YouTube Kids تطبيق جديد للأطفال

3
YouTube Kids تطبيق جديد للأطفال

تعتزم شركة YouTube المملوكة لـGoogle إطلاق تطبيق جديد مخصص للأطفال الأسبوع المقبل في خطوة تهدف إلى حماية الصغار لدى استخدام خدماتها. سيتضمن هذا التطبيق رقابة أبوية وقيوداً على من يحق له تحميل المحتوى. كذلك سيتيح التطبيق للأهل تحديد الوقت الذي يقضيه الأولاد في مشاهدة الفيديوات، بالإضافة إلى مزية أخرى تسمح لهم بإقفال خدمة البحث.

وستنقسم خدمات YouTube kids إلى مجموعة محطات وقوائم تشغيل منظمة في أربع فئات: العروض والموسيقى والتعلم والاكتشاف. وبمقدور المستخدمين أيضاً البحث عن عناوين فردية. التطبيق مجاني، لكنه سيتوفر حصراً على الأجهزة التي تعتمد نظامي الـAndroid وiOS.

وحسب الـBBC فإن برامج تلفزيون DreamWorks وJim Henson وMother goose Club ستكون بين أبرز مزودي المحتوى للخدمة الجديدة. كذلك يتمحور المحتوى حول الفيديوات والقنوات والمقاطع التعليمية الصديقة للأطفال، من بينها National Geographic Kids.

يرد المدير المسؤول عن إنتاج YouTube Kids شيمريت بن يعير سبب تصميم هذا التطبيق إلى "سؤال الأهل الدائم هل تستطيعون جعل YouTube مكاناً أفضل لأطفالنا". إذ "لاحظنا نمواً سنوياً بنسبة 50% في وقت المشاهدة على YouTube، لكن بالنسبة لقنوات التسلية العائلية فإن النمو بلغ 200%". يضيف بن يعير أن التطبيق هو أول منتج لـGoogle يجري تصميمه من ألفه إلى يائه على اعتبار أنه موجّه للصغار.

وفي سبيل خدمة جمهوره المستهدف بأفضل طريقة، توفّر واجهة التطبيق صوراً كبيرة ورموزاً ملونة، فضلاً عن فيديوات منتقاة بعناية يجري عرضها بشكل منسّق على الصفحة الأساسية.

تقول الشركة المطورة للتطبيق إن خدمة البحث توفر للباحثين قاعدة بيانات YouTubeكلها، لكن بالنسبة لـ YouTube Kids فإن النتائج تتعرض للغربلة حتى لا يتعرض الأطفال لمحتوى غير مناسب. وقامت Google بإيقاف التعليقات في هذه الخدمة، لكنها تسمح بعرض بعض الإعلانات المناسبة للأطفال.

وكانت Google أعلنت في ديسمبر الماضي عن نيتها تطوير منتجات مسلية للأطفال في عمر الـ12 وما دون، الأمر الذي بدأت الشركة بتنفيذه اليوم مع التطبيق الجديد، الذي سيشكل خطوة أساسية لها في سوق الأطفال.

ليست Google الشركة الأولى التي تفكر بتطوير منتجات تخولها الدخول إلى سوق الأطفال الضخم، فشركة Amazon دأبت خلال سنوات على توفير محتوى صديق للأطفال كجزء من عروضها. غير أن Google مؤهلة أكثر من غيرها لتكون المكان الأكثر شعبية لمشاهدة الفيديوات على الإطلاق. وإذ تذهب بعض التقارير حدّ تخمين قيمة YouTube بمعزل عن Google بـ40 مليار دولار، فإن عدد الزبائن الشهريين باتوا يتجاوزون اليوم المليار موزعين على جميع أنحاء العالم.

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيداً عن التجاذبات السياسية القائمة.

كلمات مفتاحية
الأطفال تطبيقات

التعليقات

المقال التالي