شركة Xiaomi الصينية: ظاهرة جديدة أم تقليد لآبل؟

شركة Xiaomi الصينية: ظاهرة جديدة أم تقليد لآبل؟

 لا يختلف اثنان على أن مستقبل شركة Xiaomi الصينية واعد. الأرقام المسجلة تؤكد ذلك.  فقد بلغت مبيعات الشركة 61 مليون هاتف ذكي للعام 2014، بنمو في المبيعات نسبته 227% وفي الأرباح نسبته 135%، وهذا ما جعل قيمتها السوقية تبلغ 45 مليار دولار متخطيةً بذلك قيمة كل من سوني ونوكيا. كما باتت تحوز ما نسبته 14% من سوق الهواتف الذكية في الصين، فضلاً عن حصة بلغت 6.5% من السوق العالمية.

لكن، مقارنة بالشركتين الكبريين في سوق الهواتف الذكية، يتبين أن الشركة المؤسسة في العام 2010 بدأت تحجز لنفسها حصة متنامية. إذ في العام 2014، وصلت مبيعات شركة سامسونغ إلى 317.2 مليون هاتف ذكي، فيما باعت آبل 192.7 مليون آيفون في الفترة نفسها.

اعلان


من المنتظر أن تسجل Xiaomi في العام 2015 نمواً متزايداً إذ يتوقع المراقبون أن يباع ما يزيد على 500 مليون هاتف ذكي في سوق الهواتف الذكية في الصين، وهذه الكمية تمثّل ثلاثة أضعاف المبيعات في السوق الأمريكية.  ومن المتوقع أن تعتمد الشركة الصينية على توسعها في السوق المحلية وفي أسواق دول الـBRICS بدلاً من التوسع في السوق الأمريكية والأسواق الأوروبية المشبعة بالهواتف الذكية.

يرى نائب رئيس الشركة Hugo Barraأن دخول السوق الأمريكية سيتطلب "بعض السنوات" إذ إنها لم تطرح بعد الـ Phablet الجديد Mi Note في الولايات المتحدة. وأضاف أن خطة الشركة "صناعة منتجات عالية المواصفات وبيعها بسعر يقارب سعر التكلفة إذ لها أثر اقتصادي واجتماعي أكبر بكثير في الأسواق النامية من أسواق البلدان المتقدمة".

هل تنسخ Xiaomi منتجات Apple؟

برغم النجاح الساحق للشركة الصينية، ارتفعت أصوات تتهمها بنسخ، أو استلهام، منتجات Apple وتفاصيل تجربتها بما فيها أسلوب العرض الذي يقدمه المدير التنفيذي للشركة Lei Jun المنقول بحذافيره من عرض شركة Apple.

وتوضح المقارنات بين منتجات الشركتين كيف أقدمت الشركة الصينية على نسخ بعض أشهرمنتجات Apple وأكثرها نجاحاً مثل Iphone5 s و Iphone5 c ولوحة لمس  Magic Trackpad.

وتصف شركة Apple هذه المنتجات بالـ"سرقات" فيما يأتي رد الشركة الصينية على لسان نائب مديرها التنفيذي: "إن كان لديكم مصممان موهوبان، فمن المنطقي أن يصلا إلى الاستنتاج نفسه".

وبرغم الإقرار الضمني للشركة أنها تستلهم Apple،فقد يثبت المستقبل القريب أن لدى الشركة المزيد من الإبداع لتقدمه في السوق العالمية. اليوم، أهم أسباب نجاح منتجاتها هو السعر المتدني بالمقارنة مع منافسيها فضلاً عن استخدامها نظام تشغيل MiUI الذي يتلاءم مع أندرويد. فمنتج الشركة الجديد Mi يتفوق على iphone6 Plus ويقدم شاشة وبطارية أكبر وكاميرا أفضل وذاكرة بسعة أكبر من نظيره الأمريكي. وفيما يصل سعر منتج  Apple إلى 749 دولاراً، تقدم الشركة الصينية منتجها بـ370 دولاراً.

يذكر أن شكل الهاتف أيضاً بعيد عن تصميم هواتف  Apple وهذا ما قد يشير إلى نية الشركة الصينية الابتعاد عن تقليد Apple  في التصاميم، كي تبتكر هوية خاصة بها وتصاميم تناسب طموحاتها في منافسة أكبر شركات الهواتف الذكية في العالم.

الصورة من أ ف ب

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيد عن التجاذبات السياسية القائمة.

كلمات مفتاحية
Apple Samsung هاتف ذكي

التعليقات

المقال التالي