فظهر النجم الأمريكي دريك Drake على منصة Apple لترويج خدمة Connect، وهي منبر يتيح للفنانين تحميل الموسيقى أو الصور للمشتركين فيها. كذلك روجت Apple للإذاعة الخاصة بها Beats1، وهي أول إذاعة تبث 7/24. ووظفت Apple زين لوي Zane Lowe لإدارة هذه الإذاعة التي تعتمد على فريق من الخبراء لاختيار الموسيقى بدلاً من Algorithm لاقتناء الأغاني.

قررت شركة Apple تقديم خدمة الموسيقى الجديدة في نهاية الحفل، وتبيّن أن هذه الخدمة تحتوي على كل الميزات الضرورية. إذ يمكن للمستخدم أن يقوم بالـStreaming للفنانين المفضلين لديه، ومشاهدة أشرطة الفيديو والموسيقى ومقاطع حصرية عالية الدقة HD، وكل هذه الميزات يمكن الحصول عليها بمبلغ 9.99$ في الشهر. كذلك توفر خدمة مخصصة للعائلات تبلغ كلفتها 14.99$ وتمّكن المستخدم من تبادل موسيقى Apple مع عدد من الأشخاص يصل إلى خمسة. وهذا ما يعطي الشركة تفوقاً طفيفاً على منافساتها. وستكون هذه الخدمة متاحة على نظام تشغيل Apple ابتداءً من 30 يونيو، علماً أنها ستصبح متاحة على أجهزة الأندرويد في خريف هذا العام.

بالإضافة إلى التغييرات الأساسية التي ركزت خصوصاً على "خدمة الموسيقى"، هناك تعديلات أخرى شملت بقية منتجات Apple من نظام التشغيل، إلى التطبيقات والبرمجيات. في ما يلي لائحة بأهم تلك التغييرات:

نظام التشغيل الجديد OS X El Capitan

يكمن التغيير والتبديل في OS X 10.11، المعروف باسم كابيتان، في التجربة الجديدة والأداء المطوّر الذي يقدمه النظام الجديد للمستخدمين. فتطبيق سفاري Safari على سبيل المثال، يسمح الآن بـ"تعيين" المواقع لتحميلها مباشرة من الصفحة المقصودة. وهو كذلك يتيح كتم الصوت في علامات التبويب للصفحات من دون الدخول إليها.

نظام التشغيل IOS 9

لا يهدف نظام التشغيل الجديد هذا إلى إضفاء تغييرات جذرية، إنما هو معني فقط ببعض التحسينات. اكتسب تطبيق Notes المزيد من الوظائف كوظيفة الرسم مثلاً، في حين أصبح دفتر الحسابات Passbook يسمى بـ" Wallet" أو المحفظة. أما تطبيق HealthKit فبات يتتبع المزيد من البيانات، بما في ذلك التعرض للأشعة فوق البنفسجية والدورة الشهرية عند المرأة. ومن المفترض أن يأخذ نظام التشغيل IOS 9 مساحة أقل على الآي فون iPhone الخاص بالمستخدم، ويعطي خيار "الطاقة المنخفضة " Low Power Mode من أجل تمديد ثلاث ساعات إضافية للبطارية.

سيري Siri

ستعمل سيري كخدمة مساعدة استباقية Proactive Assistant على نحو يذكّر بتطبيق Google Now، وتؤدي وظائف من دون اتخاذ أي إجراء من المستخدم. إذ ستستخدم سيري البيانات على الهاتف لتقديم المشورة والخيارات كتفحص بريدك وتحديث رزنامتك بالمواعيد.

خرائط Apple

في نظام التشغيل IOS 9 ستدعم Apple الخرائط، ومسارات الحافلات، والعبّارات، ومترو الأنفاق والقطارات. وبالتعاون مع تطبيقات النقل الأخرى في السوق، تحاول Apple توحيد خرائط محطات المترو لتقديم تقديرات أكثر دقة لمواعيد السفر بينها. وسيتم إطلاق هذه الخرائط في مدن معينة مثل بالتيمور، ونيويورك، وسان وفرانسيسكو، وبكين وغيرها.

ساعة Apple

على الرغم من الفترة الزمنية القصيرة على إطلاقها في السوق، فلدى ساعة Apple نظام تشغيل جديد أيضاً WatchOS 2. يقدم هذا النظام المزيد من الخيارات الخاصة بتطبيق Watch faces. بالإضافة إلى تطبيق تحت اسم "السفر عبر الزمن"، الذي أضيفت إليه ميزة تعطي لمحة عامة عن الأحداث المقبلة، بالإضافة إلى ما يحدث في الوقت الراهن. أما في ما يخص التفاعل في ساعة Apple فقد تمت زيادته في شكل عام، إذ يمكن للمستخدم مثلاً الآن الرد على رسائل البريد الإلكتروني بدلاً من قراءتها فقط.

تطبيق News

كشفت Apple عن إطلاق تطبيق جديد اسمه News قريباً. يعرض هذا التطبيق الأخبار من مصادر مختلفة خصوصاً من Flipboard وفيسبوك والمقالات الفورية. يتيح News للمستخدمين متابعة المنشورات أو المواضيع، وإضافة التغذيات RSS من المواقع المفضلة لديهم إلى التطبيق، فضلاً عن تحديث المحتوى. ولم تكشف Apple عن موعد إطلاق التطبيق، لكنها أعلنت إطلاقه بداية في الولايات المتحدة، والمملكة المتحدة، وأستراليا.

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيداً عن التجاذبات السياسية القائمة.

كلمات مفتاحية
Apple الأجهزة الذكية

التعليقات

المقال التالي