أجهزة ذكية للأطفال

أجهزة ذكية للأطفال

دفعت الطفرة التي تشهدها سوق الأجهزة الذكية بالشركات المنتجة إلى تنويع هذه الأجهزة وإنتاج المزيد منها. فمن الهاتف الذكي والساعة الذكية إلى الحذاء الذكي والإسوارة الذكية وغيرها، برزت عدد من الأجهزة التي يمكن ارتداؤها لتنظيم التمارين ولقياس دقات القلب وتوثيق تحركات مرتديها بالتواصل مع تطبيقات. بحسب التوقعات، سيتوسع سوق هذه الأجهزة، حيث ستشهد السنوات المقبلة المزيد من المبيعات للأجهزة الذكية، لترتفع إلى 758 مليون جهاز بقيمة 22.9 مليار دولار عام 2020. وفي جديد سوق الأجهزة الذكية، أصدرت عدد من الشركات منتجات ذكية تختص بتأمين حياة أفضل وأكثر صحية للأطفال.

قنينة رضاعة ذكية

أجهزة ذكية للأطفال - اجهزة ذكية لحماية ومراقبة الاطفال - قنينة رضاعة ذكية

اعلان


تتابع قنينة الرضاعة الذكية كمية الشراب التي يتلقاها الطفل، وتحدد الزاوية المثالية لحملها عند إطعام الرضيع، وذلك حسب وزن القنينة. توضع قنينة الرضاعة، أو ذا بيبي جيجي The Baby GIGI، في حامل مخصص لها يرسل تفاصيل عن رضاعة الطفل ومنها قياس الكمية التي يشربها وتحديد الوقت الذي يحتاجه لتناول الوجبة. ويعمل حامل القنينة، التي تبدو كأي قنينة رضاعة عادية، بواسطة ثلاث بطاريات ومقياس لتحديد الطريقة المثالية لإطعام الطفل.

وتفيد معرفة الزاوية المناسبة لإطعام الطفل بالحد من بلعه للهواء الذي يؤذي المعدة ويسبب له الغازات. ويشير الجهاز من خلال أضواء على جانبيه إلى أي خطأ في وضعية الإطعام لمنع اختناق الرضيع، منبّهاً إلى ضرورة تعديل موضع القنينة. كما أن القنينة توفر للوالدين في حال وجودهما في الخارج، وبقاء ابنهما الرضيع بصحبة المربية في البيت، إمكان متابعة توقيت تناول ابنهما للشراب وكميته.

تبلغ تكلفة قنينة الرضاعة الذكية حوالي100$ في متاجر سلو كنترول Slow Control الشركة الفرنسية المصنعة. يذكر أن شركة سلو كنترول المتخصصة بإنتاج الأجهزة الذكية الصحية أطلقت ذا هابيفورك the Hapifork الشوكة الذكية التي ترسل ذبذبات عندما يتناول مستخدمها الطعام بسرعة وتتابع عدد لقمات المستخدم.

لباس ذكي للطفل

أجهزة ذكية للأطفال - اجهزة ذكية لحماية ومراقبة الاطفال - لباس ذكي للأطفال

يستطيع جهاز ميمو بيبي مونيتور MiMo Baby Monitor الداخل في لباس الطفل عند النوم أن يراقب تنفسه وحرارة جلده ووضع جسمه ونومه ونشاطه وتحركاته أثناء النوم.

يرسل الجهاز الملصق بلباس الطفل القطني المعلومات إلى تطبيق يحمله الأهل على هاتفيهما الذكي، ويبعث رسائل تحذير في حال حصول أي تغييرات. ويعني ذلك أن ليس على الوالدين أن يستيقظا من النوم للتأكد من أن طفلهما بخير، ومراقبة حركته أثناء نومه سوى في الحالات القصوى والمحددة من قِبل التطبيق.

سليفلي

أجهزة ذكية للأطفال - اجهزة ذكية لحماية ومراقبة الاطفال - سليفلي

ومن الابتكارات في هذا المجال، جهاز مماثل لحامل القنينة الذكية اسمه سليفلي Sleevely من تصميم شركة مركزها تل أبيب. ويوظف سليفلي أجهزة الاستشعار لقياس درجة حرارة الشراب وكميته ونوعه.

ويسجل التطبيق توقيت تناول كل وجبة، بالإضافة إلى التعريف عن هوية مقدم الرعاية. كما يقدم النصائح للوالدين عن كمية الشراب التي يحتاجها رضيعهما وعدد الوجبات التي عليه أن يتناولها، إلى جانب خدمة لتذكير الأهل بمواعيد الطعام. ويظهر التطبيق في مخطط للنمو أين يقع نمو الطفل الرضيع بالمقارنة مع الأطفال من الفئة العمرية نفسها، وتنبيهات دورية عن اقتراب انتهاء صلاحية الشراب.

آولت

أجهزة ذكية للأطفال - اجهزة ذكية لحماية ومراقبة الاطفال - آولت

جهاز ذكي آخر هو آولت Owlet إنه مرن على شكل شراب يلبسه الطفل، يمكّن أهله من متابعة وضعه الصحي. يرسل آولت أشعة حمراء وما تحت حمراء لقياس نبضات قلبه ومستوى الأوكسجين في جسمه وحرارته وموضع نومه.

وإذا حادت الأرقام عما هو طبيعي طبياً وصحياً، يرسل الجهاز تنبيهات عبر البلوتوث إلى تطبيق خاص على هاتف الآباء الذكي. بعد خضوع هذا المنتج لفحوص إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تم إطلاق 1,000 جهاز في صيف 2014 بسعر 249 $.

آي سويم باند

أجهزة ذكية للأطفال - اجهزة ذكية لحماية ومراقبة الاطفال - آي سويم باند

يحل جهاز آي سويم باند ISwimband مسألة قلق الأهل على أولادهم من الغرق. يوظف آي سويم باند أجهزة استشعار لجهازين، الأول عصابة ظهرية للسباحين، والثاني عصابة المعصم للأطفال الذين لا يجيدون السباحة. النسخة الأولى تحسب الوقت الذي يقضيه لابسه تحت المياه وتعطي تنبيهاً عالياً في حال عدم خروج الطفل من تحت المياه في زمن محدد، من خلال جهاز آبل الذكي لدى الآباء. في حين أن النموذج المخصص لآباء الأطفال الذين لا يجيدون السباحة يقرع جرس الإنذار في حال وقوع الطفل في بركة مياه. ولدى البلوتوث الخاص بالجهاز نطاق يصل إلى 30 متراً. سعر الجهاز80 $ وتحضر الشركة نسخة للتطبيق خاصة بكل من أندرويد وويندوز.

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيد عن التجاذبات السياسية القائمة.

كلمات مفتاحية
الأطفال تطبيقات

التعليقات

المقال التالي