التواصل مع الآخرين مقابل 9000$ فقط!

1
التواصل مع الآخرين مقابل 9000$ فقط!

يبدو أن فيسبوك، بمستخدميه الـ757 مليون ومسيرة النجاح التي ما زالت مستمرّة منذ 10 سنوات، لم يعد يكفي، أذ دخل موقع التواصل الاجتماعي نيتروبوليتان Netropolitan على خط المنافسة منذ يوم الثلاثاء.

رأى قائد أوركسترا ولاية مينيسوتا جيمس توشي-بيتيرز James Touchi-Peters أنه ونظراؤه من الطبقة الغنية بحاجة إلى وسيلة للتواصل من دون الاختلاط بأولئك الذين لا ينتمون إلى طبقتهم ولن يفهموا نمط حياتهم واهتماماتهم، فأتى بفكرة نيتروبوليتان Netropolitan، موقع يمكن أن يتحدّثوا فيه عن إجازاتهم ونشاطاتهم الترفيهية، وعن أغلى السيارات والأجهزة والملابس التي ابتاعوها أخيراً.

اعلان


نيتروبوليتان يشبه فيسبوك وغوغل+ لكن تصميمه أكثر بساطة وأناقة منهما. غير أن إنشاء حساب عليه ليس بالسهولة نفسها ولا بالتّكلفة نفسها. فلإنشاء حساب على نيتروبوليتان، عليك أن تكون بالغاً 21 عاماً فصاعداً، وأن تستخدم اسمك الحقيقي ومكان سكنك الدّائم.

هناك تفصيل صغير إضافي قد يكون من الضروري لك معرفته قبل التسجيل، وهو أنّه على كل مشترك في نيتروبوليتان دفع مبلغ 9000$ منها 6000$ رسم دخول و3000$ اشتراك سنوي لا بدّ من دفعه  للحفاظ على العضويّة.

بوجود فيسبوك والعدد الهائل من وسائل التواصل الاجتماعي المتوفرة، فما حاجتنا إلى نيتروبوليتان؟ من الطبيعي أن تعتقدوا أن لدى الموقع ما يقدّمه مقابل الـ9000$ هذه، ولكن في الواقع، نيتروبوليتان لا يقدّم شيئاً مختلفاً، من حيث سهولة الاستخدام أو من حيث الخدمات والميزات. المستخدم يملك ببساطة صفحة خاصة يستطيع معارفه متابعته من خلالها، يشارك عليها صوره ويعبّر عن حالته الخاصة أو عن آرائه. كما فيسبوك أيضاً، يستطيع المستخدم إنشاء مجموعات وصفحات وإرسال الرّسائل والتعليق على نشاط من الآخرين.

الفرق الوحيد هو خلوّ الموقع من الإعلانات، فهو لا يسمح بوجودها وظهورها خلال تصفّح المستخدمين، ويحفظ خصوصيّتهم التامة. مستخدمو فيسبوك أو تويتر أو انستغرام، يمكن الوصول لحساباتهم عبر محرّكات البحث، على عكس نيتروبوليتان. هذا النوع من الخصوصيّة يعد بها نيتروبوليتان مستخدميه، إضافةً إلى حصريّة الموقع الذي لا يمكنك زيارة صفحاته قبل دفع الـ9000$.

المتحدّثة الإعلاميّة باسم نيتروبوليتان أوضحت للوس أنجلوس تايمز Los Angeles Times أن الموقع استقبل عدداً كبيراً من الزائرين والمستخدمين في اليوم الأّول من إطلاقه لدرجة أنه توقّف عن العمل، فاضطرّت الشّركة عندئذ إلى تحديث خوادمها.

وقال مؤسس الموقع توشي-بيتيرز، في حديث مع محطة سي أن أن CNN، إن الموقع الجديد يلبي حاجة له ولمن هم مثله ليتحدّثوا ويتشاركوا في متع الحياة والرّفاهيّة من دون أن يُهاجموا او يُنتقدوا. وهذا بالفعل سبب وجود نيتروبوليتان: إنفاق المال للتّحدّث عن إنفاق المال.

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيد عن التجاذبات السياسية القائمة.

التعليقات

المقال التالي