هل ينافس تطبيق Jeltee الإماراتي تطبيق Tinder للتعارف؟

3
هل ينافس تطبيق Jeltee الإماراتي تطبيق Tinder للتعارف؟

في حين تشجع غالبية التطبيقات الاجتماعية مستخدميها على التواصل بتبادل الرسائل القصيرة عبر الإنترنت، يأتي إطلاق تطبيق Jeltee في الإمارات ليحث المستخدمين على التلاقي ونقل محادثاتهم من العالم الافتراضي إلى الواقع من خلال ربطه بين أشخاص يبحثون عن رفيق لارتشاف فنجان قهوة أو تناول الغداء معاً أو مشاهدة فيلم في دور السينما.

ابتكر الأرمنيان آشوت مناتساكنيان Ashot Mnatsakanyan ورافايل هاروتيونيان Rafael Harutyunyan التطبيق بهدف تسريع لقاء المستخدمين أصحاب الهوايات المتشابهة وجهاً لوجه. وهذا ما يفسر اسمه Jeltee من كلمة Jeldi التي تعني الاندفاع أو العجلة بالهندوسي.

يقول مناتساكنيان أن التطبيق ذو فائدة للأجانب المنتقلين للعيش حديثاً في الإمارات: "إذا انتقلتم للعيش هنا وحدكم، وليس لديكم أصدقاء، فهذه أسرع طريقة للتواصل مع أشخاص جدد".

ويعترف مناتساكنيان أن المبتكرين استوحيا فكرة التطبيق من تطبيقي Tinderو Snapchat الشهيرين. مثل Tinder يعطي التطبيق المستخدم إمكان إبداء الإعجاب بالأشخاص من خلال الضغط لجهة اليمين أو لجهة اليسار إذا لم يعجبه الشخص. وبعد إبداء الإعجاب المتبادل، أو حصول "التشابك"، يعطي التطبيق مستخدميه24 ساعة فقط كي يحددا ما إذا كانا يريدان أن يلتقيا.

يضيف مناتساكنيان: "كما في الواقع، فنحن نأخذ وقتاً قليلاً لتحديد ما إذا كنا مهتمين بشخصٍ ما. هذا ما يجعل من المحادثة لعبة مرحة ومثيرة".

كما يتشابه التطبيق مع جروبون Groupon الموقع التجاري الإلكتروني الذي يعتمد على طريقة بيع عرض واحد في اليوم. فيتيح Jeltee لمستخدميه إمكان حصولهم على "مكافآت" تندرج ضمن نظام حوافز يتمثل بتخفيضات في عدد من المطاعم والمقاهي والحانات. ولكن هذه الحسومات تتاح فقط في حال تم التوافق على الالتقاء بين الاثنين شخصياً، أي أن التخفيضات هي للشخصين المتواصلين عبر التطبيق وليست لكل شخص على حدة.

ويعمل مطورا التطبيق على توفيره في بلدان جديدة وإضافة فئة جديدة تمكن الناس من دعوة الأصدقاء على Facebook للمشاركة كي يتمكنوا من الاستفادة من الحسومات دون الحاجة إلى "التشابك" وميزة شراء التذاكر من خلال التطبيق.

وسيتاح التطبيق، الذي يعمل على أجهزة Apple إلى الآن، على متجر Microsoft وعلى الأجهزة العاملة بنظام Android في المستقبل. يذكر أنه متاح للمستخدمين في الإمارات في الوقت الحالي وهو للراشدين فقط.

هل يكون Jeltee بديل عن Tinder؟

في يناير من العام الجاري، تم منع تطبيق Tinder في الإمارات العربية المتحدة على شبكة الاتصالات. وعندما حاول المستخدمون الدخول إلى صفحة GoTinder.com عبر الإنترنت، فوجئوا برسالة توضح لهم حظر الوصول إلى الموقع لأنه يقع في عداد المحظورات على الإنترنت حسب الإدارة الإلكترونية في الإمارات.

وبسبب تزامن إطلاق Jeltee مع منع Tinder، رأى البعض أن الأول قد يرث الثاني كتطبيق للمواعدات الغرامية، دون الإفصاح عن ذلك بشكل مباشر وذلك لأن التعارف على الإنترنت ممنوع في الإمارات.

غير أن مبتكري Jeltee يشددان على أن التطبيق لم يطور بغرض المواعدات الغرامية. ويؤكد مناتساكنيان أن التطبيق لا يعتبر للتعارف، وأن مبتكريه لا يريدانه أن يفعل ذلك. ويضيف أن غرض التطبيق الأساسي هو أن يساعد المستخدمين في تكوين الصداقات، إلا أنه "لا يعلم كيف سيتم استخدامه".

ويختم قائلاً: "والتأكيد إذا أدت الصداقة بك إلى إيجاد شريكك المستقبلي، فلمٓ لا؟".

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيداً عن التجاذبات السياسية القائمة.

كلمات مفتاحية
الإمارات تطبيقات

التعليقات

المقال التالي