SnapSchool تطبيق لمساعدة التلامذة في واجباتهم المدرسية

3
SnapSchool تطبيق لمساعدة التلامذة في واجباتهم المدرسية

كل واحد منّا عانى في مرحلته الدراسية الأولى من رفض والديه ذهابه للدراسة مع أصدقائه. الجواب الحاضر دوماً: "ستلعبون وتلهون ولن تدرسوا معاً، وسيضيع الوقت بلا أن تنجزوا شيئاً". كانت هذه العبارة من أشد العبارات إحباطاً، خصوصاً للتلامذة الذين كانوا ينوون جدياً الاستفادة من تبادل المعلومات في المواد التي كانوا يعانون من ضعف فيها.

اليوم، ربّما، تكون التكنولوجية قد حلّت هذه المشكلة إلى حد كبير. فمع تطبيق SnapSchool بات بمقدور التلامذة الدراسة بعضهم مع بعض من دون الحاجة لمغادرة المنزل.  تسمح شبكة SnapSchool للتلامذة بالتعاون في الواجبات المدرسية أو المشاكل المُتعلقة بالدراسة، إذ كلّ ما يحتاجه المُستخدم هو تصوير المُشكلة وكتابة شرح بسيط عنها ليتمكن البقية من الوصول إليها والمُساعدة فيها.

مبدأ التطبيق بسيط جداً، فما على التلميذ إلا تصوير الفرض الذي يعاني من مشكلة في حلّه، ومشاركة الصورة مع أصدقائه أو مع كل مستخدمي SnapSchool. وسيحصل على تنبيه فور إجابة أحد المستخدمين عن سؤاله.

حتى الساعة قام أكثر من 30 ألف تلميذ بتصوير فروضهم المنزلية ومشاركتها مع مستخدمي التطبيق، وقد فاقت الردود الـ70 ألفاً، فيما بلغ عدد محملي التطبيق أكثر من 65 ألفاً.

لدى تنزيل التطبيق مباشرة، ستحصل على امتياز (Token) نشر أحد الفروض، ومن ثم الحصول على جواب عنه. وسيصلك الجواب خلال 24 ساعة. أما إذا أردت الجواب بصورة فورية فسيكون عليك الاستفادة من خدمات الأستاذ الرقمي عبر رصيدك الـGem (الجواهر)، الذي يفترض أنك ستجمعه من خلال توفير أفضل إجابة عن سؤال طرحه أحد غيرك، أو من خلال اختيارك من قبل المدرسة الرقمية.

ومن أجل خدمة مستخدميه بأفضل طريقة ممكنة، لا يعرض التطبيق أي إعلانات لخبرات أعضائه، كما يسمح بنشر ثلاث صور فحسب للواجب المدرسي الواحد. وهو يتيح طلب المساعدة في المجالات التالية: علوم الحياة، الكيمياء، الاقتصاد، اللغات الإنكليزية والفرنسية والألمانية والإيطالية والإسبانية، الجغرافيا، التاريخ، القانون، الأدب، الرياضيات، الفلسفة، الفيزياء، والعلوم العامة.

يقول مطورو التطبيق إن "منطلقه الأساس يقوم على تشجيع الناس على التعاون، فإذا كنت ستعرض فرضك اليوم من أجل المساعدة، فإن غيرك سيعرضه غداً طالباً مساعدتك أيضاً". ومن خلال تجميع الامتيازات Tokens والجواهر Gems، يستطيع التطبيق التحكم بسلوك مستخدميه، عبر حذف بعضها، وبالتالي زيادة تكلفة استخدام التطبيق، وصولاً حتى منع المستخدم نهائياً من استعماله. تكلّف الـToken التي تتيح لك سؤال زملائك فقط ما بين 0.99 و7.99 دولارات، فيما تكلف الـGem التي تتيح لك سؤال الأستاذ الرقمي ما بين 3.99 و19.99 دولاراً. وعندما ينجح التلميذ من خلال فاعليته الدائمة على التطبيق في تجميع "أفضل أجوبة"، فإنه يستفيد من مساعدة أستاذ مدرسي محترف خلال 24 ساعة مجاناً.

في كل الأحوال، يسعى التطبيق بصورة غير مباشرة، إلى تغيير لا طريقة الدراسة التقليدية بين الأصدقاء فحسب، وإنما إلى تغيير طريقة استفادة التلامذة من الأستاذ الخصوصي، عبر الأساتذة المتوفرين فيه أيضاً. فإذا كان الأستاذ الخصوصي يتقاضى أتعابه لقاء مساعدة التلميذ في كل واجباته المدرسية، فإن التطبيق يقصر الأتعاب على الواجب الذي يحتاج فيه التلميذ إلى مساعدة.

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيداً عن التجاذبات السياسية القائمة.

التعليقات

المقال التالي