التطبيقات العربية الأكثر انتشاراً

التطبيقات العربية الأكثر انتشاراً

باتت تطبيقات الهواتف الذكية من بين أكثر الأمور التي تسترعي انتباه المستثمرين، لوفرة أجهزة الهاتف المحمول، فضلاً عن سهولة تحميل هذه التطبيقات، حتى بات المجال مفتوحاً أمام الكثير من رواد الأعمال، الشباب خصوصاً، للاستثمار في هذا المجال الواعد.

لعلّ  ما يفسّر ازدهار الاستثمار في سوق التطبيقات يتمثّل بسهولة دخول هذا المجال وعدم الحاجة إلى مبالغ ضخمة للبدء بالاستثمار مباشرة. إذ يكفي المبرمج الذي يمتلك فكرة جيدة وحساباً على متجر آبل للتطبيقات كلفته 100 دولار سنوياً أن يبدأ ببيع التطبيقات التي يطرحها في السوق، وأن يكسب من خلالها.

اعلان


العالم العربي، لا يتميز كثيراً من غيره لأنّ الانتشار الأكبر هو لبرامج الدردشة كواتس أب وفايبر، بالإضافة إلى برامج التواصل الاجتماعي كفيسبوك وانستغرام وسناب تشات الذي شهد رواجاً واسعاً في السنة الماضية. رصيف22 أجرت بحثاً عن أكثر التطبيقات العربية انتشاراً، فجاءت النتائج كالتالي:

البرنامج الإخباري نبض

حصد أكثر من 3 ملايين تحميل منذ إطلاقه، وهو أول تطبيق مجاني يقدم لك آخر الأخبار المحلية والعالمية والسياسية والرياضية والتقنية والنسائية من مصادرك المختارة، مع خاصية التنبيهات للأخبار العاجلة. تدير البرنامج شركة كويتية اشتهرت بالتطبيقات الخدماتية، هي شركة لينكس غلوبال ترايدينيغ Lynx Global Trading التي تسعى إلى تطوير عدد أكبر من البرامج ، منها تطبيق يبيله الرائج في الكويت.

تطبيق السوق المفتوح

كان من أشهر البرامج للعام 2014 في مجال التسوق. تقول الشركة المنتجة له أنّها استطاعت الوصول إلى أكثر من مليونَي مستخدم عربي في فترة وجيزة، لكن التحدي الأكبر يتمثل بصمود التطبيق أمام التطبيقات المتخصصة الأخرى، مثل نمشي.كوم الرائد لتسوّق الأزياء عبر الإنترنت في الشرق الأوسط. يقدم الأخير أحدث صيحات الموضة لأكثر من 500 علامة تجارية بعضها غير متوفر في الأسواق المحلية، وبأسعار تنافسية.

آب - عاد

برنامج يرسل لك إشعارات بأهم التطبيقات الخاصة بهاتفك، التي انخفض سعرها أو أصبحت مجانية، وهو ما يتيح لك تحميلها والتعرف إليها مباشرة. أهم ما يميز هذا التطبيق هو سعره المنخفض 99 سنتاً، وفكرته التي تتيح لك التوفير كثيراً من خلال شراء تطبيقات أخرى بسعر منخفض.

تطبيق حراج

تطبيق الآيفون الخاص بموقع حراج الشهير في السعودية. ما يميز مثل هذا التطبيق وجود قاعدة بيانات ضخمة سابقة، اعتمد عليها أصحاب التطبيق للترويج له.

تطبيق المصمم

تطبيق مجاني لتصميم البطاقات والمعايدات وهو من أكثر التطبيقات نجاحاً في هذا المجال، ويُعدّ منافساً لتطبيق صمم بطاقتك الشهير.

فزعة

عبارة عن لعبة إستراتيجية مثيرة تدور أحداثها في الجزيرة العربية أوائل القرن العشرين.

لعبة الرجل المشنوق

تميزت هذه اللعبة في مصر خصوصاً. وهي تعريب للعبة HANG-MAN الشهيرة. وكان وراء شهرتها توافقها مع الأجهزة اللوحية كافة.

لعبة المواجهة

لعبة عربية قفزت إلى القمة بسرعة كبيرة، خاصة مع توفر دعمها لآيفون 6، اللعبة تحتوي على 12 ألف سؤال باللغة العربية، وبتصميم عصري جذاب. شارك في رواج اللعبة منحُ اللاعب القدرة على اختيار المجال الذي يريد خوض التحدي فيه، أكان تكنولوجياً أم رياضياً أم تاريخياً أو غير ذلك.

لعبة كلمة السر

اعتمدت اللعبة على فكرة قديمة موجودة في  الصحف وتُعرف بالكلمة المفقودة أو الكلمة الضائعة، وتعدّ من أفضل تطبيقات الألعاب العربية، إذ يتم البحث على الكلمة المطلوبة وتُشطب إلى أن يجري العثور على جميع الكلمات المطلوبة.

كاتب صحفي متخصص في الشؤون العلمية.

التعليقات

المقال التالي