سيارة AeroMobil 3.0 تنجح في الطيران

سيارة AeroMobil 3.0 تنجح في الطيران

في العام 1940، عندما قال هنري فورد إن مزيجاً من الطائرات والسيارات سوف يظهر، لم يؤخذ قوله على محمل الجدّ. فردّ على المشككين: "قد تبتسمون الآن، ولكنه سوف يأتي ذلك اليوم".

وبالفعل ظهر هذه السّنة ذاك المزيج الذي تحدّث عنه فورد منذ 74 عاماً، متمثّلاً بـ"إيروموبيل 3.0" AeroMobil 3.0، السيارة الطائرة الأكثر تقدماً في العالم، والتي كُشف عنها النقاب في مهرجان الرواد Pioneer Festival في فيينا أمس.

اعلان


سبق أن أعدت شركات عدّة نماذج لسيارات طائرة في تاريخ عالم صناعة السيارات مثل تيرافوجيا Terrafugia، كروسبلايد Krossblade، مولر Moller، بال- في PAL-V وغيرها، ولكن نموذج شركة إيروموبيل 3.0 هو الوحيد الذي أثبت عمليّته وواقعيّته حتّى الآن.

أطلقت شركة إيروموبيل السّلوفاكية هذا النموذج كحصيلة لـ25 سنة من التخطيط، والتطوير. ونجحت الطائرة بإتمام رحلتها الأولى بعد أن بدأت اختبارات الطّيران في بداية الشهر الجاري.

يزيد طول إيروموبيل عن السّيارات العاديّة بحوالى متر واحد فقط (يبلغ طولها 6 أمتار بينما يراوح متوسّط طول السيارات العادية بين 4 و5 أمتار)، وتمتلك جناحين يمكن طيّهما خلف مقصورة السّائق/ الطّيار. يسمح له ذلك بقيادتها على طريقٍ عادية، وركنها في مواقف السيارات العادية، وملء خزّان الوقود في محطّات الوقود.

تحتاج إيروموبيل 3.0 لمسار يبلغ طوله نحو 198 متراً للإقلاع وآخر يبلغ طوله 50 متراً للهبوط. وعندما تكون السيارة في وضعية الطّيران، تصل سرعتها إلى 200 كيلومتر في الساعة مستهلكةً 15 ليتراً من الوقود في السّاعة خلال التحليق.

تضمّ المركبة ميزات عدّة أهمّها الطّيران الآلي ونظام مظلّة متقدّم لضمان سلامة الرّكّاب. علماً أنها تتسع لراكبين فقط.

 سيارة إيروموبيل 3.0 - السيارة الطائرة الأكثر تقدماً في العالم

يأمل مؤسّسا شركة إيروموبيل، والعقلان المدبّران اللذان يقفان وراء هذه السّيارة الطّائرة، وهما ستيفان كلاين Stefan Klein ويوراي فاسوليك Juraj Vaculik، أن يمنحا المستهلكين نوعاً جديداً من الحريّة، التي تجعلهم يتفادون زحمة السّير والمطارات.

يقول فاسوليك لموقع وايرد Wired البريطاني إن 3 في المئة فقط من الأماكن المأهولة في العالم تمتلك طرقاً صالحة للسيارات، مشيراً إلى أن فريق إيروموبيل نجح في بناء مركبة قادرة على تخطّي تلك العقبات وتأمين المواصلات في الأماكن التي تفتقد البنى التحتية.

يتألّف الفريق من 12 اختصاصياً، وقد صمم النموذج الذي عُرض في المهرجان باستخدام المواد الأوّلية ذاتها التي ستُستخدم في المنتج النهائي.

لكن مهلاً، لا تتحمّسوا كثيراً، فالسيارة الطائرة ليست جاهزة للتصنيع بعد. وعندما ستصنّع وتوزّع في الأسواق، ستحتاجون إلى ما يقارب 300 ألف دولار بالإضافة إلى رخصة طيران كي يحق لكم امتلاكها. تحاول شركة Aeromobil أن تسرع في وضع لمساتها الأخيرة على منتجها الجديد، إذ إن منافستها الألمانية PAL-V، بدأت تستقبل طلبات لتصنيع سيارتها الطائرة التي يبلغ ثمنها 395.000 دولار، مع أنّ نموذجها أقلّ عمليةً من إيروموبيل 3.0.

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيد عن التجاذبات السياسية القائمة.

التعليقات

المقال التالي