عمّ بحث العرب في غوغل العام 2014؟

عمّ بحث العرب في غوغل العام 2014؟

أكثر الكلمات بحثاً على محرك غوغل قد تكون إحدى الوسائل الناجعة لمعاينة المزاج العربي العام، إذ تعكس اهتمامات المواطن العربي، وهذا ما تؤكده نتائج البحث التي أصدرتها غوغل قبل أيام عن العام 2014. فكما بحث العرب عن الرياضة والغناء، بحثوا أيضاً عن السياسة والدواء، فضلاً عن أسرار الطائرة الماليزية المفقودة وألعاب التسلية وغيرها.

هموم المصريين، مثلاً، أثبتت أنها تلاحقهم في حياتهم الواقعية والإفتراضية على السواء، كما أن أي دولة من الدول العربية المشمولة في تقرير غوغل لا تخلو أبحاثها من هموم السياسة.

فمن بين الدول العربية الثلاث التي نشرت عنهم غوغل معلومات عن أكثر الكلمات البحثية الشائعة، جاءت السياسة في مصر متعددة الأشكال، إذ بحث المصريون عن كلمات عديدة، منها انتخابات الرئاسة المصرية التي جاءت على رأس القائمة. ومعروف أنه تمّ انتخاب الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيساً للبلاد بعد إطاحة الرئيس محمد مرسي، فيما اعتبر الكثيرون هذا الأمر انقلاباً على الشرعية والدستور.

كذلك بحث العرب عن كأس العالم 2014، إذ حصدت هذه الكلمة المرتبة الأولى بين ما جرى البحث عنه، لتليها مباشرة كلمة Iphone 6.

فقد كان حدث كأس العالم هو الحدث الأبرز رياضياً، فترددت هذه الكلمة في البحث آلاف المرات رافعة إياها إلى المرتبة الأولى، فيما تصدر لاعب كرة القدم الكولومبي خايمس رودريجيس نتائج البحث بعد أن فاجأ العالم بأداء رائع في كأس العالم 2014 ليحصل على لقب هداف البطولة.

وكعادة Apple حين تغزو الأسواق بمنتج جديد تكثّف الدعاية له، وهذا ما يفسّر، ربما، إقبال العرب على البحث بشكل كبير عن 6 Iphone الذي شغل الكثيرين من عشاق التكنولوجيا. علماً أن أكثر دولة في العالم بحثت عن كلمة Apple كانت هونكونج.

في الفن، كان الممثل الأمريكي الراحل روبين ويليامز Robin Williams صاحب النصيب الأكبر للبحث بين الشخصيات في دولة الإمارات العربية المتحدة، فيما تصدرت اللعبة الشهيرة التي أرّقت الملايين فلابي بيرد Flappy bird نتائج الأبحاث بشكل مذهل، برغم أن اللعبة الصعبة والشائقة في وقت واحد، قد سُحبت من متاجر التطبيقات، إلا أن شهرتها دفعت العشرات من المبرمجين إلى ابتكار ألعاب شبيهة بها.

المغاربة، الذين يحتلون المرتبة الأولى بين الدول العربية المستخدمة للإنترنت كما ذكر موقع القيادي، كان لكرة القدم النصيب الأكبر من اهتماماتهم، لكن تسبقها جريدتان إلكترونيتان هما هبة برس وهسبريس السياسيتان.

وفي تونس الخارجة للتو من معركة انتخابية، تفوّق البحث فيها عن كلمة "نداء" الحزب السياسي الأشهر، على حزب النهضة ذي الخلفية الإسلامية، بأكثر من 95%.

وسيطر فيروس إيبولا على عمليات البحث العالمية وأشغل العالم العربي كذلك، فقد بحث السعوديون مثلاً عنه بصورة كثيفة، خاصة بعد صدور تقارير تربط بين الفيروس وبين الإبل، مهدّداً بقتل عدد كبير من الإبل في حال أثبتت هذه الدراسة.

المركز الرابع بين الكلمات الأكثر بحثاً عربياً ضمّ مزيجاً بين الفن والسياسة، فقد احتلت أغنية الفنان حسين الجسمي "بشرة خير"، والتي دعت المصريين للتظاهر، المرتبة الرابعة بين الكلمات الأكثر بحثاً عربياً. يليها فنياً فيلم Frozen ثم الراقصة الأرمينية صافيناز، التي حازت شهرة عربية بعد أن شاركت في فيلم "القشاش".

كذلك كان لأزمات المنطقة نصيب الأسد من البحث عالمياً، هذه المرة لم يقم العرب بالبحث، بل جرى البحث عن العرب، فكثير من الأبحاث العالمية كانت تدور حول داعش، والتطورات الأمنية في العراق وسوريا وفلسطين، خصوصاً أن هذه الدول تعيش حالة من الصراع منذ سنوات عدة.

الكلمات الأكثر بحثاً على الصعيد العربي: كأس العالم،  آي فون 6، مسلسلات رمضان، بشرة خير، الطائرة الماليزية، روبين ويليامز، فلابي بيرد، Frozen، صافيناز، حلاوة روح.

الكلمات الأكثر بحثاً في مصر: مسلسلات رمضان‎، أغنية بشرة خير‎، اللجنة العليا للانتخابات‎، فيلم حلاوة روح‎، كأس العالم 2014‎، صافيناز، iPhone 6، حادث البحيرة‎، وفاة خالد صالح‎، نتائج الطلاب‎.

الكلمات الأكثر بحثاً في الإمارات العربية المتحدة: كأس العالم 2014، آيفون 6، خطوط الطيران الماليزية، رمضان، روبين ويليامز، رامز قرش البحر، فلابي بيرد، ناريندرا مود Narendra Modi، ديوالي Diwali، فيلم Frozen.

الكلمات الأكثر بحثاً في السعودية: لمى الروقي، رامز قرش البحر، آيفون 6، مسلسل صديقات العمر، كأس العالم 2014، باب الحارة 6، رقصة البطريق، العشق المشبوه، الطائرة الماليزية، جدارة 3

كاتب صحفي متخصص في الشؤون العلمية.

التعليقات

المقال التالي