كل ما تحتاج إلى معرفته عن Windows 10 الجديد

كل ما تحتاج إلى معرفته عن Windows 10 الجديد

لعل أكثر ما يجذب في نسخة Windows 10 Windows التي ستطلقها شركة Microsoft للحواسيب والأجهزة اللوحية في 29 يوليو المقبل، هو توفّر هذه النسخة مجاناً لمستخدمي Windows 7 وWindows 8.1 من أجل تحديث نسخاتهم من نظام التشغيل. وقد أطلقت مايكروسوفت حملة تقترح فيها على المستخدمين حجز Windows 10 قبيل انطلاقه، لكن ثمة مصادر تشير إلى أن مهلة التنزيل المجانية ستكون محدودة، وقد لا تتعدى السنة الواحدة. تهدف Microsoft، بخطوتها هذه، إلى زيادة قاعدة مستخدمي "Windows 10 في أسرع وقت ممكن. أما إذا لم تكونوا من مستخدمي Windows 7 وWindows 8.1 فعليكم شراء رمزٍ يكلف 119 دولاراً أمريكياً لنسخة المستهلك الخاص و199 دولاراً للنسخة المهنية من أجل تحميل Windows 10.

علماً أن النّسخة السّابقة من نظام التشغيل هذا، أي Windows 8 التي أُطلقت في العام 2013، لم تحظَ بإعجاب المستخدمين، فأدى ذلك إلى إخفاق كبير للشركة. لذلك تسعى مايكروسوفت، من خلال هذه النسخة الجديدة، أنْ تجذب أكبر عدد من المستخدمين، آملةً أن يُحَمَّل ويُتبّث Windows 10 على مليار جهاز بحلول العام 2018، وأن يجذب مُطَوِّرِي التطبيقات. ما هو أبرز ما تقدمه هذه النسخة؟

اعلان


التكنولوجيا الثلاثية الأبعاد

عرضت شركة مايكروسوفت مجموعة من التقنيات التي من شأنها تمكين التصوير الثلاثي الأبعاد. تأتي هذه المجموعة تحت إسم "مايكروسوفت هولوغرافيك" Microsoft holographic (التصوير التجسيمي لمايكروسوفت) التي تتيح أيضاً عرض صور ثلاثية الأبعاد وهولوغرافية لتطبيقات نظام تشغيل Windows 10. لم يكن من المتوقع أن تكشف مايكروسوفت عن مثل هذه التقنية التي، بدون شك، ستعطي الشركة دفعة ابتكار جديدة ليست متوفرة في الأنظمة السابقة. وهذا ما تحتاج إليه مايكروسوفت الآن، خاصةً أنها لم تشهد مثل هذا النوع من الإبداع منذ وقت طويل.

ألعاب الكمبيوتر

ستقوم مايكروسوفت بإحداث تغييرات كبيرة على ألعاب الكمبيوتر مع إطلاقها Windows 10، تدعم من خلالها ألعاب الفيديو على الكمبيوتر الشخصي وتعيد إليها تألقها. إذ ستكشف الشركة لأول مرة عن برنامج DirectX 12 API الذي يَعِدُ بأداءٍ أسرع وأكثر كفاءة لألعاب الحاسوب. وقالت الشركة إنها ستمكّن مستخدميها، في خطوة تعدّ من أكثر الخطوات دقة في عالم الألعاب، من تحميل ألعاب Xbox وتشغيلها على الحاسوب الشخصي، باستخدام تقنية Streaming عن طريق الإنترنت اللاسلكي Wi-Fi الموجود في المنزل. حاولت مايكروسوفت توحيد هذه المنصات سابقاً ولكنها فشلت، لذا سنرى عما قريب طريقة سير هذه التقنية تحديداً.

Windows Hello

إنه الإضافة الأبرز لـWindows 10، التي تساعده على التعرف عليك وإدخالك إلى كومبيوترك من دون الحاجة إلى كلمة مرور. تعد Microsoft المستخدمين بأنهم لن يحتاجوا إلى كلمات المرور بعد اليوم، إذ سيستخدم Windows Hello صورهم، أو عيونهم، أو بصماتهم للتعرف عليهم.

متصفح إنترنت جديد

تعدنا مايكروسوفت بمتصفحين للإنترنت، إنترنت أكسبلورير 11 Internet Explorer IE وهو ما تعودناه، والمتصفح الجديد مايكروسوفت إيدج Edge وهو في قيد التطوير، وسيحل مع الوقت محل متصفح الإنترنت إكسبلورير.

بعض الخسائر

يقدّم Windows 10 عدداً من الميزات الجديدة، لكن في المقابل قد يخسر المستخدم معه بعض الخصائص القديمة. فإذا كان ما يميز نظام التشغيل الجديد تماشيه مع 7 نُسخ مختلفة، نذكر منها الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وجهاز ألعاب الفيديو Xbox، فإنّ تحديث النسخة يعني خسارة كل من Windows Media Center، لعبة الورق الشهيرة والأدوات المكتبية لـWindows 7.

بالإضافة إلى هذه الخسائر، هناك أيضاً عدد من القيود على بعض ميزات Windows 10 الأكثر إثارة: فلن تتوفر كورتانا Cortana الصوت المنافس لسيري Siri إلاّ في الولايات المتحدة، وبريطانيا، والصين، وفرنسا، وإيطاليا، وألمانيا، وإسبانيا في بداية إطلاق النسخة الجديدة. علماً أن برنامج هيلو ويندوز Hello Windows سيحتاج إلى كاميرا الأشعة ما تحت الحمراء من أجل التعرف على الوجوه، وهذا ما يزيده تعقيداً. كذلك غيرت مايكروسوفت طريقة تحديت نظام التشغيل فبات يحمل تلقائياً حالما يصبح التحديث متاحاً.

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيد عن التجاذبات السياسية القائمة.

كلمات مفتاحية
Windows تكنولوجيا

التعليقات

المقال التالي