Facebook يضيف ميزة جديدة تحمي خصوصية المستخدمين

Facebook يضيف ميزة جديدة تحمي خصوصية المستخدمين

يعدّ الأمن المعلوماتي واحداً من أكثر التحديات المطروحة على شركات العالم الرقمي، وخصوصاً بعد ظهور تسريبات العميل السابق في وكالة الأمن القومي NSA، إدوارد سنودن، إذ كشف سنودن كيف تتنصت الوكالة على هدفها من خلال التجسس على رسائل البريد الإلكتروني ومواقع التواصل الاجتماعي. هذا الأمر دفع موقع Facebook إلى اتخاذ تدابير جديدة من أجل حماية خصوصية مستخدميه، علماً أنه سبق أن أثيرت حول مدى حفاظ فيسبوك على خصوصية مستخدميه تساؤلات عدّة، أبرزها كان الجدل حول شروط تنزيل تطبيق Messenger Facebook الخاص بالمراسلات.

وأعلنت شركة Facebook عن سماحها للمستخدمين، ابتداءً من البارحة، بتشفير محتوى رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بالإشعارات التي تصلهم من الشبكة الاجتماعية وذلك من خلال إستخدام مفاتيح "بي جي بي" PGP (الخاصة ببرنامج Pretty Good Privacy).

وصرّحت الشركة أنّ هذه الخطوة تعتبر إمتداداً لسياستها الخاصة بحماية خصوصية المستخدمين، لتشمل هذه المرة القنوات التي يتصلون عبرها بالموقع بشكل غير مباشر عن طريق استقبال رسائل إلكترونية تحتوي إشعارات عن بيانات خاصة مثل الرسائل الخاصة وتغييرات كلمة السر.

ويمكن للمستخدم تفعيل الخدمة بإضافة مفتاح OpenPGP الخاص به إلى معلوماته الشخصية في حسابه على الموقع، مما سيسمح بتشفير كلّ الرسائل الإلكترونية التي يتم إرسالها له من الشبكة الاجتماعية بواسطة هذا المفتاح. كما يمكن للمستخدم اختيار مشاركة المفتاح الخاص به عبر ملفه الشخصي مع أو بدون تفعيل ميزة تشفير البيانات.

وستسمح هذه الخطوة بجعل الرسائل الإلكترونية التي ترسلها غير قابلة للقراءة سوى من طرف المستخدم المستهدف، وهذا يعني أن مزودي خدمة البريد مثل شركة Google وYahoo لن يتمكنوا كذلك من الإطلاع على محتوى هذه الرسائل رغم امتلاكهم نسخاً منها.

يذكر أن تشفير الرسائل بمفاتيح PGP لا يشمل تشفير هوية المرسل، لكن محتوى الرسالة لن يكون ممكن القراءة سوى من طرف صاحب المفتاح الذي شُفرَّت به. وتجدر الإشارة إلى أنّ ميزة PGP الجديدة تعمل فقط على أجهزة الكومبيوتر حتى الآن، ولا تدعم أجهزة الهاتف. وتعمل شركتي "غوغل" و"ياهو" والعديد من الشركات الناشئة أيضاً على تطوير نظام تشفير PGP حتى يصبح معتمداً على نطاق أوسع بين مستخدمي هذه الشبكات الاجتماعية.

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيداً عن التجاذبات السياسية القائمة.

كلمات مفتاحية
facebook

التعليقات

المقال التالي