شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

قدّم/ ي دعمك!
UAE Live Solar تطبيق قادر على قياس الاشعاع الشمسي

UAE Live Solar تطبيق قادر على قياس الاشعاع الشمسي

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

تكنولوجيا

السبت 15 أكتوبر 201607:54 م

بات ممكناً لكل مستخدمي الهواتف المحمولة الذكية، باختلاف أنظمتها، تصفّح خرائط الأقمار الصناعية لموارد الطاقة الشمسية في الإمارات العربية المتحدة بفضل تطبيق UAE Live Solar. وكان معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا قد كشف، خلال أسبوع الاستدامة في أبوظبي 2015 الذي تمّ تنظيمه بين 17 و24 من الشهر الجاري في العاصمة الإماراتية أنّ مركز أبحاث وتصميم وتقييم خرائط الطاقة المتجددة ReCREMA قد طوّر مؤخراً هذا التطبيق ليضع بمتناول الجميع خرائط موارد الطاقة الشمسية وطاقة الرياح في دولة الإمارات.

وعند الكشف عن التطبيق، أعلن رئيس معهد مصدر الدكتور فريد موفنزاده، أنّ التطبيق الجديد "يعكس التزام المعهد بابتكار حلول تسمح بربط موارد الطاقة النظيفة بالمجال الرقميّ. وقد استطاع المعهد إحراز خطوات متقدمة على صعيد ابتكار أجهزة وحلول رقمية متطورة خاصة بطاقة المستقبل. وأعتقد أن هذا التطبيق يصب في صالح تعزيز التحوّل نحو الموارد المستدامة إلى جانب تحفيز الآخرين على تطوير حلولٍ رقمية مبتكرة مماثلة". يقدّم تطبيق UAE Live Solar فرصة للمستخدمين بالحصول على معلومات شبه آنية (15 دقيقة) حول الطاقة الشمسية في أماكن وجودهم، استناداً إلى نظام تحديد الموقع العالمي GPS المدمج في الهواتف الذكية والمتصل بالأقمار الصناعية. فيستعرض هذا التطبيق خرائط موارد الطاقة النظيفة ومجموعة من المعطيات والبيانات اعتماداً على الأقمار الصناعية. وتشمل قيم الاشعاع العموديّ المباشر والاشعاع الأفقي المنتشر والاشعاع الأفقي الكليّ بحسب آخر تحديث. كما يتميّز التطبيق الجديد بأنه يسمح للمستخدم بالوصول إلى محتوى أطلس الامارات للطاقة الشمسية  Solar Atlas الذي تمّ تطويره أيضاً في معهد مصدر. ويهدف هذا الأطلس إلى سدّ الفجوة بين عدد محدود من مواقع جمع الطاقة الشمسية حالياً والطلب الاقليمي لنشر سريع للتكنولوجيا الشمسية وذلك بفضل توفير بيانات موثوقة للاشعاع الشمسي. ويوفّر لهم مجموعة من الخرائط الشهرية والسنوية للتعامل بطريقة تفاعلية مع البيانات الخاصة بموقع المستخدم، بالإضافة إلى تحليل وتقييم هذه المعلومات. وحول هذا التطبيق، قال الدكتور حسني غديرة، رئيس مركز أبحاث وتصميم وتقييم خرائط الطاقة المتجددة والأستاذ المشارك في معهد مصدر "إن هذا الانجاز العلمي يكتسب أهميته بكونه يتيح فرصة الاطلاع على خرائط رقمية تفاعلية حول موارد الطاقة النظيفة من خلال الهاتف النقال في ظلّ الاعتماد المتزايد على هذا النوع من الأجهزة ونظم المعلومات". ومن المتوقّع أن يتطوّر هذا التطبيق ليستخدم في أي مكان من العالم لتوفير بيانات حول الاشعاعات الشمسية. لا شك في أن التطبيق الجديد لا يزال يحتاج إلى بعض التعديلات والتحديث في ما يتعلّق بالبيانات المتوفرة وسرعة الاستخدام وعدد المواقع التي يشملها، إلا أنه سيكون تطبيقاً يحمّله كلّ مستخدم مهتمّ بالطاقة الشمسية والخرائط والبيانات المتوفرة عنها. ويتوفّر تطبيق UAE LiveSolar حالياً على متجر أي تيونز iTunes لهواتف شركة آبل Apple وعلى متجر جوجل بلاي Google Play لأجهزة أندرويد Android مجاناً، على أن يتوفّر قريباً لأجهزة مايكروسوفت Microsoft.

رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

Website by WhiteBeard