تطبيق مكاني لتحديد المواقع في دبي

4
تطبيق مكاني لتحديد المواقع في دبي

إن أردت مشاركة مكان وجودك في دبي مع أصدقائك أو معرفة أين هم وكيفية الوصول إلى مكان التلاقي، فليس عليك سوى تسجيل حساب خاص بك في تطبيق "مكاني" للعنونة الجغرافية الذكية وإضافة أصدقائك لتستفيد من ميزات التطبيق.

يمكنك أيضاً أن ترفق دعوتك لأصدقائك إلى حفل أو حدث بخريطة تشير إلى موقع الاجتماع أو استخدام التطبيق للعودة إلى نقطة الانطلاق في الرحلات أو تحديد موقع الأشخاص عند حدوث أي حالة طوارئ، أو تحديد مواقع مشاريع البناء والأراضي المطروحة للبيع وكل المباني السكنية والتجارية والحكومية ومراكز الشرطة والمستشفيات في دبي.

ويتيح التطبيق، الذي طوّرته بلدية دبي، إمكان تحديد مواقع الأمكنة بشكل دقيق ومفصل بواسطة 10 أرقام تعمل على تمييز مداخل المباني بمقاييس دقيقة، وتسهّل "أرقام مكاني" تنقل سكان دبي عبر الهواتف والأجهزة الذكية ونظم الملاحة في السيارات.

يقدم التطبيق المجاني خريطة تفاعلية، يمكن عرضها كخريطة تخطيطية أو بصور الأقمار الصناعية، وتحدّد حدود المباني ومداخلها الرئيسية بمؤشرات يحمل كل منها رقماً خاصاً بها ويحتسب المسار بين موقعين أو أكثر على الخريطة وذلك على ومدار الساعة.

ويشرح التطبيق خطوات الوصول إلى الموقع المستهدف، ويعطي معلومات عن حركة المرور الحالية للشوارع والطرقات الرئيسية، مع إمكان مشاركة إحداثيات الموقع مع الآخرين.

ويمكن استخدام أدوات مختلفة للبحث مثل نظام العناوين التقليدي أو أرقام الأراضي لتحديد موقع معين.

وباستطاعة أصحاب الحسابات إضافة الأصدقاء للتواصل معهم من خلال التطبيق الذي يقترح على المستخدمين إضافة أشخاص قد يكون هناك معرفة في ما بينهم ويمنحهم حق التحكم بحساباتهم لحجبها عن البعض وحذف الأصدقاء إن هم أرادوا فعل ذلك.

ويقوم التطبيق بتحويل الأرقام بشكل فوري لتستخدم بأي جهاز آخر لتحديد المواقع والملاحة في العالم.

كما يوفر التطبيق، باللغتين الإنكليزية والعربية، ميزة الملاحقة الصوتية في الهواتف والأجهزة الذكية لإرشاد المستخدمين إلى المسار الذي عليهم أخذه للوصول من موقعهم إلى الوجهة المرجوة.

كذلك يمكن إضافة العنوان الجغرافي لأي شخص مدوّن في سجل العناوين للهواتف الذكية.

وقد صدرت النسخة التجريبية من التطبيق مع نهاية 2013 حيث تم تسجيل 124,000 بناية وذلك بغية تمكين سكان الإمارات من استخدام التطبيق للتنقل والوصول إلى وجهتهم الأخيرة.

ثم شُكّل فريق عمل في أغسطس بهدف تحسين الخدمات التي يقدمها التطبيق ودراسة العمليات المرتبطة بتطبيق البرنامج ووضع مؤشرات لقياس أداء العمليات المتكاملة ذات العلاقة بتقديم الخدمة والتخطيط لإجراءات تحسينية شاملة.

وقد أنشأ مطورو التطبيق صفحة خاصة به على Facebook.

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيداً عن التجاذبات السياسية القائمة.

التعليقات

المقال التالي