تطبيق Layout من Instagram: استمتعوا بدمج الصور

3
تطبيق Layout من Instagram: استمتعوا بدمج الصور

لا تتوقف شبكة Instagram الاجتماعية عن تطوير خدماتها لمشاركة الصور. فبعد إعلانها قبل مدة إدخال الإعلانات في إطار خدماتها، ها هي تطلق تطبيقاً فريداً من نوعه: Layout، وهو موجه لمحبي الاستمتاع بدمج الصور بعضها ببعض (الكولاج). إذ يسمح لمستخدمي الأجهزة الذكية بصنع صورة واحدة تتضمن مجموعة متنوعة من الصور، وذلك عبر دمج ولصق الصور في سبيل مشاركتها مع الأصدقاء.

ما عليكم سوى أن تختاروا صوركم من الجناح المخصص لها، حتى يعرضها التطبيق في تصميمات مختلفة، بغية حفظ لقطات محددة تعني لكم شيئاً. ويمكن المستخدم ان يختار التصميم الذي يعجبه من بين عشرة تصميمات يقترحها التطبيق حسب عدد الصور المختارة، كذلك يمكن تعديلها أيضاً، لوضعها في السياق الذي يراه مناسباً.

اعلان


ويمنح التطبيق مستخدميه القدرة على التحكّم الإبداعي بتصاميم الصور المعروضة وبطريقة سلسة جداً. فبمجرّد النقر على الصورة يستطيع المستخدم نسخها أو استبدالها أو دمجها بأوضاع رأسية أو أفقية، أو حتى تكبيرها وتصغيرها. كذلك يسهل عليه إيجاد الصورة المنتقاة بخيارات عدة لترتيب ظهور الصور، مثل خيار ترتيبها حسب توقيت تخزينها. بكلمات أخرى، يكون المستخدم هو المحرّر، الذي يمكنه إبداع ما يشاء من الصور المختارة، فيستطيع أن يبتكر قصة، أو أن يعرض مجموعة من الملابس، أو أن يكتفي بالاستمتاع بمشاهدة الصور مدمجة بعضها ببعض. بالإضافة إلى ذلك، يتيح التطبيق مشاركة الصورة المبتكرة على شبكات اجتماعية أخرى غير Instagram كـFacebook وSnapchat وFlipboard، ولكن ليس عبر Twitter.

أمّا أبرز ميزات التطبيق فيمكن اختصارها بدمج ما يصل إلى 9 صور في وقت واحد من أجل الاستمتاع ومشاركة صور ذاتية متنوعة، واستخدام علامات الوجوه للبحث بسرعة عن صور لأناس فيها، وعرض لقطات للحظة محددة في معرض الصور، بصورة سريعة وعشوائية. هذا فضلاً عن حفظ الصور من أجل مشاركتها على الشبكات الاجتماعية المتاحة، وعرض آخر 30 صورة مختارة في التبويب الأخير.

وقد طوّر Instagram هذا التطبيق بعدما بينت الأرقام أن واحداً من أصل 5 مستخدمين ناشطين على الشبكة، البالغين تقريباً 60 مليوناً شهرياً، يستخدمون في الأصل تطبيقات مختلفة لدمج الصور بعضها ببعض. وعليه، رأى القيّمون على الموقع أن تطوير تطبيق من هذا النوع سيربط المستخدمين بصورة أوثق بميزات وخدمات Instagram. كذلك سيقلّل من فرص قيام المستخدمين باستخدام تطبيقات لمشاركة الصور من منافسي الموقع.

ويعتبر Layout التطبيق الثاني الذي يطلقه موقع Instagram. إذ أطلق خلال الخريف الماضي تطبيق Hyperlapse الذي يتيح للمستخدمين إعداد صور مستقرة، وفيديوات بفاصل زمني.

"كنّا نريد الإبقاء على سهولة Instagram، لكن إضافة مجموعة من هذه الميزات سيجعل التطبيق، ربّما، أكثر تعقيداً"، يقول أحد مصمّمي المنتجات في Instagram. فما دفع Instagram إلى هذه الخطوة، هو نجاح Facebook خلال العامين الأخيرين في دمج ميزات الشبكة الاجتماعية بميزات الهواتف الذكية. فبدل تحويل ميزاته كلها نحو الهواتف الذكية، طور الموقع تطبيقات منفصلة تأتي بنتائج مختلطة.

وأكّد Instagram عبر مدونته الرسمية، أن خيارات التطبيق الجديد مستوحاة من الصور التي يتم مشاركتها يومياً على شبكته الاجتماعية، موضحاً أنه لاحظ قيام عدد كبير من مستخدميه بنشر تلك النوعية من الصور المدمجة بها لقطات متنوعة.

يشار أخيراً إلى أن تطبيق Layout متاح على أجهزة Apple الذكية، إذ يمكن تنزيله مجاناً عبر متجر Apple store، فيما نسخة التطبيق الخاصة بنظام Android ستكون متاحة لمستخدمي الموقع في الشهور المقبلة.

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيد عن التجاذبات السياسية القائمة.

التعليقات

المقال التالي