فيسبوك تلتهم العالم الإفتراضي

فيسبوك تلتهم العالم الإفتراضي

فيسبوك موقع التواصل الإجتماعي الأول في العالم. ولم تحقق الشركة هذه المرتبة بمفردها، إذ انها تحرص منذ العام 2007 على شراء العديد من الشركات ودمجها معها. وقد استحوذت حتى الآن على حوالى 14 شركة تقدر قيمتها بـ25 مليار دولار، أي ما يعادل الناتج المحلي الإجمالي لأوغندا.

لماذا تشتري فيسبوك هذه الشركات؟

اعلان


تشتري فيسبوك هذه الشركات لضم فريق العمل، وتالياً للاستفادة من المواهب والأكفياء. تساعد عمليات الشراء في الحفاظ على قاعدة المستخدمين القدامى وضمّ مستخدمين جدد، ففيسبوك اشترت تطبيق "واتس آب" مثلاً، لأن الأخير يضم 500 مليون مستخدم ديناميكي، والعدد مرشح للزيادة. فيما يبلغ عدد مستخدمي الخدمة الناشطين يومياً نحو 320 مليون مستخدم. ويسجل يومياً مليون مستخدم جديد.

تستفيد أيضاً من الشركات الصغيرة لتحسين تصميم الموقع ودمج ميزات جديدة مثل ميزة "زر الإعجاب" التي أخذتها عن "فريند فيد".

تحرّر عمليةُ الشراءِ الموقعَ من مخاوف بشأن منافسة الشركات الصغيرة لفيسبوك، وأيضاً من إمكان الاستحواذ على هذه الشركات من قِبل شركة كبيرة أخرى مثل غوغل. علماً أنّ ضم كل هذه الشركات يرفع من قيمة الشركة أمام المستثمرين أيضاً.

لماذا تبيع الشركات نفسها؟

تتعدد الأسباب التي تدفع الشركات للبيع. قد تباع الشركة لأن المالك تقدّم في العمر، ولا يستطيع إدارتها بالشكل الذي يبتغيه. كما أن البيع لشركة أكبر يساعد على التعريف بالعلامة التجارية للشركات الصغيرة، ثم على الوصول إلى شريحة أكبر من الناس وتحقيق المزيد من الأرباح. عدا أن عملية البيع تساعد في تمويل منتجات جديدة.

في ما يلي الشركات التي اشترتها فيسبوك.

واتس آب WhatsApp: تستحوذ شركة فيسبوك على تطبيق التراسل الفوري واتس آب منذ فبراير 2014 عبر صفقة قدرت بـ22 مليار دولار أمريكي. انقسم المبلغ بين 4 مليارات دولار نقداً، و12 مليار دولار أسهماً في فيسبوك. وتدفع 3 مليارات دولار أمريكية إضافية كأسهم مقيدة لملّاك واتس آب وفريق عمل الخدمة.

وفي إطار الصفقة، انضمّ الفريق العامل على واتس آب إلى فيسبوك. إلا أن مارك زوكربيرغ، مؤسس فيسبوك ورئيسها التنفيذي، أوضح أن فريق واتس آب سيعمل بشكل مستقل داخل شركته.

برانش ميديا Branch Media: تستحوذ فيسبوك على شركة برانش ميديا منذ يناير 2014 عبر صفقة قدرت بحوالى 15 مليون دولار أمريكي. تملك شركة برانش ميديا خدمة التواصل برانش Branch وخدمة مشاركة الروابط بوتلوك Potluck. ستنشىء الشركة "مجموعة محادثة" للموقع. وستمارس عملها بشكل مستقل عن فيسبوك إذ اقتصر استحواذ الأخيرة على كفاءات الشركة فقط.

فايس دوت كوم Face.com: تستحوذ فيسبوك على فايس دوت كوم منذ يونيو 2010 عبر صفقة تراوح قيمتها بين 55-100 مليون دولار أمريكي. ويتوزع المبلغ بين أموال مدفوعة سلفاً وأسهم في الشركة. فايس دوت كوم عبارة عن منصة للتعرف على الوجوه، واستفادت منها فيسبوك في دعم ميزات الصور.

هوت ستوديو Hot Studio: تستحوذ فيسبوك على شركة التصميم هوت ستديو منذ مارس 2013، ولم يتم الكشف عن قيمة الصفقة وشروطها. تعتبر هذه الصفقة أكبر صفقات فيسبوك للاستحواذ على المواهب. إذ استقدمت 114 موظفاً من هوت أستديو، وضمتهم إلى فريقها، وسيستفاد منهم في تحسين تصميم الموقع.

انستغرام Instagram: تستحوذ فيسبوك على انستغرام منذ سبتمبر 2012 عبر صفقة قيمتها مليار دولار أمريكي. تقسم المبلغ بين 300 مليون دولار تدفع سلفاً، والبقية كأسهم في شركة فيسبوك. انستغرام هي شبكة اجتماعية متمركزة حول الهواتف وتشارك الصور والفيديوهات. تضم الشبكة 200 مليون مستخدم ناشط شهرياً. يتم تحميل 55 مليون صورة يومياً على انستغرام، وتحظى بـ1.2 مليار إعجاب يومياً. اشترت فيسبوك الشبكة لتحسين مزايا مشاركة الصور على موقعها، ولتجنب الحصول عليها من الشركات المنافسة مثل غوغل.

باراكي ParaKey: تستحوذ فيسبوك على باراكي منذ يوليو 2007 عبر صفقة لم يُكشف عن قيمتها وتفاصيلها. يسمح نظام باراكي بتبادل أسهل للصور والفيديوهات والكتابات.

فريندفيد FriendFeed: تستحوذ فيسبوك على موقع فريندفيد المخصص لمشاركة الصور والمعلومات بين الأصدقاء منذ أغسطس 2009 عبر صفقة قيمتها 50 مليون دولار أمريكي. تنصّ شروط الصفقة على انضمام فريق عمل فريندفيد إلى فيسبوك. تبوّأ مؤسسو الموقع مناصب مهمة في قسمي الهندسة والإنتاج في فيسبوك. استفادت الشركة من خلال دمج ميزات جديدة في موقع فيسبوك مثل "زر الإعجاب" وميزة "تحديث آخر الأخبار".

أوكتايزن Octazen: تستحوذ فيسبوك على الشركة منذ فبراير 2010 عبر صفقة لم يكشف عن قيمتها وتفاصيلها. توفر أوكتايزن أداة تسمح للمستخدمين بنقل مجموعة العناوين الخاصة بهم من البريد الإلكتروني إلى فيسبوك، وإلى العديد من الشبكات الاجتماعية الأخرى لتسهيل عملية بناء شبكتهم الخاصة. وهذا ما يسهم في استقدام مستخدمين جدد إلى موقع فيسبوك من مواقع وشبكات أخرى.

فريندستر Friendster: تستحوذ فيسبوك على الشركة منذ أغسطس 2010 عبر صفقة قيمتها حوالى 40 مليون دولار أمريكي. تضم فريندستر أكثر من 120 مليون مستخدم، وتتيح للمستخدمين التواصل مع الأصدقاء والتعرف إلى أصدقاء جدد وتبادل الصور ومشاركة الملفات.

شايرغروف Sharegrove: تستحوذ فيسبوك على موقع المحادثة شايرغروف منذ مايو 2010، ولم يُكشف عن قيمة الصفقة وتفاصيلها.

سبورتستريم SportStream: تستحوذ فيسبوك على موقع المحادثة بين الرياضيين سبورتستريم منذ ديسمبر 2013، ولم يكشف عن قيمة الصفقة وشروطها.

أوكيولوس Oculus: تستحوذ فيسبوك على الشركة الناشئة منذ مارس 2014 عبر صفقة قيمتها مليارا دولار.

موفز Moves: تستحوذ فيسبوك على تطبيق تعقب اللياقة البدنية موفز منذ أبريل 2014، ولم يكشف عن قيمة الصفقة وشروطها. ستستفيد فيسبوك من التطبيق ضمن خطتها لتطوير خاصية "التطبيقات المتعددة" (Multi-app).

التعليقات

المقال التالي