عمّ يتساءل المواطنون العرب على محرك غوغل؟

عمّ يتساءل المواطنون العرب على محرك غوغل؟

عمّ يتساءل المواطنون العرب على محرك غوغل؟ ما الذي يشغل بالهم؟ سؤالان راوداني هذا الصباح، فذهبت لغوغل نفسه لأبحث عن أجوبة. الأجوبة كانت مثيرة للاهتمام تارة، وتارة شجعتني إلى الهجرة إلى كندا وترك كل هذه المنطقة. لم أركز إلا على كلمة "لماذا"، لأني أعتبرها قمّة في الاستفهام وأكثر كلمة تعبّر عن سعي الإنسان الأزلي إلى استيعاب هذا الكوكب العجيب.

استخدمت ميزة الـ"الإكمال التلقائي" أو Autocomplete. فغوغل يتيح بهذه الميزة إكمال جملة (أو اقتراحات) للباحث بعد إدخاله عبارة واحدة، متنبّئة بما ينوي قوله. بكل بساطة: غوغل تستند إلى التركيبات الأكثر تكراراً التي يبحث عنها زوار الموقع. تسمح لك هذه الميزة أن تستكشف ما يبحث عنه سكان بلد ما، لا بل يمكنك أن تستنتج آراء سكان البلد الذي تريده في موضوع أو شخص أو حتى منتج ما، إن كان عدد الناس الذين يبحثون عنه مقبولاً بالنسبة لخوارزميات الموقع.

طبعاً الخدمة ليست مثالية، ولا يمكننا القول إن هذه الميزة تعكس حالة المجتمع كله. فجمع الاقتراحات لا يتم بطريقة علمية بحتة، ولا يحسب عينة المستخدمين بالنسبة لتعداد السكان أو كيف تتغير كلمات البحث حسب الأحداث أو حتى حملات التهكير والتغيير المتعمّد (لمعرفة تفاصيل أكثر عن هذه الظاهرة، أبحثوا عن قسم "مؤامرة" في هذا المقال).

من دواعي الأسف أن غوغل غير موجود في جميع البلدان العربية. لذلك شمل بحثي البلدان التي لديها صفحة خاصة بها على الموقع. يُذكر أن ترتيب البلدان عشوائي وليس له علاقة لا بميولي الفكرية أو السياسية أو الجنسية.

السعودية

الحمّام مهم

1

مصر

"إحنا هنا لييههه؟"

2

الأردن

بيولوجيا، تاريخ، وحيوانات تتحرك!؟

 3

عُمان

أرض تمتص دم؟

4

فلسطين

السؤال الخامس!

5

الجزائر

يجب أن تفهموا: إنه رابع أكثر الأسئلة بحثاً في الجزائر!

 6

لبنان

لمن لا يعرف: "لماذا تركت الحصان وحيداً" هو ديوان شعر لمحمود درويش

7

البحرين

تحية إلى جميع من طرح السؤال الأول

8

الكويت

لماذا خُلق الخنزير؟

 9

المغرب

لا يحبّون التفلسف!

10

قطر

أتستكثرين علي الجواز من أربع؟

 11

تونس

يبدوا أن إطالة الرجال لظفر الخنصر غير محصورة بالهلال الخصيب

 12

الإمارات

في إنتظار الأجوبة

13

ملاحظة: إن أردت تجربة ميزة Autocomplete بنفسك، ننصحك بالخروج Sign Out من منصة غوغل أو أي من خدماتها (Gmail, Google Earth...الخ) كي لا تأتي الأجوبة مفصلة حسب حسابك الشخصي وتاريخ استعماله.

هل ترغب/بين أن تكتب/بي لنا عن ظاهرة لافتة في وسائل التواصل الاجتماعي؟

التعليقات

المقال التالي