جائزة الإمارات للطائرات من دون طيار: "أسلحة" في خدمة الإنسان

جائزة الإمارات للطائرات من دون طيار: "أسلحة" في خدمة الإنسان

فاز الفريق السويسري بالجائزة الدولية في جائزة الإمارات للطائرات بدون طيار لخدمة الإنسان، ومقدارها مليون دولار أمريكي. وقد تغلب الفريق على أكثر من 800 مشاركة محلية ودولية من سبع وخمسين دولة. وتصدر في المرحلة النهائية على أربع فرق أخرى. كذلك حاز المشروع الإماراتي "طائرات الوادي" المركزَ الأول ضمن الفئة الوطنية للجائزة، التي ابتكر من خلالها طائرة بدون طيار لمراقبة وتسجيل الحياة البرية في الدولة.

The winners across all categories. Congratulations! مبروك لكل الرابحين في مختلف الفئات #uaed4g #innovation #uae #drones #dronesforgood

A photo posted by UAE Drones For Good Award (@uaed4g) on Feb 7, 2015 at 10:18pm PST

وقد انطلقت جائزة الإمارات للطائرات بدون طيار لخدمة الإنسان في مدينة دبي للانترنت في 6 فبراير الجاري بعدما أعلنها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة، ورئيس مجلس الوزراء وحاكم إمارة دبي، في إطار فعاليات القمة الحكومية الثانية العام الفائت. وتهدف الجائزة إلى تسخير تقنية الطائرات بدون طيار لمصلحة الناس وتشجيع الحكومات على تبني أحدث التقنيات على نحو يحقق ازدهار المجتمع وتطوره.

طائرة لا تتحطم!

وتتلخص فكرة المشروع الذي قدمه الفريق السويسري "فلاي ابيليتي" بإمكان دخول الطائرة بدون طيار، الذي أطلق عليه لقب "Crash-happy" Gimball إلى أماكن ضيقة والطيران بأمان على مقربة من الناس خلال عمليات الإنقاذ. ويمكن رؤية المشروع عن قرب من خلال صورة نشرها الحساب الرسمي للجائزة.

@fly_ability “Crash-happy” Gimball #Drone Wins $1 million all the way from #Switzerland #UAEd4g #uae #drones4good A photo posted by UAE Drones For Good Award (@uaed4g) on Feb 8, 2015 at 6:36am PST

أعرب المعهد الاتحادي السويسري للتكنولوجيا في لوزان عن تهنئته أفراد فريق بلده في نجاحهم الباهر.

وقد عبر أحد المشاهدين عن إعجابه الشديد في النماذج المشاركة حين قال باللغة الإنجليزية عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر إن أفكاراً رائعة ظهرت ضمن الفعاليات، وكان العرض التجريبي لنقل الإنسان عبر الجو مثيراً للإعجاب ويمكن من خلاله إنقاذ أرواح في حالات الكوارث.

وأضافت ضياء هيكل، وهي مديرة المبادرات الإستراتيجية لدى مجموعة هيكل ميديا، أنه كان يوماً جميلاً مع أفكار جميلة أيضاً.

وقد شجع مالك مروح، من الحضور، مدينة دبي على هذا الإنجاز، مضيفاً أن هذه المبادرة تعني الكثير من المرح في مدينة دبي للإنترنت.

وكما شارك العديد من الحضور بصور بواسطة الانستغرام، منهم عميدة شؤون الطلبة في الجامعة الأمريكية في الشارقة الدكتورة موزة الشحي.

Drones for good awards #UAED4G A photo posted by Moza Al Shehhi (@drmoza) on Feb 7, 2015 at 6:07am PST

وفي عداد الابتكارات المميزة التي شهدتها الجائزة، صمم الفريق السوداني طائرة بدون طيار تستخدم لأغراض زراعية، من أجل التغلب على ظاهرة التصحر التي يُعاني منها المزارعون في السودان.

ومع العلم أن هذه التقنية قد استخدمت في قتل العديد من المدنيين العزل وما زالت، فقد آن الأوان لتستخدم في مساعدة الشعوب في مختلف المجالات. في الفيديو الآتي، الذي أصدرته فعاليات القمة الحكومية الثانية العام الفائت على يوتيوب، شهدت دولة الإمارات اختبارات تجريبية لاستخدام هذه التقنية "في تقديم مجموعة من الخدمات الحكومية التي تخطط حكومة الإمارات لإطلاقها مستقبلاً، مثل إيصال الوثائق الحكومية للمتعاملين ومراقبة الطرق ومتابعة مشاريع البنية التحتية، وتنفيذ المسوحات الجغرافية وغيرها من الخدمات".

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيداً عن التجاذبات السياسية القائمة.

كلمات مفتاحية
الإمارات دبي

التعليقات

المقال التالي