هل تصبح Facebook من أكبر بنوك العالم قريباً؟

هل تصبح Facebook من أكبر بنوك العالم قريباً؟

يحدث أحياناً أن تكون في حاجة إلى تسليم مبلغ من المال بشكل فوري إلى صديق لك، للمشاركة في دفع حساب ما، أو لتسوية ديون بينكما، فيكون الحل الأسهل أن تلتقيا كي تتحاسبا شخصياً، أو أن ترسل له المبلغ عبر خدمات التحويل.

Facebook أوجد حلاً عملياً لذلك، إذ صار بإمكان مستخدمي خدمة الدردشة على موقع التواصل الاجتماعي نقل أموال ضمن التطبيق من خلال خاصية جديدة لتبادل التحويلات المالية بين المستخدمين، لكنها ستكون متوفرة حتى الساعة لسكان الولايات المتحدة فقط. ومن المتوقع أن تبدأ هذه الخطوة بالانعكاس على قطاع عمليات التجزئة في كبرى المصارف الأمريكية، لا سيما مصرف JP Morgan Chase، حيث ستجد نفسها في موقع تنافسي ضعيف في مواجهة خدمة Facebook الجديدة.

اعلان


وسيتم إدراج أيقونة جديدة في تطبيق Facebook Messenger لربط المستخدمين بنظام يسمح بتحويل الأموال بين حسابات الدردشة المتصلة ببطاقات السحب الآلي الصادرة في الولايات المتحدة.

كيف تتم العملية؟

يقوم المستخدم خلال الدردشة مع أحد أصدقائه على Messenger، بالضغط على أيقونة الدولار ويدخل المبلغ الذي يريد أن يحوله إلى صديقه. ثم يضغط أيقونة "Pay" على يمين أعلى الشاشة ويسجل تفاصيل بطاقته للسحب الآلي. إذ ذاك يقوم الطرف الثاني بالضغط على "Add Card" وتسجيل تفاصيل بطاقته وذلك عند قبول أولى التحويلات المالية في هذه الخدمة. وستكون الأموال متاحة للمتسلم في غضون مدة تراوح بين يوم وثلاثة أيام عمل.

وكان David Marcus، الرئيس السابق لخدمة الدفع عبر الإنترنت Pay Pal والعقل المدبر لهذه الخدمة، قد تولى المسؤولية عن خدمة الدردشة في 2014. وبهذه الخطوة، يأمل Marcus أن يجذب نسبة كبيرة من الـ500 مليون مشترك في خدمة Messenger اليوم.

وكتب Marcus على حسابه الخاص على Facebook: "هي تجربة سهلة، آمنة، وتقريباً سحرية تحصل أثناء المحادثات حيث كل أصدقائكم وأهاليكم موجودون".

وتهدف شركة Facebook، التي استثمرت في الألعاب على شبكة الإنترنت والإعلانات بشكل كبير منذ عام 2007، إلى جمع المعلومات عن عادات الشراء والإنفاق لدى المستهلكين، بالإضافة إلى توفير صلة مباشرة بحساباتهم في البنوك.

يذكر أن فيسبوك هي أحدث شركة تكنولوجية كبرى تركز على وسائل تحويل الأموال، إذ سبق أن قدمت شركة Apple خدمة Apple Pay في أكتوبر 2014 سامحةً للمستخدمين بأن يدفعوا إلكترونياً للمتاجر التي تستخدم أجهزتها. وقد تبعتها منافستها Samsung بإطلاق خدمة Samsung Pay، وذلك بعدما بدأت Google هذه الخدمة عبر "Google Wallet". ومن المتوقع أن تنمو سوق الدفع الإلكتروني ليصل حجمها في الولايات المتحدة الأمريكية من 50 مليار دولار في العام 2014 إلى 142 مليار دولار بحلول العام 2019.

غير أن الاختلاف بين خدمة Facebook الجديدة والخدمات التي تقدمها الشركات المذكورة يتمثل بكون شركة التواصل الاجتماعي تركز، حتى الآن، على التحويلات المالية من شخص إلى آخر، لا على دفع الفواتير في المراكز التجارية أو التحويلات بين الشركات.

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيد عن التجاذبات السياسية القائمة.

كلمات مفتاحية
facebook البنوك

التعليقات

المقال التالي