أقدم المواقع العربية على الإنترنت

أقدم المواقع العربية على الإنترنت

من وسط ضجيج وسائل الإعلام الإلكترونية، ورنين هواتفكم الذكية، وتلوث البيئة الرقمية، هل تسائلتم: ما هي أول وأقدم المواقع العربية على الإنترنت؟ ما هو أول "ويبسايت" عربي؟ من جازف واستثمر في إنشاء مواقع على الشبكة العنكبوتية في زمن كان حتى الستالايت غير متوفر إلا لقلّة محدودة من ذوي الدخل العالي؟

ليس هنالك إحصاء واحد لعدد المواقع العربية اليوم، ولكنها وفق تقديرنا لا تقل عن الخمسة ملايين. آلاف منها للطبخ والرسم والمعلومات والمنتديات، وعشرات الآلاف من المدونات ومواقع الأخبار والشركات... ولكن إن عدنا بالزمن إلى الوراء قليلاً: نجد أنه حتى عام 2000، كانت المواقع العربية تعد على الأصابع.

اعلان


والجدير ذكره أن تاريخ "ميلاد" الإنترنت (أو الاربانت ARPANET كما كانت تُعرف حينذاك) هو يناير 1، 1983. ولم يصدر أي موقع عربي فعلي على الإنترنت حتى عام 1995، بينما كان هناك نحو المليون موقع في العالم في حينه. أما اليوم، فهناك نحو 1.2 مليار موقع في العالم، ويمكنكم مشاهدة عدد المواقع وازدياد تسجيلها مباشرةً هنا).

لا نتحدث هنا عن مواقع شخصية أو صفحات خاصة وصغيرة، بل عن شركات تجارية حقيقية أنشأت مواقع أصبحت معروفة في العالم العربي.

1) Arabia.com: الأردن، مارس 1995

مواقع عربية قديمة على الإنترنت - اقدم المواقع العربية الالكترونية - موقع 1

 

أول موقع عربي بدون منازع. موقع أردني توسع وأخذ من الإمارات مقرّاً له. بدأ بتدوينات وآراء واستفتاءات، إلى أن أصبح واحداً من أهم "البوابات" التي تنشر الأخبار السياسية والفنية والرياضية. وبعد نجاح ساحق، أصبح موقع Arabia.com منبراً لكل جهة رسمية أو خاصة أرادت أيجاد مُضيف أو Host لموقعها.

Arabia.com كان الجواب العربي لـAOL: التي كانت المنصة التي ينطلق منها متصفحي العالم الافتراضي. وبالفعل، بعد ثلاث سنوات أصبحت  الشركة منصة تقدم خدمة بريد الإلكتروني، محرّك بحث وتسوق (بشكل محدود)، ومحتوى رقمي مشوق باللغتين العربية والإنجليزية.

وكـAOL لفتت Arabia.com انتباه كبار المستثمرين، كالوليد بن طلال وشعاع كابيتال وحتى شركة Intel. ولكن، وكآلاف المواقع غيرها: خفت نجم الشركة بعدما فقدت القدرة على تطوير ذاتها وأغلقت في أواخر الـ2003 بعد صعود نجم وسائل التواصل الإجتماعي وخصيصاً المنتديات كمنتدى الساحة وترايدنت ومن ثم YahooوMyspace وHi5.

ملاحظة: Arabia.com  اليوم هو المالك الجديد لأسم الموقع، وليس له علاقة بالموقع الأصلي.

2) Sakhr.com: مصر، نوفمبر 1995

مواقع عربية قديمة على الإنترنت - اقدم المواقع العربية الالكترونية - موقع 2

صخر كانت شركة تكنولوجيا كويتية رائدة في عدة مجالات. بعد تحقيق نجاحات ومبيعات خيالية، انتقل مقر الشركة إلى مصر ومنها وزعت برامجها وحواسيبها إلى جميع أنحاء الوطن العربي. ببساطة: إن كنت عربياً وتعيش في التسعينيات من القرن الماضي، وكنت تملك حاسوباً، فإن حاسوبك هو إما من نوع Sinclaire أو Commodore أو صخر.

وقد أنشأت صخر موقعها الرسمي في نوفمبر 1995، فكانت أول شركة تجارية عربية تقوم بذلك، وفي الوقت نفسه: أول موقع عربي تماماً. بالإضافة إلى عرض خدماتها ومنتجاتها على الموقع، أنشأت الشركة صفحة للدعم الفني لمنتجاتها، وهذا كان أيضاً سبقاً عربياً وعالمياً. وكما هو معروف: بدأت شركة صخر بالتراجع وتغيير منتجاتها وموقعها مع قدوم شركة ميكروسوفت وطغيانها على عالم الحواسب والبرمجيات حتى مطلع الألفية الثانية.

3) Fares.net: الإمارات، ديسمبر 1996

مواقع عربية قديمة على الإنترنت - اقدم المواقع العربية الالكترونية - موقع 3

أنشأ موقع فارس في رأس الخيمة في الإمارات في ديسمبر من عام 1996، وكان أول دليل فعلي لروابط ومواقع عالمية، بالإضافة إلى المنتديات وخاصية البروفايل (كفيسبوك بدائي). توسع وكبر إلى أن أصبح الدليل الوافي لجميع المواقع الإخبارية في العالم العربي، وفي أوج ازدهار الموقع (عام 1999) أصبح له قرابة 27,000 ألف مشترك.

لا يزال الموقع قائماً، ولكنه أصبح منصة للدعاية عن البرامج والتطبيقات، ولم يعد من أهم المواقع العربية وفي مقدمها.

4) Naseej.com:السعودية، مارس 1997

مواقع عربية قديمة على الإنترنت - اقدم المواقع العربية الالكترونية - موقع 4

بدأ موقع نسيج كحلم لكل عربي يعاني من الملل، وكل باحث هاوٍ عاشق للمعرفة. ففي أواخر التسعينيات من القرن الماضي، أصبحت صفحة نسيج "للرياضة والترفيه والألعاب" من أركان الإنترنت العربي. انطلق الموقع من الرياض إلى جميع أنحاء العالم العربي. وهو لا يزال قائماً. تقول الشركة عن نفسها في صفحة "نبذة عن نسيج": نسيج هي الشركة الرائدة إقليمياً في تقديم حلول وخدمات المعرفة. تعمل نسيج منذ أكثر من 25 عاماً في خدمة مؤسسات التعليم العالي، ومراكز الأبحاث، والمراكز الثقافية والمعلوماتية، والجهات الحكومية وكبرى الشركات، مزودةً إياهم بمجموعة متطورة ومتكاملة من أحدث الحلول والخدمات التي تمكنهم من إدارة ونشر المعلومات والمعرفة.

5) Aljazeera.net: قطر، أكتوبر 1997

مواقع عربية قديمة على الإنترنت - اقدم المواقع العربية الالكترونية - موقع 5
هل من داع للتعريف بموقع الجزيرة؟ اللافت هو كيف كان شكل الموقع ومحتواه، إذ كان لا يقدم سوى معلومات عن الجزيرة وتردداتها (الصورة من الموقع عام 1998).

6) Ayna.com :أمريكا، ديسمبر 1997

مواقع عربية قديمة على الإنترنت - اقدم المواقع العربية الالكترونية - موقع 6

"أينَ" هو آخر عمالقة الإنترنت في التسعينيات، محتواه الرقمي كان أشبه بإنترنت داخل الإنترنت، فبالإضافة إلى تقديمه دليلاً لمواقع الإنترنت، والمجتمع إلكتروني، وخدمة الدردشة، والبريد الإلكتروني، وبطاقات التهنئة وغيرها... كان أهم محرك بحث عربي (وكان حقاً جيّداً في البحث عن المحتوى العربي!).

أطلقت الموقع مجموعةٌ من الشباب العرب القاطنين في أمريكا، وقد أرادوا أن يدمجوا الأفضل من عالم AOL (محتوى ثقافي - أخباري - حياتي - ترفيهي) وYahoo (دليل شامل عن جميع الجامعات والمؤسسات والمعارض... إلى جانب محرّك بحث متكامل). وقد نجحوا! كان أين من أهم المواقع عربياً حتى وصول مكتوب (Yahoo مكتوب الآن) الذي قضى على معظم منافسيه، ومنهم موقع Ayna.com الذي أغلق أبوابه عام 2003.

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيد عن التجاذبات السياسية القائمة.

التعليقات

المقال التالي