أهم المواقع العربية للتسوّق الإلكتروني

أهم المواقع العربية للتسوّق الإلكتروني

سيتخطى حجم سوق التسوّق الإلكتروني في العالم حاجز التريليون دولار ليصل إلى 1.5 تريليون دولار للمرة الأولى خلال السنة الجارية. وستتجاوز منطقة آسيا والمحيط الهادئ منطقة أمريكا الشمالية كأكثر منطقة شراءً للسلع عبر الإنترنت، في وقت سيزداد إجمالي عدد زبائن مواقع التسوق الإلكتروني في العالم بنسبة 20.1%.

أما في العالم العربي فيشهد التسوق الإلكتروني نمواً متسارعاً بعد أن ازدادت الشحنات الخاصة بالتجارة الإلكترونية بنسبة100% السنة الجارية. من المتوقع أن تنمو مبيعات السوق الإلكتروني في العالم العربي لتصل إلى 15 مليار دولار سنة 2015 مستفيدةً من زيادة عدد زبائن مواقع التسوق الإلكتروني في المنطقة إلى 4.43 مليون.وقد اشترى 45% من الزبائن سلعة واحدة على الأقل في الأشهر الثلاثة الأولى هذه السنة.

ازدهر عدد من مواقع التسوق الإلكتروني في السنوات الأخيرة، على الرغم من التحديات التي يشهدها السوق، ومنها النسب المتواضعة لاستعمال بطاقات الائتمان للتسوّق واعتماد %80 من المتسوّقين على الدفع نقداً عند التسليم. في ما يأتي قائمة بأبرز هذه المواقع.

سوق Souq

استفاد أخيراً أكبر موقع تسوّق إلكتروني في العالم العربي، ومركزه الإمارات العربية المتحدة، من استثمار شركة ناسبرز Naspers الجنوب إفريقية 75 مليون دولار فيه بعد شراء 35.8% من الشركة الإماراتية. يعرض الموقع أزياء وألبسة رياضية وإكسسوارات وهواتف ذكية وأجهزة لوحية بالإضافة إلى منتجات أخرى.

نمشي Namshi

في جولته الثالثة للتمويل استطاع الموقع أن يجذب 13 مليون دولار من الشركة الألمانية Summit Partners ليستفيد منها لتحسين خدماته. يعرض الموقع أحدث الألبسة والأزياء من ماركات عالمية فاخرة، بالإضافة إلى منتجات لذوي الدخل المتوسط.

ممز وورلد mumzworld

طرح الموقع أكثر من 90 ألف منتج منذ أن أسس عام 2011 وأطلق أكثر من جولة استثمارية بهدف دعم الموقع وتوسيع نشاطه. يقدم الموقع مستلزمات الأطفال أو المواليد الجدد وهو سوق كبير في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تبلغ قيمته نحو 8 مليارات دولار.

ماركة في أي بي MarkaVIP

منذ أن أطلق أحمد الخطيب ماركة في أي بي في الأردن أصبح الموقع من أهم مواقع التسوّق في العالم العربي، وقد جمع الخطيب لتمويله 18 مليون دولار. يعرض الموقع منتجات الأزياء وإكسسوارات وموبايلات وأجهزة لوحية وهواتف ذكية من أهم الماركات العالمية وبأسعار منخفضة مقارنة بأسعارها في الأسواق التقليدية.

بلينك Blink

يوفر موقع بلينك الكويتي جميع مستلزمات الكمبيوتر وتلفزيونات وكاميرات وأجهزة لوحية عبر خدمة الدفع الآمن عبر الإنترنت وخدمة التوصيل لباب البيت في عدد من الدول العربية (دول الخليج، مصر، الأردن، لبنان) مجاناً وخلال 24 ساعة.

اكسترا ستورز Extra Stores

تم تأسيس اكسترا في المملكة العربية السعودية في 2003 بواسطة الشركة المتحدة للإلكترونيات (UEC) لتزود العملاء بتجربة تسوّق كاملة الجوانب للإلكترونيات الاستهلاكية والأجهزة المنزلية. واستفاد الموقع من ازدياد نسبة السعوديين المقبلين على شراء السلع عبر الإنترنت لكون المملكة إلى جانب الإمارات تشكلان 65% من مجموع المشترين على مواقع التسوّق الإلكتروني.

سكر Sukar

اشترت شركة سوق التي تملك أكبر موقع للتسوّق الإلكتروني موقع سكر عام 2012 بعد النجاح الذي حققه الأخير في السوق العربية عبر الإنترنت وبعد أن ازداد عدد المشتركين فيه إلى مليون عضو أواخر عام 2011 . يتخصص الموقع ببيع الأزياء والألبسة.

تم نشر المقال على الموقع بتاريخ 13.08.2014

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيداً عن التجاذبات السياسية القائمة.

التعليقات

المقال التالي