أول سيارة طائرة بحلول 2017

أول سيارة طائرة بحلول 2017

لطالما تخيّل البشر أن الثورة العلمية والتكنولوجية ستفضي مستقبلاً إلى تحوّل السيارات المتجولة في شوارع مدنهم إلى طائرات صغيرة. اليوم، بعد مرور عشرات السنوات من عمر هذه الثورة، بات تحقيق الحلم قريباً جداً. فالسيارة الطائرة ستكون متوفرة في الأسواق بحلول 2017.

كشفت الشركة السلوفاكية AeroMobil عن نموذج أولي من سيارة ممدودة، ذات تصميم أنيق بمقعدين وجناحين قابلين للطي يسمحان لها بالتحليق. هذا بالإضافة إلى مظلة تساعدها على التنقل في حركة السير في المدينة والتحرك في المجال الجوي بين الهبوط والإقلاع في المطارات حول العالم. ويسمح محركها ذو الأربع أسطوانات، والذي يعمل على صفيحة بنزين واحدة لكل 692 كيلومتراً، بالطيران 700 كيلومتر بسرعة تراوح بين 60 و200 كيلومتر في الساعة.

وتستخدم السيارة الطائرة في هيكلها صفائح كربونية. يبلغ وزنها 450 كيلوغراماً وطولها 6 أمتار، أما عرضها (مع جناحين مطويين) فيساوي 1.6 متر، وهي تحتاج إلى مسافة 200 متر للإقلاع وحوالي 50 متراً للهبوط.

ووفق الخطة الموضوعة، تنوي الشركة السلوفاكية التي أسست العام 2010 تطوير النسخة الثانية من الـAeroMobil لتكون ذاتية القيادة في المستقبل حسب Stefan Vodocz كبير مسؤولي الاتصالات في الشركة، الذي قال: "ربما في غضون عشر سنوات، فهي بحاجة لأن تكون ذاتية القيادة، مع خوارزمية (Algorithm)، إذ أن إدارتها من جهاز كمبيوتر سوف يكون أفضل من أن يديرها إنسان".

وقال الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي للشركة Juraj Vaculik إن العمل جارٍ على تأسيس فريق بهدف الإعلان عن أول سيارة طائرة في غضون سنتين. إلا أن Vaculik يصر على أن الشركة لا تريد أن تقدم السيارة الطائرة إلى الأسواق فحسب، بل تهدف كذلك إلى تسويقها بنجاح.

بشأن التسويق، يتوقع Vaculik أن السيارة - الطائرة سوف تجذب هواة السيارات الفخمة والطيران في البداية، وستتوجه إلى الأثرياء لأن سعرها سيراوح بين سعر سيارات Tesla Motors والطائرات الصغيرة البالغ سعرها مئات آلاف الدولارات.

ولكن الماضي القريب، الذي شهد على تردد بعض الشركات الطامحة لصناعة سيارات طائرة، يثبت صعوبة دخول هذه السوق. فبعدما أعلنت شركة Terrafugia الأمريكية موعد إطلاق سيارتها الطائرة الأولى Terrafugia Transition العام 2011، عادت الشركة عن قرارها، وأرجأت الموعد إلى 2016 أو 2017.

في أوروبا أيضاً، يعمل الاتحاد الأوروبي على مشروع مماثل تحت تسمية Mycopter  ذات التصميم الحدسي والبرمجة سهلة الاستعمال. وتقوم الشركة الألمانية E-Volo بتطوير نموذج أولي للـVolocopter على أن يكون بمقدورها أن تقلع وتهبط عمودياً وذلك لتقليل المساحة الجوية التي يتطلبها الطيران. فصانعو الطائرة يريدونها أن تطير على ارتفاع منخفض نسبياً في ممرات جوية محددة مسبقاً من أجل تخفيف الازدحام المروري خلال ساعات الذروة.

وفيما حدد سعر Terrafugia Transitionبـ279,000 دولار و The Volocopter بحوالي 265,000 دولار، لم يحدد سعر AeroMobil رسمياً.

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيداً عن التجاذبات السياسية القائمة.

كلمات مفتاحية
ابتكارات سيارات

التعليقات

المقال التالي