أبرز تقنيات الموسيقى القابلة للارتداء

أبرز تقنيات الموسيقى القابلة للارتداء

تتسارع التطورات التقنية في المجال الموسيقي. وقد استفاد الأخير من التقنيات القابلة للارتداء Wearable-tech خصوصاً. صحيح أن هذه التقنيات لن تحل محل الآلات التقليدية، ولكنها تقدم تجربة موسيقية مختلفة للعازف والجمهور على السواء، وتسمح لغير المحترفين بالدخول إلى هذا المجال أيضاً. في ما يلي أبرز هذه التقنيات.

ساوند أون أنتويشن Sound On Intuition

 يتضمن هذا التصميم العديد من التقنيات التي من شأنها تحويل الجسم إلى أوركسترا متكاملة. وهذه التقنيات عبارة عن خمس "آلات". تحدد ووب Wob، موقع يدي الموسيقي، وتغير مستوى طبقة النغمة بناءً على حركة اليد. أما فينغر Finger، وهي عبارة عن طوق يلف حول الإصبع، فتحوّل حركات النقر والانحناء والتمدّد إلى أصوات. ومنصة هارت Heart تحدد معدل دقات قلب الموسيقي، ثم تولد ايقاعاً معيناً بناءً على هذا المعدل. وتصدر كيك Kick أصوات الطبل اعتماداً على حركات نقر قدمي الموسيقي، وتقرأ سْكان Scan الخطوط والنقاط الموسيقية.

اعلان


ساوند برايس Soundbrace

التقنية عبارة عن إسوارتين تحولان اليدين والأصابع إلى آلة غيتار. تتضمن الإسوارتان كاميرات لالتقاط الحركات بدقة، وأجهزة استشعار للإيماءات تقيس الحركة الكهربائية لعضلات الذراعين، وتحولها إلى أصوات.

أي يو يو جي AUUG

تطبيق يعتمد أيضاً على تقنية الحركة، ولكنه لا يقلد آلة بعينها. يمكن تحميل التطبيق على جهاز آيفون وآيبود، وهو يصدّر نغمات من خلال لمس الشاشة أو تحريك الجهاز.

ماكينا ميدي كونترولير جاكيت Machina MIDI Controller Jacket

عبارة عن سترة بداخلها أجهزة استشعار يتم توصيلها لاسلكياً إلى الحاسوب أو جهازي أندرويد وآيفون. ويمكن التحكم بالسترة من خلال حركة المستخدم. إذ يمكن مثلاً إطلاق أصوات مختلفة الإيقاع اعتماداً على معدل سرعة حركة اليد.

ميوزيكال غلوفز Musical Gloves

كشفت المغنية الإنكليزية إيموجين هيب في معرض تيد العالمي للتقنيات المتطورة TED في ادنبرة العام 2012 أول مرة عن قفازات إلكترونية موسيقية تتيح لمستخدميها معالجة الموسيقى عبر حركات اليد من دون الاستعانة بحاسوب. تحتوي القفازات على أجهزة لقياس التسارع وإعطاء معلومات دقيقة عن موقع اليدين ومستوى سرعة حركتيهما.

درم بانتس DrumPants

تعتمد هذه التقنية بشكل كامل على الحركة، وتمّ دمج أصوات حوالى 100 آلة فيها (طبول، بيانو، غيتار، إلخ). يمكن تشغيلها على أجهزة أندرويد وآبل.

إيموتيف إنسايت Emotiv Insight

هذه التقنية عبارة عن سماعات لاسلكية تقوم بتسجيل الموجات الدماغية وتحويلها إلى قاعدة بيانات ذات معنى. تحتوي على ميزة تأليف ومزج الموسيقى عبر مراقبة وقياس تعابير الوجه، والمشاعر، والأفكار.

ويجري العمل أيضاً على تقنيات متخصصة عدّة من أجل زيادة التفاعل بين المؤدي وجمهوره. تتضمن هذه التقنيات إسوارة لايت ويف Light Wave التي ستؤمن إحداثيات دقيقة خلال العروض الحية. إذ تقيس تفاعلات أفراد الجمهور من خلال الحركة، ومستوى الصوت، ودرجة الحرارة. بالإضافة إلى تقنية اليرت شيرت Alert Shirt للمعجبين. وهي عبارة عن قميص سيتيح للمعجبين اختبار الأحاسيس البدنية للفنان أثناء العرض. والجدير بالذكر أن غوغل كانت سبّاقة في هذا المجال من خلال تقنية غوغل غلاس (Google Glass) التي تتيح للمستخدم مشاهدة الحفل بعينٓيْ الفنان.

نشر هذا الموضوع على الموقع في 27.01.2015

التعليقات

المقال التالي